فيتامينات ومعادن

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف؟

هل يسبب نقص فيتامين د الخوف ؟ سؤال يمكن أن لا يطرحه العديد من الأشخاص، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد فيتامين د وأهميته على جميع أعضاء الجسم، والعلاقة بين فيتامين د والاضطرابات النفسية للإنسان.

ما هو فيتامين د؟

هو ببساطة جندي مجهول ويد عاملة في الخفاء بجدية في الجسم في وظيفة امتصاص الكالسيوم، ورغم قلة مصادره الغذائية تحديداً إلا أننا قد نجده في الكبد والأسماك والألبان المدعمة وصفار البيض مثلاً، كما يمكن تناوله في مكملات ولكن بعد استشارة الطبيب.

أما المصدر الآخر الذي يساعد الجسم أن ينتج فيتامين د هو بالطبع أشعة الشمس، ولكن احذر الإفراط في التعرض لها فذلك يرتبط بخطر الإصابة بمشكلات وأمراض الجلد.

لكن هناك بعض الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى فيتامين (د) بنسبة كبيرة مثل:

  • كبار السن.
  • أصحاب البشرة السمراء.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة، مثل أمراض الكبد و
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الذين قد خضعوا لعملية جراحية في المعدة.

هل يسبب نقص فيتامين د الخوف ؟

إن نقص فيتامين (د) له عواقب خطيرة على جسم الإنسان، حيث يحتوي كل نسيج في الجسم على مستقبلات فيتامين (د)، بما في ذلك المخ والقلب والعضلات والجهاز المناعي، مما يعني أن فيتامين (د) ضروري لجميع أجهزة الجسم والعديد من الوظائف الحيوية.

ويُعد فيتامين د الفيتامين الوحيد الذي يوجد في شكل هرمون، فبعد تناوله في النظام الغذائي أو امتصاصه في الجلد، يتم نقل فيتامين (د) إلى الكبد والكلى ليتم تحويله إلى هرمون نشط، حيث يساعد فيتامين (د) في امتصاص الكالسيوم، مما يساعد على بناء عظام وأسنان وعضلات قوية.

وينشط فيتامين (د) الجينات التي تنظم الجهاز المناعي والتي تطلق الناقلات العصبية (مثل الدوبامين والسيروتونين والأدرينالين) التي تؤثر على وظائف المخ وتطوره. ففيتامين د هرمون يلعب العديد من الأدوار الفسيولوجية الهامة، حيث أنه لا يسبب الخوف بشكل مباشر ولكن يسبب العديد من الاضطرابات النفسية التي قد تؤدي إلى الخوف تدريجيا، حيث أنه من الممكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والقلق والتوتر.

وقد يحدث ، وهو اضطراب مزاجي يتسبب في أعراض الاكتئاب، في الأوقات المظلمة من السنة عندما يوجد القليل من أشعة الشمس نسبيا، ويتزامن مع الانخفاض في مستويات فيتامين (د) في الجسم وخاصة D3.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن نقص مستويات فيتامين د قد يؤدي إلى الاضطرابات النفسية، مثل القلق والتوتر اللذان قد يسببان الخوف.

أعراض أخرى لنقص فيتامين د

يسبب نقص فيتامين (د) العديد من الأعراض التي تظهر على الإنسان مثل:

  •  ألم العظام وضعف العضلات وزيادة ضغط الدم والاكتئاب.
  • قد يسبب التعرض المستمر للشمس وبدون استخدام واقي للشمس إلى مشاكل كثيرة، مثل شيخوخة وسرطان الجلد.
  • قد يسبب نقص فيتامين د في عدم جعل العظام قوية، مما يؤدي إلى مشاكل مثل للبالغين.
  • يمكن أن تتسبب مستويات فيتامين د المنخفضة أيضًا في ضعف أداء الجهاز المناعي وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتطور مرض السكري .

وبعد تقديمنا للإجابة على سؤال هل يسبب نقص فيتامين د الخوف ومعرفة الأعراض الأخرى التى من الممكن أن يسببها نقص فيتامين د، يجب عليك متابعة الطبيب وقياس مستوى فيتامين د لديك لتجنب أي مخاطر، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك سؤال أحد الأطباء من هنا.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى