صحة القلب

نسبة فيتامين ج المتواجدة في حبة البرتقال

يعد فيتامين ج أو سي كما هو معروف هو واحد من أهم العناصر الغذائية للجسم التي تقوم بتعزيز صحته، بالتالي تعرف معنا كم نسبة فيتامين ج في حبة البرتقال باعتباره أشهر مصادر فيتامين ج (سي)، وفوائده لأعضاء الجسم المختلفة.

الفوائد الصحية لفيتامين ج

لا شك أن فيتامين ج يعتبر واحد من أهم الفيتامنيات المهمة للجسم، والذي يساهم في حمايته من العديد من المشكلات التي قد تؤثر على صحته ووظائفه، ومن أهم الحالات والأمراض التي يساعد فيتامين ج على الوقاية والتقليل من أثرها هي:

نزلات البرد

استهلاك كميات كافية من فيتامين ج، قد يساعد جسمك على مقاومة الانفلونزا ونزلات البرد التي يتعرض لها ولكن يظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكيد على ذلك، بعض الدراسات أيضا أظهرت أن فيتامين سي يمكن أن يساعد على التخفيف من شدة وأثر الأعراض أو تطور الحالة وظهور بعض المضاعفات مثل الالتهاب الرئوي.

مقالات ذات صلة

تقوية جهاز المناعة

يساهم فيتامين ج في تقوية جهاز مناعتك، وبالتالي حماية جسمك من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة.

الوقاية من أمراض القلب

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت، أن الحصول على كميات كافية من احتياج الجسم من فيتامين ج قد يساعد على الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية أيضا عند البعض.

*بما أن البرتقال يعتبر أحد أشهر مصادر فيتامين ج أو فيتامين سي المعروفة، يتساءل البعض عن نسبة فيتامين سي أو ج الموجودة في ثمرة البرتقال الواحدة.. لذلك تابع معنا القراءة.

كم نسبة فيتامين ج في حبة البرتقال ؟

قبل أن تعرف نسبة فيتامين سي في البرتقال أو غيره من المصادر، لنتعرف أولا على المحتوى اليومي الموصى به لـ فيتامين C للبالغين هو:

  • 90 ملليغرام (ملغ) للذكور.
  • 75 ملغ للإناث.
  • 85 ملغ عند الحمل.
  • 120 ملغ عند الرضاعة الطبيعية.
  • 35 ملغ إضافية للأشخاص الذين يدخنون.

أما الأطعمة التالية هي من بين أغنى مصادر فيتامين C أو (ج)، وتحتوي كل ثمرة منها على النسب التالية:

  1. ثمرة البابايا الكبيرة الحجم تحتوي على 475 ملغ من فيتامين C.
  2. تحتوي ثمرة واحدة من فاكهة الجوافة على 125 ملغ من فيتامين C.
  3. البرتقال: يحتوي على 112 ملغ من فيتامين C أو (ج)، أي حوالي 124 بالمائة من النسب اليومية الموصى بها.
  4. أما الفراولة فيحتوي كوب واحد منها (مقطعة) على حوالي 97 ملغ من فيتامين C.

فواكه أخرى تحتوي على فيتامين ج (سي) بنسب أقل:

  • ثمرة الكيوي تحتوي على حوالي  72 ملغ من فيتامين C.
  • التوت الأسود، يحتوي كوب واحد منه على حوالي 30 ملغ من فيتامين C.
  • وأخيرا حبة واحدة من الليمون تحتوي على 19 ملغ من فيتامين C.

اختر نوع الفاكهة الذي تفضله منها.

أهمية فيتامين ج (Vitamin C)

تتنوع فوائد فيتامين ج أو سي للجسم، فهو يساهم في إنتاج الكولاجين المهم لصحة الجلد والأنسجة وشفاء الجروح، ليس ذلك فحسب، بل يعتبر واحد من الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة المفاصل والعظام والعضلات، والذي بدوره يساهم في الوقاية من المخاطر والمشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر على صحة العظام مع تقدم العمر.

تريد أن تعرف أكثر؟ حسنا يساعد فيتامين ج على محاربة الجذور الحرة، التي يكون لها دور كبير فيما يعرف بـ الإجهاد التأكسدي، وهذه الحالة يكون لها دور في الإصابة بمرض السرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة.

لا يمكن إغفال دور فيتامين ج في تقوية المناعة كما ذكرنا سابقا، بل أضف على ذلك دوره في مقاومة أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات التي يكون لها دور في الإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن نقص فيتامين ج عن المستوى المطلوب للجسم، ومنها الإسقربوط الذي يصاحبه بعض الأعراض مثل الشعور بآلام المفاصل ومشاكل الأسنان.

في النهاية عزيزي القارئ، نصيحتنا لك هي الحرص على الحصول على فيتامين ج أو سي من المصادر المتنوعة له والتي لا تنحصر في البرتقال فقط.. إليك قائمة بـ التي لم تتخيلها، واختر ما تفضله منها.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى