فيتامينات ومعادن

هل نقص فيتامين د يؤدي إلى الخمول؟

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساعد في بناء العظام والأسنان، كما أنه ضروري لنشاط وطاقة الجسم، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب الخمول وتعرف على فوائده وأعراض نقصه.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يستطيع الجسم إنتاجه عند التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يتواجد أيضًا في عدد من الأطعمة كالأسماك الدهنية والمشروم، وهو ضروري جدًا لصحة العظام لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، كما يرتبط نقص فيتامين د بمرض الكساح عند الأطفال الذي يؤدي لوجود تشوهات في العظام وتقوس القدمين.

فوائد فيتامين د

تقوية العظام

يلعب فيتامين د دور هام في تنظيم امتصاص الكالسيوم ومستويات الفوسفور في الدم، وهذه العوامل ضرورية للحفاظ على صحة العظام، كما يساعد على تحفيز امتصاص الأمعاء للكالسيوم من الطعام.

الوقاية من البرد والإنفلونزا

يساعد فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز الخلايا المناعية لمهاجمة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض وخاصة فيروس الإنفلونزا.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

يرتبط نقص فيتامين د بارتفاع ضغط الدم عند الأطفال، كما أنه يزيد من احتمالية تصلب جدران الشرايين مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

هل نقص فيتامين د يسبب الخمول ؟

بالرغم من وجود أسباب عديدة للشعور بالخمول إلا أن هذا الشعور يرتبط بنقص فيتامين د، حيث أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على عدد من النساء وجود علاقة بين نقص نشاطهم وطاقتهم وشعورهم بالخمول والإجهاد وبين نقص مستويات فيتامين د في الدم.

أعراض نقص فيتامين د

الاكتئاب

تشير الكثير من الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب والتقلبات المزاجية، لذا يصف بعض الأطباء مكملات فيتامين د لتحسين الحالة المزاجية لمرضى الاكتئاب.

آلام العظام وأسفل الظهر

يتسبب نقص فيتامين د في الشعور بآلام شديدة في العظام وزيادة احتمالية الإصابة بلين و.

بطء التئام الجروح

يتسبب نقص فيتامين د في بطء التئام الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية أو التعرض لبعض الإصابات، حيث أنه يلعب دور حيوي في إعادة بناء الأنسجة المتضررة وشفاء الجروح.

كثرة التعرض للعدوى والأمراض

الإصابة بأنواع مختلفة من العدوى والأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا هي أحد الأعراض الشائعة لنقص فيتامين د.

تساقط الشعر

من المعروف أن سبب تساقط الشعر هو التوتر والضغط النفسي، ولكن في حالات التساقط الشديد يرجع السبب الرئيسي إلى سوء التغذية ونقص فيتامين د من النظام الغذائي.

أطعمة غنية بفيتامين د

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب الخمول تعرف على الأطعمة التي تمكنك من الحصول على القدر الكافي منه ومنها:

المشروم

المشروم هو المصدر النباتي الوحيد للحصول على فيتامين د، حيث يقوم بإنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس في عملية تشبه ما يقوم به جلد الإنسان، ويستطيع توفير احتياجات الجسم من فيتامين D2.

سمك السلمون

سمك السلمون من أغنى الأسماك الدهنية بالعناصر الغذائية المختلفة والفيتامينات والمعادن، كما أنه غني بفيتامين د، حيث يستطيع سمك السلمون الذي تم اصطياده من البحر أو المحيط توفير %127 من احتياج الجسم اليومي منه.

التونة المعلبة

تحتوي التونة على كمية مناسبة من فيتامين د تقدر بـ %34 من احتياج الجسم اليومي منه، كما أنها غنية بالأوميجا 3 والكثير من الفيتامينات الأخرى، ولكن يجب عدم الإكثار من تناول التونة لأنها تحتوي على المركب الكيميائي ميثيل الزئبق التي يمكن أن تتسبب في الكثير من الأضرار للجسم.

زيت السمك

يستخدم زيت السمك كمكمل غذائي ممتاز للحصول على الأوميجا 3 وفيتامين أ وفيتامين د، حيث يحتوي على %56 من احتياج الجسم اليومي من فيتامين د كما يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ تقدر بـ %150 من احتياج الجسم.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل نقص فيتامين د يسبب الخمول وتعرفت على فوائده وأعراض نقصه، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى