الحمل والولادة

هل الجنين يتحرك في رابع شهر من الحمل؟

لا شك أن كل أم حامل تسأل نفسها متى سأشعر بحركات الجنين؟ خاصة إن كان هذا هو حملها الأول، لذلك تسأل بعض النساء، هل يتحرك الجنين في الشهر الرابع من الحمل؟ لنتعرف على الإجابة سويا في السطور التالية.

نمو الجنين في الشهر الرابع

دخولك في ، يعني الإعلان عن دخولك الثلث الثاني من الحمل، وفي هذه المرحلة تحدث بعض التطورات المختلفة للطفل، حيث تتشكل الجفون والحواجب والرموش لديه، بالإضافة إلى الشعر والأظافر، أيضا تتطور العظام والأسنان لطفلك فتكون أكثر كثافة، وقد يفاجئك معرفة أن طفلك يمكن أن يمص الإبهام، بل ويتثاءب ويتمدد كشخص كبير.

أيضا تشهد هذه المرحلة لدى طفلك بدأ عمل الجهاز العصبي، أما طوله ووزنه فيشهدان تطورا ملحوظا حيث يصل طول الجنين إلى حوالي 15.24 سم، ويصل وزنه إلى حوالي 112 جرام.

مقالات ذات صلة

هل يتحرك الجنين في الشهر الرابع ؟

تبدأ حركة الطفل والتي تعرف بـ (الرفسات أو الارتكاض) بين الأسبوع الـ 16 حتى الـ 25، بل قد تشعر بعض النساء صاحبات الحمل الثاني بحركة الجنين بشكل مبكر أكثر خلال الأسبوع الـ 13.

لكن الوضع قد يختلف قليلا لصاحبات الحمل الأول، فقد يشعرن بحركة الجنين بشكل متأخر قليلا قد يمتد حتى الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل، ويكون الشعور بهذه الحركة أكثر وضوحا في الأوقات الهادئة.

كيف تكون حركة الجنين؟

كما ذكرنا يمكن أن تشعر بعض النساء بحركة الجنين خلال الشهر الرابع، والبعض منهن أبلغن عن هذا الشعور الذي يشبه إحساس الفراشات أو الرفرفة.

أيضا بعض النساء قد يخطأن في التفرقة بين حركة الجنين فعلا وبين الغازات التي تشعر بها، لكن في العموم مع تقدم عمر الحمل، تكون الحركة أكثر وضوحا، وتظهر أيضا بشكل خاص في بعض الأوقات خلال اليوم مثل الليل لدرجة أن بعض النساء يمكن أن يستيقظن بسببها.

أيضا بعض المحفزات يمكن أن تثير حركة الجنين، مثل والسكريات، أو إصدار بعض الأصوات كتلك التي تصدر عن الآباء، وأحيانا بعض الأفعال أيضا، حيث يمكن للنقر الخفيف على البطن أن يشجع الطفل على إظهار حركته.

هل حركة الجنين في البداية تكون مستمرة؟

الحقيقة أنه في بداية فترة تحرك الجنين، قد يكون من الصعب الإحساس بهذه الحركة يوميا، خاصة مع وجود السائل حول الجنين الذي يحميه، لكن مع تقدم الحمل، وخلال الفترة بين الأسبوع 24 والأسبوع 26 يصبح لدى الجنين فرصة للحركة بشكل أكبر، لأنه يكون لديه مساحة أقل للمناورة.

أهمية حركة الطفل

قد تتساءل بعض الأمهات عن أهمية حركة الجنين في الأساس وأهمية الشعور بها؟ الحقيقة أن هذه الحركة تعتبر بمثابة مؤشر على استمرار تطور الطفل وأنه بصحة جيدة، بل وتكون عامل مساعد له ليستعد للخروج من الرحم، لذلك مراقبة حركة الطفل أمر مهم، حتى تستطيعين معرفة إن كان هناك مشكلة ما تحتاج إلى فحص بسرعة، مثل مشكلة عدم حصول طفلك على العناصر الغذائية الكافية .

ماذا لو كنت لا أشعر بحركة الطفل؟

كما ذكرنا قد لا تشعر بعض النساء بحركة الجنين حتى الأسبوع الـ 25 من الحمل، لكن إن زادت المدة عن ذلك ولم تشعري بها، فسيكون من المهم زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات من أجل الاطمئنان على الحمل، وأن كل شئ على ما يرام.

في العموم يمكن البدأ في حساب عدد ركلات طفلك من الأسبوع الـ 28 حتى تكون هناك وتيرة ثابتة لحركته، قومي حينها بحساب عدد 10 ركلات خلال ساعتين، إذا لا حظتي عدد ركلات أقل في هذه المدة ناقشي الوضع مع طبيبك من أجل الاطمئنان.

وفي النهاية عزيزتي الأم، نصيحتنا لك هي البعد عن التوتر قدر الإمكان والمتابعة مع طبيبك أول بأول وأن يكون هو مصدرك الأول لأي خطوة تقومين بها خلال فترة حملك وللاطمئنان على حالتك، ولمزيد من المعلومات يمكن قراءة المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى