الحمية والتغذية

هل اضطراب الهرمونات يزيد الوزن؟

قد ترتبط الهرمونات بزيادة الوزن، وخاصةً في النساء، ولكن هناك حالات قد تسبب فيها الهرمونات زيادة في الوزن، في كلًا من الرجال والنساء، ولمعرفة أسباب زيادة الوزن بسبب الهرمونات المختلفة، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

زيادة الوزن بسبب الهرمونات

يمكن أن يتسبب اضطراب بعض الهرمونات في حدوث زيادة الوزن، ومن أشهر هذه الهرمونات:

هرمونات الغدة الدرقية

يمكن أن تتأثر عملية التمثيل الغذائي بنقص هرمونات الغدة الدرقية، فنقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي لحدوث بطء في عملية الأيض، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن، وقصور الغدة الدرقية من الحالات التي قد تحدث بأي عمر كما يمكن أن تصيب كلاً من الرجال والنساء على حد سواء، ولكن يمكن أن تكون النساء الأكبر سناً عرضة للإصابة بها بصورة أكبر، ويستخدم الأطباء بعض أنواع الأدوية القادرة على علاج هذا النقص، ومن أشهر هذه الأدوية .

مقالات ذات صلة

العلاج بالستيرويد

استخدام هذا النوع من العلاج الذي يعمل على الهرمونات، يمكن أن يتسبب في زيادة الشهية، وبالتالي حدوث زيادة في الوزن، ومن أشهر أنواع هذا الدواء الكورتيزون، وهو أحد الأدوية المستخدمة في علاج الربو والتهاب المفاصل.

ولهذا يجب عليك الانتباه لما تتناوله خلال الخضوع لهذا النوع من العلاج، حتى لا تتناول المزيد من الأطعمة، وبالتالي تعاني من زيادة الوزن، ويمكن أن يساعدك الطبيب في اختيار نمط غذائي مناسب لحالتك.

الهرمونات عند النساء وعلاقتها بزيادة الوزن

هرمون الإستروجين

يمكن أن يحدث انخفاض هرمون الإستروجين لعدد من الأسباب أشهرها انقطاع الطمث، حيث يتسبب انخفاض الهرمون في حدوث عدد من التغيرات منها توقف الحيض، حيث تلاحظ العديد من النساء زيادة الوزن خلال هذا الوقت في حياتهن، وبالتالي فالتغير الهرموني الناتج عن نقص الإستروجين يتسبب في زيادة الوزن.

ويرجع السبب في هذا إلى تناقص الاستراديول وهو أحد أشكال الإستروجين، وهذا الهرمون يرتبط بتنظيم عملية الأيض ووزن الجسم، ويمكن أن يتسبب تناقص الهرمون بعد انقطاع الطمث في تراكم الدهون في البطن وحول الأعضاء، فيما يُعرف اسم الدهون الحشوية.

تكيس المبايض

يعد تكيس المبايض من أشهر الحالات التي تصاب بها النساء، ويعتقد البعض أن هذه الحالة تنتج عن اضطراب الهرمونات في الجسم، فربما ترتبط بوجود كميات كبيرة من الأنسولين و، وتؤثر هذه المتلازمة على قدرة المبيضين، كما يمكن أن تسبب مشاكل تتعلق بالدورة الشهرية والحمل.

نصائح لتخفيف الوزن

الوصول بوزن الجسم لمستواه الطبيعي هو الخطوة الأهم لتخفيف الوزن، حتى إذا كانت زيادة الوزن ترتبط بوجود خلل في الهرمونات، لذا يجب أن تبدأ بتناول الطعام بشكل جيد والبقاء نشيطًا، والنظام الغذائي الصحي للحفاظ على الوزن يعني:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تم تصنيعها.
  • تناول الكثير من الفواكه والخضراوات كل يوم.
  • شرب الماء بكميات كبيرة للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الصودا.
  • تناول الحبوب الكاملة بأشكالها المختلفة، وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين والخالية من الدهون.
  • ممارسة الرياضة للحفاظ على نشاط الجسم.

وبالإضافة إلى ممارسة بعض أنواع التمارين، مثل الركض أو السباحة أو المشي، يجب على الأشخاص إضافة تدريب القوة للمساعدة في بناء العضلات وتعزيز العظام الصحية.

وفي النهاية وبعد أن وصلنا لنهاية مقالنا وقد وضحنا تأثير الهرمونات على الوزن، دعونا نذكركم أن الاضطرابات الهرمونية تحتاج إلى رعاية طبية، وأن النمط الغذائي الصحي وممارسة الرياضة قد يكون سبباً في تجنب بعض أنواع الاضطرابات الهرمونية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى