الحمية والتغذية

هل تناول البطيخ يزيد من الوزن؟

البطيخ هو فاكهة صيفية مفيدة ولذيذة، وبها محتوى كبير من الماء، ولكن بما أنها فاكهة فهي تحتوي أيضًا على السكر، وربما يدفعك هذا للتساؤل هل البطيخ يزيد الوزن ؟ لمعرفة الإجابة بالإضافة لمعلومات أخرى تتعلق بفوائد البطيخ بصورة عامة، تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ.

السعرات الحرارية في البطيخ

قبل أن نتعرف على تأثير فاكهة البطيخ وعلاقتها بخسارة الوزن، دعنا نتعرف أولاً  على السعرات الحرارية الموجودة به، عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن البطيخ لا يأتي مع ملصق غذائي مطبوع على الجانب، كما يحدث مع الطعام المعبأ، لذلك لا يمكنك الإشارة أو معرفة مقدار السكر في حصة البطيخ، أو حتى حجم الحصة، وفيما يلي كيفية مقارنة السعرات الحرارية بالبطيخ مع السعرات الحرارية للعديد من الفواكه الشائعة الأخرى:

  • تفاحة كبيرة: 130 سعرة حرارية.
  • موزة كبيرة 110 سعرة حرارية.
  • كمثرى متوسطة: 100 سعر حراري.
  • 2 كوب بطيخ: 80 سعرة حرارية.

ويساعد تناول الفاكهة والخضراوات، بما في ذلك البطيخ على فقدان الوزن، لأنك قادر على تناول نفس الحجم من الطعام مقابل سعرات حرارية أقل بكثير، وقارن البطيخ مع أي نوع من التسالي والحلوى الصيفية الأخرى، مثل الآيس كريم، وسوف ترى أن الفاكهة الطازجة لها فائدة كبيرة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، حيث يحتوي كوبان من الآيس كريم على أكثر من 500 سعر حراري.

مقالات ذات صلة

هل البطيخ يزيد الوزن ؟

في دراسة تم إجراؤها كان للبطيخ دور كبير في خسارة الوزن، خاصة إذا تم استخدامه كبديل للحلوى والتسالي عالية السعرات، ولكي نجيب على السؤال بصورة مفصلة، دعنا نتحدث عن كمية السكر في البطيخ ومدى تأثيرها.

السكر في البطيخ وهل يزيد الوزن ؟

إذا كنت تراقب كمية السكر التي تتناولها، فقد يجعلك البطيخ تشعر بالقلق قليلاً، لأنه يحتوي على 20 جرامًا من السكر لكل كوبين، ولكن لا تنسى أن جسمك يحتاج إلى السكر بكميات محددة، وربما سمعت عن “صافي الكربوهيدرات”، الذي يوصف بأنه عدد الكربوهيدرات المتبقية بعد طرح كمية الألياف من إجمالي الكربوهيدرات.

وعلى عكس الألياف، يتم استخدام الكربوهيدرات الصافية بواسطة الجسم، ويتم تحويلها إلى جلوكوز لاستخدامه في الطاقة، ويمثل السكر الموجود في البطيخ الكربوهيدرات الصافية، لأنه لا يحتوي على النشا، ويحتوي البطيخ على جرام واحد فقط من الألياف لكل وجبة.

ومن الأفضل لجسمك تناول السكر الطبيعي من الفواكه والخضراوات، بدلاً من السكر المضاف في الأطعمة المصنعة، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة بتناول الفاكهة لإشباع الرغبة الشديدة في السكر، وتناول الفاكهة بدلًا من الحلوى، كطرق لخفض تناول السكر عند الأطفال.

فوائد البطيخ العامة

يفيد العين

قد يكون لقطعة من البطيخ تأثير كبير خاصة على الكمية التي تحصل عليها من فيتامين أ، حيث يمكن أن تمنحك قطعة واحدة منه على أكثر من 30% من احتياجك اليومي، وبالتأكيد فيتامين أ هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من أجل الحفاظ على صحة العينين.

يحمي مفاصلك

يحتوي البطيخ على صبغة طبيعية تسمى بيتا كريبتوكسانثين، وقد تحمي مفاصلك من الالتهاب، تظهر بعض الدراسات أنه بمرور الوقت، قد يقلل من احتمالية إصابتك بـ .

صحة القلب

البطيخ غني بالحمض الأميني المسمى سيترولين، الذي قد يساعد في تحريك الدم عبر الجسم، ويمكن أن يخفض ضغط الدم، ويستفيد قلبك أيضًا من الليكوبين الموجود البطيخ، وتشير الدراسات إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وبالطبع يؤثر نمط حياتك بالكامل على صحة قلبك، لذا تأكد من ممارسة التمارين أيضًا، وعدم التدخين، والحد من الدهون المشبعة، واتباع نصيحة طبيبك.

الحماية من الشمس

تساعد بعض الأصباغ الموجودة في البطيخ على الحماية من الشمس، ومن الغريب أن تناولها قد يحمي بشرتك أيضًا، على الأقل قليلًا، قد يقلل الليكوبين الموجود في البطيخ من احتمالية إصابتك بحروق الشمس، لكن هذا ليس مؤكدًا، لذا استمر في استخدام واقي الشمس واسع النطاق، بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى كل يوم.

يخفف غثيان الحمل

بعض النساء الحوامل يؤكدن أن البطيخ هو كل ما يمكن أن يساعدهن عند بدء ، ربما الشيء الوحيد الأكثر انتعاشًا من شريحة كبيرة، هو كوب من عصير البطيخ الطازج أو كوب البطيخ المثلج، وصنع أي منهما أمر سهل للغاية.

والآن وبعد أن وصلنا إلى ختام مقالنا وقد تعرفت على تأثير البطيخ على وزن الجسم، عليك أن تدرك أن الفواكه دائما ما تكون خياراً ممتازاً في حالة كنت ترغب في خسارة الوزن، ولكن الإكثار منها قد يؤثر عليك بسورة عكسية، لذا يجب عليك الانتباه، وفي حالة كنت ترغب في معرفة المزيد عن فاكهة البطيخ، فيمكنك التعرف على أهم الفيتامينات والعناصر الغذائية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى