الحمية والتغذية

نصائح للحفاظ على وزن مثالي

على الرغم من أن الوصول للوزن الصحي والمناسب للطول قد يكون صعباً للكثير من الأشخاص، إلا أنه يستحق العناء، لأنه يحافظ على شكل الجسم الخارجي ويزيد من الثقة بالنفس، تعرف في هذا المقال على تناسب الوزن مع الطول وكيفية الوصول للوزن الصحي.

تناسب الوزن مع الطول

تناسب الوزن مع الطول هو حساب مؤشر كتلة الجسم، عن طريق قسمة الوزن بالكيلوجرام/ مربع الطول بالمتر، وذلك لتحديد الوزن المثالي والمناسب، ومعرفة ما إذا كنت تحتاج لخسارة أو زيادة بعض الكيلو جرامات من وزنك، وذلك لأن الزيادة الوزن تزيد من احتمالية الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويمكن أن يزداد الأمر سوءًا ويصاب الشخص بالسمنة المفرطة، وهي ما ترتبط بأمراض ومشاكل كثيرة، ويمكن ويشير مؤشر كتلة الجسم إلى:

مؤشر كتلة الجسم الوزن
18.5 أو أقل أقل من الوزن الصحي والمناسب
18.5 لـ 24.9 الوزن الصحي
25 لـ 29.9 وزن زائد عن الوزن الصحي
30 لـ 39.9 السمنة المفرطة

نصائح للحفاظ على وزن مثالي

لتصل إلى هدفك في تناسب وزنك في طولك والوصول إلى الوزن الصحي، والجسم المثالي، يمكنك اتباع النصائح والوسائل التالية:

مقالات ذات صلة

حساب السعرات الحرارية

بعد حساب مؤشر كتلة الجسم ومعرفة ما إذا كنت تحتاج لخسارة الوزن أم لا، فيجب في كل وجبة، والتأكد من أن جسمك يحصل على ما يكفيه من الطاقة، ولكن بدون أي سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم، كما يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على عدد هائل من السعرات الحرارية بدون الحصول على أي قيمة غذائية تفيد الجسم، مثل تناول الحلوى والمياه الغازية، كما أن هذه الأطعمة تتسبب في مشاكل صحية أخرى بجانب زيادة الوزن.

ممارسة التمارين الرياضية

الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية يساعد على التخلص من أي دهون وسعرات حرارية زائدة، كما يساعد على التخلص من أي ترهلات في الجسم، وتساعد أيضاً على بناء العضلات وزيادة قوة تحمل الجسم، بالإضافة إلى قدرة التمارين الرياضية على تناسب الوزن مع الطول وتحسين الحالة المزاجية بشكل كبير، ولا يُشترط القيام بالتمارين الشاقة، ولكن يكفي ممارسة السباحة أو القيام بجولة للمشي أو الجري.

تقليل وقت مشاهدة التلفاز

قضاء أوقات طويلة في مشاهدة التلفاز أو الجلوس بدون ممارسة أي أنشطة على مدار اليوم، يجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن وتراكم الدهون، لذلك من الأفضل تخصيص وقت محدد لمشاهدة التلفاز في اليوم، وممارسة أي أنشطة أخرى تتطلب الحركة.

اتباع نظام غذائي صحي

تناول أطعمة صحية غنية بعناصر غذائية وفيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم، من أهم الوسائل التي تمكنك من الحفاظ على وزنك الصحي والمثالي، لذلك احرص على تناول الخضروات والفواكه ومصادر البروتين المتنوعة، وأيضاً تناول منتجات الحبوب الكاملة، لما تحتويه من فيتامينات أساسية، ولكن تذكر أنه حتى الأطعمة الصحية يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن في حالة الإفراط في تناولها.

احرص أيضاً على اختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية أو الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون، فهذه الدهون مفيدة للغاية لكل أجهزة الجسم، ولا تتسبب في زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

الحفاظ على الحافز الداخلي

قد يبدأ الكثير من الأشخاص في ممارسة التمارين الرياضية أو اتباع الحميات الغذائية للتخسيس بحماس شديد في البداية، ومع الوقت يقل هذا الحماس، لذلك من الأفضل مشاركة أحد الأصدقاء أو الأشخاص القريبين منك في اتباع أسلوب حياة صحي، وممارسة التمارين الرياضية معاً، حتى تحصل على الدعم والتشجيع.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تناسب الوزن مع الطول وكيفية الوصول لذلك، تذكر أن اتباع أسلوب حياة صحي وعادات غذائية صحية لا يهدف لخسارة الوزن فقط، ولكنه يساعدك على الحفاظ على صحة جسمك ويجنبك الكثير من المشاكل الصحية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى