الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين من أول شهر إلى التاسع

يعتبر الحمل من المراحل المهمة في حياة كل امرأة وتشعر العديد من النساء بالفضول نحو كيفية تطور هذا الجنين داخل الرحم منذ الحمل وحتى الولادة، تعرفي معنا في هذا المقال على مراحل نمو الجنين من الشهر الأول إلى التاسع بالتفصيل.

متى يبدأ نمو الجنين؟

عندما يقوم المبيض بإخراج البويضة الناضجة والتي تتجه إلى قناة فالوب في اتجاه الرحم ثم يأتي الحيوان المنوي ليخترق هذه البويضة ويقوم بتخصيبها تبدأ أولى مراحل نمو الجنين والذي يكون في هذا الوقت عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تنقسم بسرعة كبيرة ليتضاعف حجمها خلال أيام قليلة لتصبح في حجم قطعة لحم صغيرة.

تستكمل هذه البويضة المخصبة رحلتها نحو جدار الرحم حتى تنغرس في هذا الجدار لتتمكن من الحصول على التغذية المناسبة وتستمر هذه الخلايا في الانقسام والزيادة في الحجم، وتستمر هذه المرحلة خلال الشهور الـ 3 الأولى من الحمل حتى يكتمل نمو المشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين طوال الفترة المتبقية من الحمل.

مقالات ذات صلة

مراحل نمو الجنين من الشهر الأول إلى التاسع

يتم تقسيم الحمل إلى 3 مراحل أساسية تستمر كل مرحلة إلى 3 أشهر تقريباً وفي كل مرحلة يمر الجنين بالعديد التطورات والنمو حتى يصل إلى مرحلة الولادة، ونعرض لكِ في هذا الجزء من المقال مراحل نمو الجنين المختلفة كما يلي:

في الثلث الأول من الحمل

في الشهر الأول يكون الجنين في حجم حبة الأرز تقريباً ولا يزال عبارة عن مجموعة من الخلايا غير المميزة حتى الشهر الثاني الذي يبدأ الجنين فيها بالتشكل وتبدأ ملامح وجهه في الظهور ولكنه لا يزال صغيراً في الحجم وتنمو أطرافه في شكل براعم صغيرة كما يتشكل الأنبوب العصبي المسؤول عن نمو المخ والحبل الشوكي.

في الشهر الثالث تتشكل ذراعي الجنين ويديه وأصابعه وقدميه بشكل كامل، ويمكن للجنين فتح وإغلاق يديه وفمه، كما تظهر أظافر اليدين والقدمين وصيوان الأذن، وبراعم الأسنان وتنمو الأعضاء التناسلية للجنين أيضًا، ولكن يصعب تمييز جنس الجنين بالموجات فوق الصوتية.

الثلث الثاني من الحمل

تتضمن مراحل نمو الجنين من الشهر الأول إلى التاسع الوصول إلى الثلث الثاني من الحمل، وتتميز هذه المرحلة بأسرع معدلات لنمو الجنين حيث أنه مع بداية الدخول في الشهر الرابع من الحمل تصبح دقات قلب الجنين مسموعة وتظهر الجفون، والحاجبين، والرموش، والأظافر، والشعر كما تصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة.

يكتمل نمو الجهاز العصبي والأعضاء التناسلية مع نهاية الشهر الرابع ويمكن الآن معرفة نوع الجنين بكل تأكيد، ومع الدخول في الشهر الخامس يكتمل إلى حد كبير نمو العضلات ويبدأ الجنين بالفعل في الحركة، ويستمر الجنين في التطور والنمو حتى نهاية الشهر السادس الذي تظهر فيه بصمات الأصابع ويستطيع الجنين سماع الأصوات الخارجية بكل وضوح.

الثلث الثالث من الحمل

في المرحلة المتأخرة من الحمل قد تلاحظين زيادة في بعض الأعراض المصاحبة للحمل مثل كثرة التبول والشعور بالحموضة بشكل متكرر بسبب زيادة حجم الرحم وزيادة وزن الجنين بشكل أكبر من المراحل السابقة من الحمل، حيث يبدأ في هذه المرحلة تراكم الدهون تحت جلد الجنين حتى يصل وزن الجنين إلى الوزن المناسب له عند الولادة.

في هذه المرحلة من الحمل يتطور الجنين في العديد من الوظائف الحركية والحسية ويتطور سمعه وبصره بدرجة كبيرة ويتمكن من فتح عينيه، وتتطور معظم الأجهزة الداخلية في جسمه بما في ذلك الرئتين ويستمر في الزيادة في الوزن حتى الولادة.

نصائح لحمل صحي

حتى تمر مراحل نمو الجنين من الشهر الأول إلى التاسع بدون أي مضاعفات صحية لكِ أو لطفلك اتبعي النصائح التالية:

  • تناول الكثير من الفاكهة والخضروات.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • التخلص من العادات السيئة مثل التدخين أو شرب المشروبات الغنية بـ الكافيين.

بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين من الشهر الأول إلى التاسع يجب أن تستمري في المتابعة مع الطبيب بشكل منتظم طول فترة الحمل لتجنب حدوث أي مضاعفات، مع تمنياتنا لكِ ولطفلك بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى