الحمل والولادة

هل تسهل تمارين كيجل الولادة؟

كلما أقترب موعد الولادة كلما زاد قلق بعض الأمهات من مواجهة ألم وصعوبات الولادة، ومن هنا يبدأ البحث عن وسائل تسهل عملية الولادة، أحد هذه الوسائل هي نوع من أنواع التمرينات يسمى تمارين كيجل، وهي تعتبر من أكثر التمارين شيوعاً التي تمارسها النساء، لفوائدها المتعددة في تيسير الولادة، لذا تعرفي معنا بشكل تفصيلي على تمارين كيجل لتسهيل الولادة وكيفية ممارستها.

ما هي تمارين كيجل؟

تسمى تمارين كيجل أيضاً تمارين قاع الحوض، وهي من أنواع التمرينات التي تعتمد بشكل أساسي على تقوية عضلات قاع الحوض، والأربطة التي تربط بين عظام العانة ومنطقة أسفل الظهر، وبالتالي توفر المزيد من الدعم للرحم وتقوي عضلات المهبل، مما يساعد على تسهيل وزيادة القدرة على التحكم بها أثناء الولادة.

ومن ناحية أخرى هذه التمارين تساعد على تخفيف بعض الآثار الناتجة عن الحمل، فهي تزيد من القدرة على التحكم في المثانة، مما يمنع تسرب البول وهو من الأعراض الشائعة خاصة في الشهور الأخيرة، وقد تخفف هذه التمارين من حدة ألم البواسير أيضاً.

مقالات ذات صلة

كيفية ممارسة تمارين كيجل لتسهيل الولادة ؟

كما ذكرنا سابقاً أن تمرينات كيجل معتمدة بشكل أساسي على عضلات قاع الحوض، لذا فإن تحديد موقع هذه العضلات يعد الخطوة الأولى لممارسة هذه التمرينات بشكل صحيح، ويتم تحديد هذه العضلات بطريقتين وهما:

  • عند الشعور أنك تريدين التبول اذهبي للحمام ولكن شدي عضلات مثناتك لمنع التبول، وتحسسي العضلات الموجودة حوله إذا كانت مشدودة وتكون لأعلى، فهذا يعني أنك تمارسين التمرين بشكل صحيح على العضلات المقصودة.
  • في حالة عدم التأكد من أن هذه هي العضلات المقصودة، اجعلي نفسك كأنك في وضعية منع خروجة الغازات، أو يمكنك وضع إصبعك داخل المهبل، مع القيام بقبض العضلات كأنك تقومين بحبس البول، ثم قومي بالإرخاء، ولكن يجب أن تتأكدي أن عضلات الفخذ والساق ليست مشدودة، فقط عضلات قاع الحوض.

بمجرد أن تحددي مكان العضلات قومي بالاسترخاء مع التنفس بعمق، وشد العضلات بقوة لمدة 5 ثوان ثم إرخائها 5 ثوان، وهكذا يمكنك القيام بهذا التمرين 10 مرات يومياً يجب أن يتم تقسيمهم على مدار اليوم.

تحذيرات هامة عند ممارسة تمارين كيجل لتسهيل الولاده

على الرغم من أن تمرينات كيجل مفيدة لتسهيل الولادة، إلا أن ممارستها بطريقة خاطئة قد تتسبب في نتائج عكسية، قد تؤثر على هذه العضلات بشكل سلبي، لذا انتبهي إلى هذه التعليمات قبل ممارسة هذا النوع من التمارين:

  • يجب أن تفرغي المثانة بشكل كامل قبل البدأ في ممارسة التمرين، وبعد تحديد العضلات الخاصة بمنطقة الحوض عن طريق التبول وحبس البول، يجب ألا تقومي بممارسة هذا التمرين أثناء التبول مرة أخرى أكثر من مرتين في الشهر، لأنه قد يؤدي إلى حدوث مشاكل متعلقة بالمثانة والكلى.
  • تأكدي عند شد عضلات قاع الحوض بأنك لا تشدي عضلات بطنك معها أو عضلات الصدر، لأن ذلك يعني أنك تمارسي التمرين بشكل خاطئ ولا تستهدفي عضلات قاع الحوض، كما يجب أن تتأكدي من ممارسة التمرين بشكل صحيح، لأن ممارسته بشكل خاطئ قد تتسبب في زيادة قوة عضلات المهبل ومواجهة صعوبة وألم أثناء الجماع.
  • احرصي على عدم تجاوز عدد مرات التمرين، وذلك لأن ممارسة التمرين بشكل متكرر أكثر من عدد المرات المسموح يومياً وخصوصا أثناء التبول، قد يؤدي بكِ إلى نتائج عكسية تسبب ضعف عضلات قاع الحوض، وصعوبة التبول وحدوث تغيرات في حركة الأمعاء.

والآن بعد أن تعرفتي معنا على تمارين كيجل لتسهيل الولادة وكيفية ممارستها، أخيراً عزيزتي القارئة إذا كنتِ تظنين أنك تمارسين التمرين بطريقة غير صحيحة، يمكنك الاستعانة بطبيب متخصص في العلاج الطبيعي ليساعدك على ممارسة التمرين بسهولة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى