الحمية والتغذية

نظام غذائي نباتي فعال للرجيم

يرغب الكثير من الأشخاص في اتباع نظام غذائي نباتي لخسارة الوزن والحصول على فوائده الرائعة للجسم كله، تعرف في هذا المقال على النظام الغذائي النباتي للرجيم وتعرف على فوائده وعيوبه.

فوائد النظام الغذائي النباتي

يساعد النظام الغذائي النباتي على توفير الكثير من الفوائد الصحية، حيث أظهرت الكثير من الدراسات قدرة النظام الغذائي على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع من السرطان.

كما تشير دراسات أخرى إلى وجود تأثير وقائي للنظام النباتي للحماية من ارتفاع ضغط الدم وإعتام عدسة العين وبعض الأمراض الأخرى، كما يساعد على الحفاظ على وزن صحي ومثالي، ولكن تشمل عيوب النظام الغذائي النباتي نقص بعض العناصر الغذائية من الجسم مثل فيتامين ب12 وفيتامين د والأوميجا 3 والكالسيوم والزنك، كما أنه مع عدم تناول لحوم أو أسماك تقل كمية البروتين الذي يحتاجه الجسم.

مقالات ذات صلة

النظام الغذائي النباتي للرجيم

ليس بالضرورة أن يؤدي النظام الغذائي النباتي إلى خسارة الوزن لأن تناول كميات كبيرة من أي أطعمة حتى الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة يزيد من وزن الجسم، ولكن يلاحظ أن خسارة الأشخاص النباتيين الوزن أكثر من الأشخاص غير النباتيين، وذلك نتيجة لأن النظام الغذائي النباتي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية أقل وتعطي شعور بالشبع لفترات طويلة، ولخسارة الوزن تحتاج إلى تناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية أقل من معدل حرق الجسم كما تقترح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن المعدل الآمن والصحي لخسارة الوزن يجب أن يكون 2 باوند كل أسبوع.

وجبة الإفطار

يمكن تناول بارفيه الجرانولا مع الموز والتوت للحصول على الطاقة طوال اليوم والشعور بالشبع لفترة طويلة.

وجبة الغداء

يمكنك تناول حساء الخضار والفاصوليا السوداء مع السلطة والحمص في وجبة الغذاء للحصول على الألياف الغذائية والبروتين، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة بالإضافة إلى تحفيز حرق الدهون.

وجبة العشاء

يمكن تناول أنواع من الخضراوات المشوية أو المطهية على البخار مع الحبوب الكاملة مثل بذور الكينوا، وتعتمد الكميات على السعرات الحرارية التي تحتاجها طوال اليوم.

أطعمة نباتية للتخسيس

بعد أن تعرفت على فوائد النظام الغذائي النباتي للرجيم تعرف على بعض الأطعمة النباتية للتخسيس:

فول الصويا والكينوا

يمكن الاعتماد على حبوب الصويا والكينوا كمصدر للبروتين الذي يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون.

حليب الصويا وحليب اللوز

يعتبر حليب الصويا وحليب اللوز من أغنى المصادر النباتية بفيتامين د اللازم لتقوية وبناء العظام والأسنان، ويساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

المكسرات والحبوب

تحتوي المكسرات وأنواع من الحبوب على كمية مناسبة من الأوميجا 3.

أسباب عدم خسارة الوزن بالنظام الغذائي النباتي

قد يؤدي النظام الغذائي النباتي إلى نتائج عكسية ويؤدي إلى اكتساب الوزن بدلاً من خسارته، ويرجع ذلك لعدد من العوامل، ومنها:

تناول كميات كبيرة من الطعام

تحتوي الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتقوية الجهاز المناعي وتقوية العظام وإعادة بناء الأنسجة والخلايا، ولكن الإكثار من تناولها يزيد من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم مما يزيد من الوزن.

عدم الحصول على البروتين الكافي

الحصول على القدر الكافي من البروتين هو العامل الأساسي في الحفاظ على الكتلة العضلية، كما يساعد على الحفاظ على المعدل الطبيعي للتمثيل الغذائي، لذلك فإن عدم الحصول على الكمية الكافية من البروتينات يمكن تتسبب في زيادة الوزن بدلاً من خسارته.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على النظام الغذائي النباتي للرجيم وتعرفت على فوائده لصحة الجسم وعيوبه، يمكنك استشارة طبيب التغذية المختص لتحصل على النظام الغذائي المناسب، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى