الحمل والولادة

هل يمكن اتباع رجيم أثناء الرضاعة؟

ليس بغريب أن تكتسب النساء الحوامل الوزن الزائد خلال الحمل، بل هو أمر طبيعي جدا، لكن بعد الولادة يختلف الأمر، وترغب النساء في خسارة هذا الوزن الزائد، والعودة إلى سابق عهدها، لذلك تلجأ بعض النساء إلى الرجيم! لنتعرف سويا على كيفية عمل الرجيم مع الرضاعة وهل هو آمن؟

هل من الآمن عمل الرجيم مع الرضاعة ؟

إن كنت تقصدين اتباع رجيم قاسي يحرمك من المغذيات، فالإجابة لا لأن جسمك في هذه المرحلة يحتاج إلى التغذية فهو في حالة تعافي، كما أنك تقومين بإرضاع طفلك فحاجتك إلى المغذيات تزداد، وعموما تحتاج النساء المرضعات إلى زيادة عدد السعرات الحرارية حوالي 450 إلى 500 سعر حراري مقارنة بما كانت تتناوله قبل الحمل.

لكن إن كنت تقصدين بالرجيم اتباع نظام غذائي صحي، بسعرات معتدلة دون حرمان جسمك، فطبعا هذا ممكن، بل وقد يساعدك على خسارة الوزن بالشكل الصحيح، أي أنه يمكنك خسارة الوزن ولكن بدون تعجل أو اتباع حمية قاسية تؤثر عليك.

مقالات ذات صلة

عموما يمكن للنساء خسارة الوزن بعد الولادة خلال مدة تترواح بين 6 أشهر إلى سنة، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي، والاهتمام بالأنشطة الرياضية التي تناسب هذه الفترة وحالة الجسم.

طرق آمنة لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة

قد تحتاجين إلى 6 أسابيع ليتعافي جسمك، ومن هناك يمكنك وضع خطة بفقدان الوزن تدريجيا تجنبا لأي مشكلة للجسم، صحيح أن الرضاعة الطبيعية تساعد على خسارة الوزن، ولكن هناك بعض الخطوات الأخرى التي تعزز من هذه النتائج ومنها:

تناولي الأطعمة الصحية

من المهم جدا مراعاة خيارات الطعام لديك، فهناك بعض الأطعمة المفيدة لك والتي تعزز من الشبع، وتمده بالمغذيات المهمة له أيضا، لذلك احرصي على تناول:

  • البروتينات: فهي تساعد على الشبع ويتم هضمها بشكل بطئ.
  • الألياف: تساعد على الشبع والحماية من الإمساك، وهي موجودة في الخضروات والفواكه.

تجنبي الأطعمة الضارة

هناك بعض الأطعمة الضارة التي تمنح جسمك المزيد من السعرات الحرارية التي تكسبه الوزن دون فائدة حقيقية، ومنها الأطعمة المصنعة والحلويات، والمشروبات الغازية والوجبات السريعة.

ممارسة الرياضة

يختلف توقيت ممارسة الرياضة حسب الحالة الصحية والبدنية لك، فبعض النساء اللاتي لم يعانين من مشكلة أثناء الولادة الطبيعية وكن يمارسن الرياضة خلال الحمل، لن يكون لديهن مشكلة في الغالب في ممارسة الرياضة خلال أيام.

لكن في حال كان هناك مشكلة أثناء الولادة أو كانت الولادة قيصرية، سيكون من المهم استشارة الطبيب حول التوقيت وطبيعية التمارين المناسبة لك أيضا، عموما قد يحتاج الجسم حوالي 4 إلى 6 أسابيع للتعافي.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

قد يكون من الصعب على الأم المرضعة الجديدة الحصول على قسط كافٍ من النوم، ولكن حاولي أن ترتاحي قدر المستطاع، فقلة النوم يمكن أن تؤدي إلى صعوبة فقدان الوزن.

ماذا يحدث عند فقدان الكثير من الوزن أثناء الرضاعة؟

تحتاج الرضاعة منك الاهتمام بالحصول على العناصر الغذائية المهمة، حتى يقوم الجسم بالمطلوب منه، وحتى تساعدين على تعزيز إدرار الحليب أيضا، وفقدان هذه المغذيات يؤثر على صحتك والحليب الذي يقدم لطفلك.

في الغالب تفقد النساء حوالي 5.9 كيلو غرام عند الولادة، بالإضافة إلى خسارة السوائل المحتبسة في الجسم لاحقا، لكن الوضع يختلف مع الدهون المكتسبة خلال الحمل، لذلك من المهم اتباع النصائح التي ذكرناها مع المتابعة مع الطبيب

وفي النهاية سيدتي الاعتدال مطلوب دائما ومعرفة الأطعمة التي تفيد جسمك فعلا بدون اكتساب الدهون الضارة والوزن الزائد أمر مهم جدا، ونحذرك من استخدام الأدوية أو المكملات العشبية دون استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى