الحمية والتغذية

هل المشي يساعد على التخسيس وخسارة الوزن؟

قد يرغب بعض الأشخاص في إنقاص الوزن إلا أنهم لا يتمكنون من الذهاب للصالات الرياضية، ومع ذلك هناك أنواع رياضة بسيطة لا تحتاج للصالات الرياضية وتسهم بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد، ولمعرفة هل المشي يساعد على إنقاص الوزن تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

هل المشي يساعد على إنقاص الوزن ؟

نعم .. فبالإضافة لـ الكثيرة يمكن أن يساعدك المشي لفترات محددة وبانتظام على فقدان الوزن خاصةً عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، حيث يساعد المشي بصورة فعالة على زيادة حرق الدهون المتراكمة في الجسم لتوفير الطاقة.

ويحتاج الجسم تقريبًا إلى حرق حوالي 3500 سعر حراري في الأسبوع لخسارة رطل واحد من الوزن، ولهذا السبب من الممكن حرق من 500 إلى 1000 سعر حراري يوميًا من خلال تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية والمشي المنتظم، وبالتالي سيسهم بشكل كبير في إنقاص الوزن بما يصل إلى رطل أو 2 رطل في الأسبوع.

مقالات ذات صلة

مدة المشي لإنقاص الوزن

بعد الإجابة عن تساؤل هل المشي يساعد على إنقاص الوزن إليك مدة المشي التي يحتاجها الجسم لحرق الدهون، فحتى يتم حرق السعرات الحرارية والبدء في حرق الدهون المتراكمة بالجسم تحتاج إلى 45 دقيقة على الأقل من المشي. ويمكنك البدء في الإحماء بالمشي لمدة 10 دقائق في منطقة أو طريق معتدل لتقوم بحرق سكر الدم المخزن واستنفاذ الطاقة الموجودة بالجسم، وذلك لدفع الجسم لحرق الدهون المخزنة عند زيادة مدة المشي.

في البداية يجب زيادة وقت المشي والسرعة تدريجياً لتبدأ خطة المشي للمبتدئين بـ 15 دقيقة في اليوم لمدة 5 أيام في الأسبوع، وبعد ذلك يمكن زيادة وقت المشي 5 دقائق في كل أسبوع حتى تصل للمعدل المطلوب.

بشكل عام يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء المشي على السرعة والمدة والوزن، فعلى سبيل المثال إذا قمت بالمشي بسرعة 3.5 ميل في الساعة وكان وزنك 125 رطلاً فستحرق حوالي 120 سعرًا حراريًا في 30 دقيقة، وإذا قمت بالمشي 4 أميال في الساعة وكان وزنك 185 رطلاً فستحرق حوالي 200 سعر حراري.

طرق زيادة الحرق عند المشي

بعد الإجابة عن تساؤل هل المشي يساعد على إنقاص الوزن إليك أهم طرق زيادة معدل الحرق عند المشي.

الانتظام وزيادة السرعة

يمكن أن يساعد المشي بانتظام وبسرعة على فقدان الوزن وتحسين اللياقة البدنية، وذلك لأن يدفع الجسم لزيادة حرق السعرات الحرارية لتوفير معدلات أعلى من الطاقة للجسم.

ارتداء ملابس ثقيلة

إن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يحرقون السعرات الحرارية بمعدلات أكبر، لأن أجسامهم تتطلب مستويات أعلى من الطاقة مقارنة بالأشخاص الأقل وزنًا.

وعلى الرغم من أن ارتداء سترة أو ملابس ثقيلة قد يساعد في حرق الدهون، إلا أنه يجب تجنب حمل الأوزان في اليد أثناء المشي لفترات طويلة لأن ذلك قد يؤثر على المعصم أو الكاحل ويؤدي لخلل في العضلات.

المشي

إن صعود السلالم أو المشي في طرق أو منحدرات متدرجة أو متصاعدة من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع يساعد على زيادة معدلات الحرق بالجسم بشكل فعال.

التركيز على وضعية الجسم

إذا كنت تتساءل هل المشي يساعد على إنقاص الوزن فيجب معرفة أنه خلال المشي يجب الحفاظ على شكل الجسم ووضعيته لتتمكن من التركيز على الخطوات ومحاولة شد عضلات البطن أثناء المشي لجعل المشي أكثر فاعلية وفائدة.

المشي بعد الأكل

يساعد المشي لمدة 15 دقيقة بعد كل وجبة في زيادة معدل الحرق وإنقاص الوزن والتحكم في مستويات السكر في الدم خاصةً لدى كبار السن.

زيادة عدد الخطوات

يساعد زيادة عدد الخطوات التي تصل إلى 10000 خطوة يوميًا في إنقاص الوزن بصورة فعالة وسريعة حيث أنها تعادل المشي لـ 5 أميال، ويمكنك زيادة عدد الخطوات من خلال أو صعود السلالم أو المشي إلى مكان عملك بدلًا من ركوب السيارة.

بعد معرفة هل المشي يساعد على إنقاص الوزن يجب إدراك أن المشي يفيد أجهزة الجسم المختلفة على نحو كبير، لذلك اهتم بالمشي المنتظم يوميًا للحفاظ على صحتك، مع تمنياتنا بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى