الحمل والولادة

نقص فيتامين د للحامل

من المعروف أن فيتامين د يلعب دور مهم لنمو العظام من خلال تنظيم توازن الكالسيوم والفوسفات وينتج الجسم فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس ولكنه موجود أيضاً في العديد من الأطعمة منها الأسماك الدهنية والبيض، ويعتبر نقص فيتامين د شائع بين النساء الحوامل وقد وجد أن نقصه مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج ومرض السكري الحملي والولادة المبكرة وغيرها من الحالات، تعرفي على تأثير نقص فيتامين د عند الحامل من خلال هذا المقال.

ما هو تأثير نقص فيتامين د عند الحامل ؟

فيتامين د آمن أثناء الحمل والرضاعة عند استخدامه بكميات يومية أقل من 4000 وحدة ويجب عدم استخدام جرعات أعلى بدون استشارة الطبيب فهو غير آمن على الأرجح عند استخدامه بكميات أكبر أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

فوائد فيتامين د

نقص فوسفات الدم

تناول فيتامين د على شكل الكالسيتريول عن طريق الفم مع مكملات الفوسفات فعال لعلاج اضطرابات العظام لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الفوسفات في الدم.

مقالات ذات صلة

قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى انخفاض مستويات الكالسيوم، فتناول فيتامين د فعال لزيادة مستويات الكالسيوم في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.

ترقق العظام

يعتبر تناول فيتامين د 3 فعالاً في علاج كما أن تناول فيتامين د في شكل يعرف باسم كالسيفيديول فعال في علاج تليين العظام بسبب أمراض الكبد، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول فيتامين د 2 فعال في علاج هشاشة العظام الناجم عن الأدوية.

فقدان العظام

يمنع تناول فيتامين د عن طريق الفم فقدان العظام لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسمى الكورتيكوستيرويدات، وأيضاً تناول فيتامين د بمفرده أو مع الكالسيوم يحسن كثافة العظام لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان العظام الحالي الناجم عن استخدام الكورتيكوستيرويدات، وبعد أن تعرفتِ على ما هو تأثير نقص فيتامين د عند الحامل وفوائده تعرفي أيضاً على جرعاته للحامل.

ما هي جرعات فيتامين د للحامل؟

جرعة فيتامين د التي تحتاجها النساءء الحوامل او المرضعات هي 600 وحدة دولية (IU) من فيتامين د أو 15 ميكروجرام كل يوم.

ما هي أضرار فيتامين د العامة؟

عند تناوله عن طريق الفم

يعتبر فيتامين د آمناً عند تناوله عن طريق الفم بالكميات الموصى بها، ولا يعاني الأشخاص بشكل عام من آثار جانبية مع فيتامين د إلا إذا تم تناول جرعات زائدة وبعض الآثار الجانبية لفيتامين د تشمل الضعف والتعب والنعاس والصداع وفقدان الشهية وجفاف الفم، وتناول فيتامين د لفترات طويلة من الجرعات التي تزيد عن 4000 وحدة يومياً أمر غير محتمل وقد يسبب مستويات عالية جداً من الكالسيوم في الدم.

عند استخدامه كحقن

فيتامين د آمن عندما يتم إعطاؤه كحقن بكميات موصى بها، ولا يعاني معظم الأشخاص بشكل عام من آثار جانبية مع فيتامين د إلا إذا تم أخذه بكثره وبعض الآثار الجانبية لتناول الكثير من فيتامين د تشمل الضعف والتعب والنعاس والصداع وفقدان الشهية.

أضراره للكلى

قد يزيد فيتامين د من مستويات الكالسيوم ويزيد من خطر لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة في الكلى، فيجب مراقبة مستويات الكالسيوم بعناية عند الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على نقص فيتامين د عند الحامل وجرعاته وأضراره العامة فيجب عليكي المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص طوال فترة الحمل وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى