فيتامينات ومعادن

هل فيتامين د يزيد الوزن؟

هل تعلم أن السمنة أصبحت مرض العصر؟ والكثير منا أصبح يهتم بوزنه، لذا عندما نتحدث عن فيتامين د يتراود إلى أذهان البعض هل فيتامين د يسمن ؟ سنتحدث عن ذلك في هذا المقال عزيزي القارئ فتابع معنا لمعرفة الإجابة.

نبذة عن فيتامين د

  • يعتبر واحدًا من الفيتامينات الذائبة في الدهون التي يمكن الحصول على مستويات كافية منها من خلال تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية.
  • يتمكن الجسم من إنتاج فيتامين د من خلال التعرض لـ .
  • يساعد فيتامين د على تحسين صحة العظام والأسنان، وزيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة، كما يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  • يُوصي العديد من الخبراء بأنه يجب أن يحصل الأشخاص البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 19 إلى 70 سنة على 600 وحدة دولية على الأقل من فيتامين د في اليوم، وقد تختلف الجرعة بالنسبة لكل شخص باختلاف العمر ووزن الجسم.

هل فيتامين د يسمن ؟

في حقيقة الأمر فإن الحصول على مستويات كافية من فيتامين د تساعد في الحفاظ على الوزن الصحي بدلًا من التسمين وزيادة الوزن، كما ربطت العديد من الدراسات بين نقص مستويات فيتامين د في الجسم والإصابة بـ ، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم عالية ولديهم نسبة دهون كبيرة في الجسم يعانون من انخفاض مستوى فيتامين د.

هل فيتامين ينقص الوزن؟

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الحصول على مستويات كافية من فيتامين د يساعد على فقدان الوزن بشكل أفضل، كما يمنع بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء، حيث أن هذا الفيتامين يلعب دورًا هامًا في علاج السمنة وتقليل الدهون المتراكمة تحت الجلد، وكذلك تقليل دهون الكبد.

كيف يساعد فيتامين د في تخفيف الوزن؟

بعد أن أجبنا على سؤالك هل فيتامين د يسمن ؟ وذكرنا أنه بالعكس فهو يساعد على إنقاص الوزن، فقد يتساءل البعض عن كيفية قيامه بهذا الأمر، حيث أن تناول كميات كافية من فيتامين د يمنع تكوين خلايا دهنية جديدة في الجسم، وربما يرجع السبب في ذلك إلى أنه يؤدي إلى ارتفاع هرمونات والسيروتونين، وهي الهرمونات التي تساهم في فقدان الوزن وتقليل الدهون المخزونة في الجسم.

فقد يساعد السيروتونين على تقليل الشهية وإعطاء الشعور بالشبع بشكل أسرع، مما يقلل من تناول المزيد من الأطعمة وبالتالي يقل وزن الجسم بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك فإن هرمون التستوستيرون يساعد على تحسين للجسم، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقليل الدهون المخزونة في الجسم.

مصادر فيتامين د

يمكنك الحصول على كميات كافية من فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي، وكذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل المشروم والأسماك الدهنية والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك يمكن الحصول عليه من خلال .

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أجبنا على سؤالك هل فيتامين د يسمن أم لا؟ ننصحك باتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات وتناول المكملات الغذائية تبعًا لتوجيهات الطبيب، واستشارة طبيبك لمعرفة الجرعة اليومية المناسبة لك من فيتامين د حتى تتجنب الإصابة بنقص مستوياته، والتعرض للمضاعفات الصحية الناتجة عن ذلك، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى