الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين في تاسع شهر من الحمل

عند وصول المرأة الحامل للثلث الثالث من الحمل وخاصًة الشهر التاسع، تحدث كثير من التغيرات للأم والجنين، فقد يتطور الجنين بشكل كبير في هذا الشهر، وسنتعرف في هذا المقال على مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع وسنعرف أيضًا كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع؟

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع

إليكِ أهم المراحل التي يمر بها الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل:

الجنين في الأسبوع 36

في هذا الأسبوع يتطور دماغ طفلك بشكل سريع، ويتغير موضع رأس طفلك، بحيث تسقط رأسه إلى أسفل الحوض استعدادًا للولادة، وفي هذا الأسبوع يبلغ طول طفلك حوالي 52.57 سم ويزن حوالي 2.72 كجم.

مقالات ذات صلة

مراحل نمو الجنين في الأسبوع 37 من الشهر التاسع

في يصبح حجم الطفل أكبر، ويصبح لون جلده ورديًا ومجعد، ويبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع حوالي 53.34 سم ويبلغ وزنه حوالي 2.94 كجم.

تطور الجنين في الأسبوع 38

تسقط طبقة الشعر التي تغطي جسم الطفل وتسقط الطبقة البيضاء التي تحيط بالجنين، وفي هذه المرحلة تتطور الخلايا الدهنية تحت الجلد، وينخفض معدل نمو الجنين ويصبح مستعدًا للخروج من الرحم.

الجنين في الأسبوع 39

في هذا الأسبوع تظهر أظافر اليدين والقدمين في مكانهما الصحيح، وتصبح عضلات الذراعين والساقين لدى الجنين قوية.

مراحل نمو الجنين في الأسبوع 40

في يسقط الكثير من شعر اللانغو (الشعر الخفيف على جلد الجنين)، ولكن يبقى البعض منه على أكتاف الجنين، وفي نهاية الحمل، يبلغ طول طفلك حوالي 46-51 سم، ويصبح وزنه حوالي 3.2 كجم.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع؟

يعتقد الكثيرون أن خلال يجب أن يتحرك الطفل بشكل متزايد وبشكل أسرع، وقد تشعر معظم الأمهات بالقلق حيال انخفاض حركة الجنين في الشهر التاسع، ولكن يجب أن تعلمين أن خلال هذا الشهر من الحمل، سيقوم الطفل السليم بممارسة الركلات 10 مرات كل ساعتين، وذلك لأن هذا هو الشهر الذي سيولد فيه الطفل، فقد تلاحظين نشاطًا وارتفاعًا في معدل الركلات.

وقد تلاحظ النساء الأخريات انخفاض في معدل ركلات الجنين، ولكنه شئ طبيعي وقد لا يدل على أي خطر أو أي مرض، فطالما أن عدد الركلات لا يقل عن 10 ركلات أو أكثر كل ساعتين فلا داعي للقلق، وإذا لاحظتِ تغير كبير في عدد الركلات يمكنكِ زيارة الطبيب لإجراء فحص والتحقق من صحة طفلك.

فحوصات لمعرفة صحة الحمل وتطور الجنين

خلال، ويظهر أيضًا الجلوكوز الذي قد يشير إلى ارتفاع في نسبة سكر الدم.

خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل أي من ، سيقوم الطبيب بفحص الحوض لتحديد اتساع عنق الرحم ومدى تضخم الرحم، وسيسألكِ الطبيب بعض الأسئلة عن التقلصات التي تظهر خلال هذه الفترة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع وعرفنا كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع؟ ننصحكِ باتباع نمط صحي خلال فترة الحمل، لأن صحة الجنين تتوقف على نمط حياتك الصحي والسليم.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى