الحمل والولادة

هل نحافة الحامل تؤثر على الجنين؟

خلال فترة الحمل تتعرض بعض النساء للعديد من الصعوبات، يمكن أن يكون فقدان الوزن أثناء الحمل أمر مثير للقلق لأنه عكس ما تتوقعه المرأة. خلال الحمل يجب أن تكتسب النساء ما بين 11 و 40 رطلاً اعتماداً على وزنهن قبل الحمل. يمكن أن يحدث فقدان الوزن لأسباب عديدة أثناء الحمل وقد يؤثر ذلك على الأم والجنين أيضاً. سنجيب في هذا المقال على سؤال هل نقص وزن الحامل يؤثر على الجنين وسنطرح بعض الأمور الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع.

كيف يؤثر نقص الوزن على الأم؟

يؤدي نقص الوزن أثناء الحمل إلى إصابة الحامل بفقر الدم والشعور بالدوخة وعدم حصول الجسم على العناصر الغذائية المفيدة للتغلب على التغيرات التي تحدث خلال الحمل.

إذا كان وزنك أقل من المعدل الطبيعي مع بداية الحمل، فإنه يجب عليكِ زيادة وزنك بشكل صحي حتى تستطيعين مواكبة التغيرات التي ستحدث لكِ خلال فترة الحمل. في بداية الحمل تعاني معظم النساء من الغثيان والقيء وعادة يحدث هذا خلال الثلث الأول من الحمل، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

مقالات ذات صلة

هناك أسباب تؤدي لفقدان الوزن خلال الحمل ومنها فرط التقيؤ الحملي هو حالة نادرة من الشديد تسبب القيء والجفاف وفقدان الوزن، وفقًا لبعض الدراسات يحدث فرط التقيؤ الحملي في حوالي 1 في المائة من جميع حالات الحمل. إذا كنتِ تعانين من هذه الحالة فيجب الذهاب إلى الطبيب لتجنب الجفاف والعديد من المضاعفات الصحية.

على الرغم من أنه لا يجب عليكِ اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أثناء الحمل، إلا أنه يجب عليكِ أيضاً تجنب زيادة الوزن بشكل كبير أثناء الحمل، لذا يجب المتابعة مع أخصائي تغذية لاتباع نظام غذائي صحي وآمن والتحكم في وزنك أثناء الحمل.

هل نقص وزن الحامل يؤثر على الجنين ؟

نأتي الآن للإجابة على سؤال هل نقص وزن الحامل يؤثر على الجنين أم لا. عند كل زيارة لطبيبك يقوم بقياس الوزن للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك، وإن كانت هناك نقص حاد في الوزن قد يتعرض الجنين لما يلي:

  • الولادة المبكرة والتي قد تعرض جنينك للخطر.
  • نقص وزن الجنين والذي قد يسبب له بعض المشاكل الصحية في المستقبل.
  • نقص السائل الأمنيوسي مما يسبب مشاكل للجنين.
  • زيادة احتمالية حدوث تشوهات للجنين.

طرق آمنة لإنقاص الوزن أثناء الحمل

بعد الإجابة على سؤال هل نقص وزن الحامل يؤثر على الجنين سنتطرق للحديث عن بعض الطرق الآمنة لإنقاص الوزن خلال الحمل. في حالة زيادة وزنك وتريدين إنقاص وزنك بطريقة لا تضر أو تؤذي جنينك عليكِ اتباع ما يلي:

كمية السعرات الحرارية المراد اكتسابها

تزداد متطلبات السعرات الحرارية في الثلث الثاني والثالث من الحمل، بالنسبة للحامل التي يكون وزنها طبيعي، يجب إضافة 300 سعر حراري في اليوم أثناء الحمل. ومع ذلك فإنه يختلف اعتماداً على مؤشر كتلة الجسم الخاص بكِ. لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد السعرات الحرارية المناسبة لكِ.

تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم

يمكن أن يساعدك ذلك في إدارة وزنك، يساعدك تناول وجبات صغيرة في التحكم في وزنك بشكل صحي، هذا مفيد بشكل خاص أثناء الحمل، حيث أن تناول وجبة كاملة يمكن أن يجعلك تشعرين بالغثيان. ينصح الأطباء بتناول 3 وجبات رئيسية بالإضافة إلى 2 أو 3 وجبات صغيرة أخرى في اليوم.

تجنب تناول الطعام لشخصين

لا يعني الحمل أنه يجب عليكِ تناول الطعام لشخصين، ولكن تناولي طعام صحي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات بالكميات المطلوبة، يحتاج الجسم أيضاً إلى العناصر الغذائية مثل الموجود في السبانخ والبروكلي والأفوكادو والمكسرات والعدس وفيتامين ب 12 الذي يتوفر في بعض الأطعمة مثل البيض والحليب واللحوم الحمراء والكالسيوم الذي يوجد في الألبان ومنتجاتها والكرنب واللوز.

وبعد أن أجبنا على سؤال هل نقص وزن الحامل يؤثر على الجنين نكون أيضاً قد تعرفنا على بعض الطرق الآمنة لإنقاص الوزن أثناء الحمل مع الحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى