الحمل والولادة

هل المشي يسهل الولادة للمرأة؟

هل سمعتِ أن المشي يمكن أن يساعد على سهولة الولادة، وأنه يساعد أيضا على الانتقال إلى أسفل عنق الرحم حتى يكون في الوضع المناسب للولادة؟ إذا تعرفي معاً على إجابة سؤال هل المشي يسهل الولادة ؟ من خلال هذا المقال.

هل المشي يسهل الولادة ؟

المشي من أسهل الأنشطة التي يمكن القيام بها عموما وخلال فترة الحمل أيضا، فهو إلى جانب فوائده المتعددة لصحة الجسم والقلب، يمكن أن يكون له دور في تسهيل عملية الولادة (مخاض).

المشي والحفاظ على استقامة الجسم، كلها عوامل يمكن أن تساعد في توجيه طفلك لوضعية الولادة المطلوبة باتجاه الرحم، أو على الأقل تحسين وضعه في الرحم ليسهل من عملية الولادة.

مقالات ذات صلة

يعتقد أيضا أن المشي يمكن أن ينتج عنه ضغط رأس الطفل بنمط منظم ومتناغم على عنق الرحم، مما يساعد على تحفيز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يساهم في تنظيم حدوث الانقباضات.

فوائد المشي الأخرى للحامل

لا يقتصر دور المشي في تسهيل عملية الولادة فحسب، بل هناك أيضا فوائد أخرى يمكن الحصول عليها مثل دعم صحة القلب والرئتين، بدون الآثار الجانبية التي تنتج عن بعض الأنشطة الرياضية الأخرى مثل التشنجات في الركبة والكاحل، لذلك فهو نشاط آمن.

المشي تمرين سهل لا يحتاج معدات أو وسائل مكلفة، ويمكن اعتباره بمثابة نزهة يومية تقومين بها، ويمكنك اصطحاب صديقة لك أو أحد من أفراد عائلتك، مما يساعد على دعمك نفسيا أيضا.

*عموما تساعد الحركة على تسهيل الولادة والشعور بآلام أقل على عكس النساء اللاتي لا يقمن بالحركة.

نصائح وتحذيرات مهمة عند المشي في الثلث الأخير من الحمل

صحيح أن الحمل من الأنشطة الآمنة، لكن يجب أن تحرصي على عدم إرهاق نفسك واستهلاك كل طاقتك أو ممارسة المشي السريع في حال لم تكوني معتادة على ذلك، الاعتدال هو الخيار الأفضل لك، أيضا احرصي على:

  • يمكنك البدء لمدة قصيرة حوالي 15 دقيقة من المشي، وناقشي مع طبيبك المعدل الذي يناسب وضعك.
  • سيساعدك الحفاظ على استقامة جسمك والتحرك في الجوار على تسهيل الولادة أيضا.
  • تجنبي الأسطح غير المستوية في المشي أو الأماكن التي لا تصلح أرضيتها للمشي.
  • يمكنك استبدال المسافات القصيرة التي تقومين فيها بركوب السيارة بالمشي.
  • إذا شعرتي بألم في ظهرك أو في الحوض أو أي منطقة عموما في جسمك، قومي باستشارة الطبيب للتشخيص.

أنشطة يجب تجنبها خلال الحمل

في العموم النساء اللاتي اعتدن ممارسة الرياضة قبل الحمل، لن يكون لديهن مشكلة في الاستمرار عليها خلال الحمل إلا إن كان هناك مشكلة في الحمل تستدعي التوقف، وهو ما يحدده الطبيب.

أما النساء اللاتي لم يقمن بذلك قبل الحمل، فيجب عليهن استشارة الطبيب منذ البداية عن أي روتين رياضي، حتى لا يمثل مشكلة للبعض، وعموما هذه الأنشطة يجب تجنبها خلال الحمل ومنها:

  • الرياضات والأنشطة التي ترتفع فيها نسبة السقوط أو أذى للبطن.
  • الأنشطة التي تتطلب القفز أو التفاف الخصر.
  • الأنشطة المكثفة التي تعقبها فترات طويلة من التوقف والراحة.

ما هي طرق تسهيل الولادة الأخرى؟

ليس المشي فحسب هو الذي يساعد على تسهيل الولادة، هناك بعض الطرق الأخرى المتنوعة التي يمكن أن تساهم في تسهيل عملية المخاض، كالتدرب على تقنيات التنفس، والتي تساعد على تخفيف وتحمل الألم والحصول على الاسترخاء قدر الإمكان، أيضا يمكن أن يساعد التدليك على تعزيز الاسترخاء وتقليل الألم، من خلال تدليك أسفل ظهرك.

أيضا التغذية السليمة لها دور في تسهيل المخاض، فينصح بتجنب الدهون والزيوت، لأنها تسبب العديد من المشكلات للحامل مثل حرقة المعدة، وزيادة صعوبة الولادة، استبدلي هذه الأطعمة بالمغذيات مثل الزبادي والموز.

في النهاية سيدتي ننصحك بالمناقشة مع الطبيب عن كل الأسئلة التي تشغل بالك، خاصة ما يتعلق بعملية الولادة وكي يمكن أن تمر بسلام دون مشكلة، ولمزيد من النصائح عن عملية الولادة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى