الحمل والولادة

هل تؤثر الفطريات على الحمل؟

تعاني بعض النساء أثناء فترة الحمل من بعض الحالات المصحوبة بظهور عدوى بكتيرية أو فطرية، ولكن هل تؤثر الفطريات على الحمل تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال وتعرفي أيضاً على بعض النصائح لتجنب الإصابة بهذه الفطريات.

أعراض الالتهابات الفطرية أثناء الحمل

الإصابة بالالتهابات المهبلية سواء كانت فطرية أو بكتيرية من الأمراض الشائعة أثناء الحمل ولكنها عادة ليست مقلقة طالما أن هذه الالتهابات لم تصل إلى الرحم، وتتسبب الفطريات المعروفة بالكانديدا لحدوث الالتهابات الفطرية في المهبل ومن أعراض هذا النوع من الالتهابات ما يلي:

  • حكة في المنطقة المحيطة بفتحة المهبل.
  • إفرازات مهبلية سميكة بيضاء تشبه الجبن.
  • ظهور رائحة تشبه رائحة خميرة البيرة من المهبل.
  • ألم أو حرقان أثناء التبول.
  • ألم أو حرقة أثناء الجماع.

في حالة الشعور بهذه الأعراض يجب التوجه للطبيب لإجراء بعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بهذا النوع من الفطريات، حيث قد تتشابه هذه الأعراض مع بعض أنواع العدوى المهبلية الأخرى مثل التهاب المهبل الجرثومي أو الكلاميديا، وحتى يساعدك الطبيب في اختيار العلاج المناسب.

مقالات ذات صلة

هل الفطريات تؤثر على الحمل ؟

خلال فترة الحمل غالبًا ما تصاب النساء بالعديد من أنواع العدوى بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم بالإضافة إلى نقص المناعة خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل، ولكن لا يوجد دليل على أن الالتهابات الفطرية تحديداً يمكن أن تضر بالجنين طالما أن العدوى لم تصيب الرحم.

من الجدير بالذكر هنا أنه توجد العديد من الأدوية والمطهرات المهبلية الموجودة في الصيدليات، ولكن يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات حتى تتأكدي من اختيار النوع الآمن لكِ ولطفلك.

نصائح للوقاية من الإصابة بالالتهابات أثناء فترة الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل الفطريات تؤثر على الحمل هناك عدد من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لتحمي نفسك من الإصابة بهذه الالتهابات كما يلي:

  • ارتدي الملابس الداخلية القطنية أو الحريرية وقومي بتغييرها يوميًا.
  • اغسلي الملابس الداخلية في الماء الساخن والصابون النقي واشطفيها مرتين على الأقل للتأكد من التخلص من أي ميكروبات قبل ارتدائها.
  • قومي بتغيير ملابس السباحة الرطبة أو الملابس الرياضية في أقرب وقت ممكن بعد السباحة أو ممارسة الرياضة.
  • تجنبي استخدام المناديل المعطرة.
  • تجنبي الملابس الضيقة مثل الجينز لأن هذا يخلق بيئة رطبة ودافئة تشجع على نمو البكتيريا والخمائر.
  • لا تسرفي في استخدام المطهرات المهبلية بكثرة خاصة في حالة عدم وجود ضرورة لذلك.
  • تجنبي استخدام الصابون وكرات الفقاعات وأملاح الاستحمام والعطور حول منطقة المهبل.
  • استخدمي أنواع المطهرات متعادلة الأس الهيدروجيني حتى لا تؤثر على درجة حموضة منطقة المهبل.

نصائح لصحة جيدة أثناء الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل تؤثر الفطريات على الحمل نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحتك أثناء فترة الحمل كما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية

بالطبع يمكنك ممارسة بعض الأنواع البسيطة من التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي السريع أو القيام بالأعمال المنزلية بشكل يومي حتى تتمكني من تقوية عضلاتك وزيادة فرص الولادة الطبيعية.

تغيير بعض عاداتك الغذائية

إذا كنتِ ممن يتبعون عادات غذائية غير صحية مثل تناول الوجبات السريعة أو الإفراط في تناول السكريات فقد حان الوقت للتخلي عن هذه العادات المضرة واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزنك طول فترة الحمل لتتجنبي الكثير من المضاعفات الناتجة عن زيادة الوزن في هذه الفترة مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

تناول الفيتامينات المتعددة

عادة ما يصف الطبيب جرعة من الفيتامينات مثل حمض الفوليك والحديد خلال فترة الحمل وذلك للوقاية من حدوث نقص في هذه الفيتامينات الضرورية أثناء الحمل وتجنب الإصابة بتشوهات الجنين أو فقر الدم عند الأم.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل الفطريات تؤثر على الحمل ننصحك دائماً بالمتابعة مع طبيبك الخاص طول فترة الحمل واتباع الإرشادات التي يوصي بها الطبيب في حالة الإصابة بالعدوى لتجنب حدوث المضاعفات، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى