الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين وتكوينه بالتفصيل

يمكن متابعة نمو الجنين والتطورات التي يمر بها خلال كل مرحلة من مراحل الحمل من خلال الفحوصات الدورية التي تخضع لها الحامل، تعرفي في هذا المقال على مراحل تكوين الجنين وأعراض الحمل المختلفة.

أعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى ولكن هناك بعض الأعراض المشتركة والشائعة التي تظهر على معظم النساء الحوامل، ومنها:

نزيف مهبلي وتقلصات

عند حدوث الحمل والإخصاب فإن البويضة المخصبة تنغمس في بطانة الرحم مما يتسبب في ظهور أحد الأعراض الأولية للحمل وهو النزيف المهبلي البسيط، كما يمكن أن تعاني بعض النساء من تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية أثناء حدوث عملية الانغماس، كما تلاحظ بعض النساء الحوامل وجود تغيرات في الإفرازات المهبلية التي تعمل على زيادة سُمك جدران المهبل وعنق الرحم.

مقالات ذات صلة

طراوة وتورم الثديين

في المراحل الأولى من الحمل تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث بعض التغيرات في الثديين مثل التورم أو الشعور بألم بسيط عند اللمس، ولكن تزول هذه الأعراض عندما يعتاد الجسم على التغيرات الهرمونية.

الشعور بالغثيان مع أو بدون قيء

يبدأ الشعور بغثيان الحمل بعد شهر من حدوث الحمل، على الرغم من أن بعض النساء لا يعانين من هذا الشعور طوال فترة الحمل، وتلعب التغيرات الهرمونية دور كبير في الشعور بغثيان الحمل والرغبة في القيء.

الرغبة في التبول أكثر من المعتاد

تزداد رغبة الحامل في التبول أكثر من المعتاد، حيث يزداد حجم الدم خلال فترة الحمل مما يزيد من جهد الكليتين المبذول للتخلص من السوائل.

التقلبات المزاجية

تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل في الكثير من التقلبات المزاجية ففي دقيقة تشعر الحامل بسعادة غامرة وفي الدقيقة التي تليها قد تشعر بالحزن.

مراحل تكوين الجنين

يمر الجنين بالكثير من التغيرات والتطورات خلال مراحل الحمل الثلاثة، حيث أن كل مرحلة من مراحل الحمل تنقسم إلى 3 شهور، وعند القيام بالفحوصات الدورية ستلاحظين حدوث الكثير من التطورات بانتهاء كل مرحلة، لتتعرفي على مراحل تكون الجنين خلال كل مرحلة تابعي معنا المقال.

المرحلة الأولى

في الأسبوع الـ 4 والـ 5 يبدأ تكوّن مخ الجنين وحبله الشوكي، كما يبدأ تكون القلب والذراعين والساقين، في الأسبوع الـ 8 تبدأ معظم أعضاء الجسم في التكوّن ويبدأ نبض قلب الطفل في اتباع معدل منتظم، ويستمر نمو الساقين والذراعين ويبدأ تكوّن الأعضاء الجنسية ويمكن رؤية الحبل السري بوضوح خلال الفحص، في الأسبوع الـ 12 من الحمل يبدأ عمل الأعصاب والعضلات معاً وباكتمال نمو الأعضاء الجنسية يمكن معرفة جنس الجنين في المرحلة الثانية من الحمل.

المرحلة الثانية

في الأسبوع الـ 16 تبدأ أول حركة لأمعاء الجنين ويبدأ تكوّن الجلد، ويكتمل نمو القلب والأوعية الدموية في هذه المرحلة، في الأسبوع الـ 20 يزداد نشاط الجنين وقد تشعرين ببعض الرفرفة في بطنك أو ما يسمى بحركة التسارع، ويكتمل تكوّن الرموش والحاجبين وأظافر اليدين والقدمين، كما يغطي الجسم طبقة من الشعر الوبري وطبقة دهنية تسمى الطلاء الدهني، في الأسبوع الـ 24 يبدأ نخاع العظام في إنتاج كريات الدم وينام الجنين ويستيقظ بانتظام.

المرحلة الثالثة

في الأسبوع الـ 32 يكتمل نمو عظام الجنين ولكنها تظل لينة وضعيفة، تزداد ركلات وقبضات الطفل قوة، يبدأ جسم الجنين في تخزين بعض المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد ويبدأ الشعر الوبري في التساقط، في الأسبوع الـ 36 يزاد سُمك طبقة الطلاء الدهني، وتزداد دهون الجسم ويكتسب المزيد من الوزن، أما في الأسبوع الـ 37 وحتى الولادة فإن معظم أعضاء الطفل تستطيع العمل بكفاءة، وتتجه رأس الطفل إلى الأسفل استعداداً للولادة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على مراحل تكوين الجنين وتعرفتي على أعراض الحمل، احرصي على الانتظام على الزيارات المنتظمة للطبيب للقيام بالفحوصات الدورية للاطمئنان على صحة الجنين، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى