الحمية والتغذية

هل إزالة الشعر بالليزر يؤثر على الحامل؟

خلال فترة الحمل تزداد كمية الشعر في الجسم بتأثير التغيرات الهرمونية، مما يسبب الشعور بالإحراج والضيق للكثير من الحوامل، وقد يكون الليزر هو حل مثالي لأغلب النساء للتخلص نهائياً من الشعر الزائد، ولكن هل هو آمن على الحمل؟ لتتعرفي على تأثير إزالة الشعر بالليزر على الحامل وتتعرفي على أفضل الوسائل لإزالة الشعر في الحمل، تابعي معنا هذا المقال.

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر هي عملية تتضمن توجيه حزم ضوئية لبصيلات الشعر لتدميرها، وفيها يتم امتصاص هذه الحزم الضوئية بواسطة صبغة الميلانين الموجودة في الشعر والمسؤولة عن لونه، ثم تتحول هذه الطاقة الضوئية إلى حرارة، تقوم بتدمير بصيلات الشعر، هذا التلف يؤدي إلى منع أو تأخير ظهور الشعر مرة أخرى، وتعتبر هذه الطريقة هي أكثر طرق إزالة الشعر شيوعاً.

فوائد إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر تمكنك من التخلص من الشعر الزائد في الوجه واليدين والساقين وتحت الإبطين، كما يمكن أيضًا التخلص من الشعر الزائد في منطقة العانة، ومناطق أخرى في الجسم، ومن مميزاتها:

مقالات ذات صلة
  • الدقة: حيث أن هذه العملية تستهدف بصيلات الشعر الداكن، والشعر الخشن، بدون أن تتسبب في أي أضرار للجلد المحيط بهذه البصيلات.
  • السرعة: تحتاج كل نبضة من نبضات الليزر إلى جزء من الثانية للوصول لعدد كبير من بصيلات الشعر، حيث تحتاج المناطق الصغيرة من الجسم مثل أعلى الشفاه إلى أقل من دقيقة، أما المناطق الكبيرة مثل الساقين أو الظهر فيمكن أن تستغرق ساعة.
  • التخلص من الشعر نهائياً: حيث يحتاج معظم الأشخاص إلى 3 لـ 7 جلسات للتخلص من الشعر نهائياً.

تعليمات قبل الخضوع لليزر

قبل إزالة الشعر بالليزر هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها، وهي:

  • تجنب استخدام أنواع محددة من أدوية سيولة الدم.
  • تجنب استخدام وسائل أخرى لإزالة الشعر مثل الشمع أو أي وسيلة يمكن أن تؤثر على بصيلة الشعر، وذلك قبل الجلسة بـ 4 أسابيع على الأقل.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس قبل وبعد جلسة إزالة الشعر، والحرص على استخدام كريم واقي للشمس.
  • حلاقة الشعر في المنطقة المراد إزالة الشعر بالليزر منها، وذلك لحماية الجلد من الأضرار التي يمكن أن يسببها الشعر المحترق.

تأثير إزالة الشعر بالليزر على الحامل

التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم أثناء فترة الحمل، يمكن أن تتسبب في زيادة كمية الشعر في الجسم، ولكن ينصح الأطباء بتجنب إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل، وذلك لعدم وجود الأدلة العلمية الكافية التي تثبت أمان الليزر على جسم الحامل وعلى الجنين، ويمكن استخدام طرق أخرى آمنة لتجنب أي مخاطر ومشكلات صحية، كما يمكن استخدام الليزر بعد الولادة بعدة أسابيع ولكن بعد استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية وأضرار إزالة الشعر بالليزر

يمكن أن يتسبب ليزر إزالة الشعر في عدد من الآثار الجانبية، ولكن أغلب المشكلات والآثار هي مشكلات مؤقتة ويمكن حلها وعلاجها، ومنها:

احمرار وتهيج الجلد

قد يعاني بعض الأشخاص من احمرار وتهيج في الجلد، ويحدث ذلك كرد فعل للجسم نتيجة تلف بصيلات الشعر، وتشبه هذه الحالة احمرار الجلد الناتج عن إزالة الشعر بالشمع، وتستمر لفترة قصيرة من الوقت، ربما لعدة ساعات بعد الجلسة، ويمكن تهدئة الاحمرار باستخدام الكمادات الباردة.

تقشير الجلد

بعد الانتهاء من الجلسة يلاحظ بعض الأشخاص تقشير الجلد في المنطقة التي تم استخدام الليزر فيها، ويمكن أيضًا الشعور بالحكة نتيجة هذا التقشير، ولذلك من الأفضل علاجه بالمرطبات لتجنب استمرار هذه المشكلة.

تغير لون الجلد

يمكن ملاحظة تغير في لون الجلد للون أفتح أو أغمق من لون الجلد الطبيعي، وتزول هذه التغيرات بمرور الوقت، ويعود الجلد إلى لونه الطبيعي.

الإصابة بالعدوى

يمكن أن تتسبب إزالة الشعر بالليزر في الإصابة بالعدوى، لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب واستخدام الأدوية التي يصفها بعد الانتهاء من الجلسة، كما يجب إبلاغه بوجود أي علامات للعدوى، وتجنب استخدام المضادات الحيوية التي يمكن شرائها بدون وصفة طبية.

طرق آمنة لإزالة الشعر للحامل

بعد أن تعرفتي على تأثير إزالة الشعر بالليزر على الحامل تعرفي على الطرق الآمنة لإزالة الشعر خلال الحمل:

الشمع

تعتبر إزالة الشعر باستخدام الشمع من الطرق الآمنة خلال الحمل، ولكن تزداد حساسية الجلد في هذه الفترة، لذلك من الأفضل استخدام كريم مطهر ومهدئ للآلام قبل وبعد استخدام الشمع، حيث يساعد ذلك على الحماية من العدوى والتقليل من الاحمرار، وتهدئة أي التهاب.

كريمات إزالة الشعر

لا توجد أدلة علمية تشير إلى ضرر كريمات إزالة الشعر على الحامل، ولكن لا توجد أدلة أيضًا تثبت أمانها، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، كما يجب تجربة الكريم على منطقة صغيرة من الجلد، فإذا لاحظتِ أي تهيج أو التهاب في الجلد فتوقفي عن استخدام الكريم.

الحلاقة

تعتبر الحلاقة من أرخص وأكثر طرق إزالة الشعر أماناً، على الرغم من أنها ليست من أسهل الطرق في الحمل، ولكن احرصي على استخدام مرطب للجلد يحتوي على فيتامين هـ، فهو يساعد على تأخير ظهور الشعر مرة أخرى.

وفي النهاية عزيزتي الحامل بعد أن تعرفتي على تأثير إزالة الشعر بالليزر على الحامل وتعرفتي على الآثار الجانبية له وأكثر الطرق أماناً للتخلص من الشعر الزائد، من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي وسائل لإزالة الشعر للتأكد من أنها آمنة على الحمل، مع أطيب تمنيات كل يوم معلومة طبية بدوام الصحة لكل الحوامل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى