الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين في ثامن أسبوع من الحمل

قد يكون هذا الأسبوع الثامن من حملك هو المرة الأولى التي يمكنك رؤية طفلك فيها عن طريق الموجات فوق الصوتية في عيادة الطبيب، بالتالي تعرفي على مراحل نمو الجنين في الأسبوع الثامن في المقال التالي.

أعراض الأسبوع الثامن من الحمل

يؤدي تمدد الرحم الطبيعي نتيجة حدوث الحمل، إلى تمدد الأربطة والعضلات التي تدعم الرحم، كل هذا النمو، بالإضافة إلى المستويات المتزايدة باستمرار من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، يمكن أن يؤدي إلى بعض التقلصات (ستصل مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمائية إلى ذروته بين ، قد تشعري بتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

يمكن أن تتسبب هرمونات الحمل في استرخاء الأوعية الدموية واتساعها، مما يؤدي بدوره إلى الدوار، وبالنسبة لبعض النساء الأخريات، يمكن أن يعانوا من الشعور بالبرد والرعشة والغثيان في نفس الوقت، إذا شعرتِ بدوار، فيجب أن تستلقي.

مقالات ذات صلة

مراحل نمو الجنين في الأسبوع الثامن

في الأسبوع الثامن، يكون لطفلك جميع الأعضاء كأعضاء جسم الإنسان البالغ، ولكن على نطاق أصغر بكثير، لم يتم تشكيل كل أعضائه بعد لكن عظام الطفل بدأت في التطور؛ ويمكن أن تنقبض عضلاته؛ والمرفقين والمعصمين يمكن أن ينحنوا.

يبدأ جسمه في الاستقامة وتبدأ تلك اليدين والقدمين الشبيهة بالمجداف في برعمة أصابعهم، وتتطور الغدد التناسلية للطفل إما الخصيتين أو المبايض هذا الأسبوع، وبينما تم تحديد جنس طفلك بالفعل، فإن عصا الموجات فوق الصوتية التي يضعها الطبيب على بطنك لا يمكن أن تكشف عن هذه الأعضاء لتحديد جنس المولود حتى الآن، ويحدث ذلك في حوالي ، حتى تكون الاختبارات قادرة على تأكيد جنس الجنين.

نصائح للحامل في الأسبوع الثامن

هذه عدة نصائح لعناية الأم بنفسها وكيفية الحصول على حمل صحي:

زيادة الوزن

من الطبيعي والمتوقع أن تكسب المرأة الحامل الوزن خلال الأشهر الثلاثة الأولى، بالطبع، يختلف كل شخص عن غيره، ومن الطبيعي أيضًا أن تفقد المرأة الوزن خلال بسبب الغثيان والقئ، وعندما يتعلق الأمر بتناول طعامك، قد تتناوبي بين الشعور بالغثيان وعدم الرغبة في تناول الطعام، والعرق، خاصةً في وقت مبكر من الحمل، وذلك بفضل التغيرات الهرمونية بما في ذلك البروجسترون والأنسولين واللبتين والجريلين.

تناول الوجبات الخفيفة الصحية

احتفظي بالوجبات الخفيفة الصحية التي يسهل الإمساك بها، مثل التفاح وزبدة الفول السوداني أو الحمص ورقائق القمح الكاملة، التي تمتلئ بالكربوهيدرات والبروتينات بشكل خاص، واعلمي أنك تحتاجي فقط إلى حوالي 300 سعر حراري صحي إضافي يوميًا لتغذية طفلك الذي ينمو.

الفحص الطبي بانتظام

بالنسبة لبعض النساء عند حلول الأسبوع الثامن تبدأ في الذهاب إلى الطبيب للقيام باختبار الموجات فوق الصوتية لرؤية الجنين، سوف يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بوضع بعض هلام بارد على بطنك، ثم وضع أداة تشبه العصا على جلدك لرؤية الجنين، وإذا كان طفلك عميقًا في حوضك، أو إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد يتم استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على مراحل نمو الجنين في الأسبوع الثامن والأعراض التي تحدث في تلك الفترة من الحمل، فنحن ننصحك بالتغذية السليمة للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى