الحمل والولادة

هل تناول فيتامين ج أثناء الحمل مضر للحامل؟

فيتامين ج مهم لجسم الإنسان لأنه يساعد على بناء جهاز المناعة والأنسجة الضامة، وخفض مستواه يمكن أن يؤدي لمشاكل، وتتعرض النساء الحوامل بالفعل لذلك الخطر، لأن الهرمونات تؤدي إلى خفض أجزاء من جهازها المناعي، ثم يأتي فيتامين ج كنعمة يمكن أن تساعد في تعزيز مناعة النساء الحوامل، وربما تتساءلين عزيزتي هل فيتامين ج مضر للحامل ؟ لمعرفة ذلك، تابعي معنا هذا المقال.

أهمية فيتامين ج أثناء الحمل

تحتاجين أنتِ وطفلك إلى فيتامين سي أو ج يوميًا، لأنه من الضروري للجسم أن يصنع الكولاجين، وهو بروتين هيكلي يكون الغضروف والأوتار والعظام والجلد، بناءً على دراسات على الحيوانات، يعتقد بعض الباحثين أن نقص فيتامين ج في الأطفال حديثي الولادة يمكن أن يضعف النمو العقلي.

يُعرف فيتامين سي أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، وهو ضروري لإصلاح الأنسجة وشفاء الجروح ونمو العظام وإصلاحها، والجلد الصحي، يساعد فيتامين ج جسمك على مقاومة الالتهابات ويعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي الخلايا من التلف، يساعد فيتامين ج أيضًا جسمك على امتصاص الحديد، خاصة من المصادر النباتية.

مقالات ذات صلة

فوائد فيتامين ج الأخرى

تتراوح فوائد فيتامين ج من تعزيز جهاز المناعة حتى مكافحة السرطان، ومن المعروف جيدًا فوائده لمكافحة فيروسات البرد والانفلونزا، ويقلل من خطر .

كمية فيتامين سي للنساء الحوامل

  • الحوامل اللواتي يبلغن من العمر 18 عامًا أو أقل: 80 ملليجرام (مجم) يوميًا.
  • الحوامل من سن 19 فما فوق: 85 مجم في اليوم.
  • النساء المرضعات من سن 18 عامًا وأقل: 115 مجم في اليوم.
  • النساء المرضعات اللواتي يبلغن من العمر 19 عامًا وأكثر: 120 مجم يوميًا.

هل فيتامين ج مضر للحامل ؟

يعد تناول فيتامين ج أثناء الوجبات اليومية في نظام غذائي متوازن هو الطريقة الأكثر أمانًا وكافية لتلبية الاحتياجات المطلوبة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات فيتامين سي المرتفعة يمكن أن يزيد من خطر

وهناك أيضًا بعض التقارير عن إصابة الأطفال بـ الأسقربوط بسبب تناول الأمهات لمكملات فيتامين سي، لذلك ، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.

هل فيتامين ج مضر للحامل ؟ الآثار الجانبية

هناك عدد من الآثار الجانبية لفرط أو زيادة تناول فيتامين ج، بما أن فيتامين ج هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، فإنه لا يتم تخزينه في أجسامنا ويتم إفراز أي فائض، ومع ذلك، من المهم أن تضعي في اعتبارك ألا تستهلكي جرعة عالية للغاية (أكبر من2000 ملليغرام).

وفيما يلي بعض تأثيرات جرعة زائدة من فيتامين سي في الحمل:

  • إسهال.
  • المغص.
  • زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الأم.

مصدر قلق آخر للنساء الحوامل وهو، هل يمكن أن يسبب الكثير من فيتامين سي الإجهاض؟ على الرغم من وجود حالات من النساء اللواتي يعانين من الإجهاض، لا يوجد دليل علمي على أن هذا يحدث بسبب فيتامين ج.

المصادر الغذائية لفيتامين ج

تحتوي الحمضيات بشكل خاص على نسبة عالية من فيتامين ج، لكن الخضراوات الورقية، والعديد من الفواكه، والخضراوات الأخرى، هي أيضًا مصادر ممتازة، واللحوم والأسماك والألبان أيضًا تحتوي على فيتامين ج، اختاري الأطعمة الطازجة كمصدر لفيتامين ج، لأن الحرارة يمكن أن تدمر هذا الفيتامين، أيضًا، بعض الحبوب والعصائر مدعمة بفيتامين سي.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على هل فيتامين ج مضر للحامل ؟ لا تترددي في استشارة طبيبك إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى