الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين في بطن أمه

عندما تعرف النساء أنها أصبحت حاملاً تبدأ في البحث عن مراحل تطور الجنين في بطن أمه وكيف ينمو بسرعة وما التغيرات التي ستحدث لذلك سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة في هذا المقال على أهم ما يميز فترة الحمل وأهم ما يميز جنينك في كل شهر من أشهر الحمل حتى تصلي إلى موعد ولادتك.

الحمل

قبل أن نعرف مراحل تطور الجنين في بطن أمه يجب أن نعرف أولاً كيف يحدث الحمل.

يحدث الحمل عندما يطلق المبيض البويضة وتلتقي بالحيوان المنوي الذي يظل داخل الجسم لمدة تصل إلى 6 أيام بحثاً عن بويضة لتخصيبها في قناة فالوب ويحدث التخصيب ثم تنقسم البويضة المخصبة بسرعة وتنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم وتُزرع في بطانة الرحم.

مقالات ذات صلة

مراحل تطور الجنين في بطن أمه

سنتعرف فيما يلي على تطور الجنين في الأشهر التسع من الحمل.

الشهر الأول

بعد 4 أسابيع بدأت الهياكل الأساسية للجنين تتطور إلى مناطق منفصلة تشكل الرأس والصدر والبطن والأعضاء المتضمنة فيها كما ستصبح البراعم الصغيرة على السطح أذرعاً وأرجلاً.

الشهر الثاني

بعد يبلغ طول الجنين حوالي نصف بوصة (1.1 سم) وتتطور ملامح الوجه مثل تطوير الأذنين والجفون وطرف الأنف ومن الواضح أن براعم الأطراف أصبحت الآن الذراعين والساقين بينما لا تزال أصابع اليد والقدم تتطور.

الشهر الثالث

بعد 12 أسبوعاً ينمو الجنين إلى حوالي بوصتين (4.4 سم) وقد يبدأ في التحرك من تلقاء نفسه ويمكن تمييز أصابع اليدين والقدمين وقد تكون نبضات قلب الجنين مسموعة بواسطة الموجات فوق الصوتية.

الشهر الرابع

بعد 16 أسبوعاً يبلغ طول الجنين حوالي 4 بوصات ونصف ويشبه الرضيع ويسهل تحديد مكان ضربات القلب وتتميز ملامح الوجه بوضوح ويتم تطوير الأصابع بشكل واضح وتصبح المرأة قادرة على الشعور بتطور الرحم وظهور نتوء البطن.

الشهر الخامس

مراحل تطور الجنين في بطن أمه بعد عشرين أسبوعاً حيث يبلغ طول الطفل النامي حوالي 6 بوصات (13.2 سم) وقد يزن حوالي 10 أونصات وقد يبدأ الطفل في القيام يمكن أن تشعر بها الأم في حوالي 19 إلى 21 أسبوعاً ويمكن للطفل في هذه المرحلة من النمو تحريك عضلات وجهه والتثاؤب وامتصاص إبهامه.

الشهر السادس

بعد 24 أسبوعاً قد يزن الطفل 1.4 رطل ويمكنه الاستجابة للأصوات حيث تطورت قنوات الأذن الداخلية للطفل في غضون 24 أسبوعاً.

الشهر السابع

بعد 28 أسبوعاً يزن الطفل حوالي 2 رطل ونصف وتطور إلى درجة أنه إذا وُلد الطفل قبل الأوان لأي سبب من الأسباب فمن المحتمل أن يبقى الرضيع على قيد الحياة.

الشهر الثامن

بعد 32 أسبوعاً يزن العديد من الأطفال حوالي 4 أرطال ولديهم حركات يمكن أن تشعر بها الأم وتبدأ بعض النساء في تسرب سائل أصفر من ثديهن في هذا الوقت ويسمى اللبأ ويشير إلى أن الثديين مهيئين لبدء إنتاج الحليب للمولود الجديد.

الشهر التاسع

بعد 36 أسبوعاً يكون الطفل على وشك الولادة وقد وصل متوسط ​​طوله إلى 18.5 بوصة من طول الرأس إلى الكعب ويزن حوالي 6 أرطال ويختلف غالباً الطول والوزن من طفل لآخر وخلال هذا الوقت يبدأ الطفل في تدوير نفسه لوضع الولادة.

الولادة

بعد أن عرفنا مراحل تطور الجنين في بطن أمه تأتي مرحلة الولادة حيث يتم احتساب تاريخ الولادة عن طريق تقدير تاريخ الولادة الذي يبلغ 40 أسبوعاً ويتم حسابه بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية للأم وهذا تاريخ تقديري حيث يمكن أن تحدث الولادة المهبلية الطبيعية بسهولة بين 38 و 42 أسبوعاً.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على مراحل تطور الجنين في بطن أمه سيخبرك طبيبك أيضاً باي تطورات وتغيرات تحدث لجنينك، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى