الحمل والولادة

مراحل تكوين الجنين في سابع شهر من الحمل

تتساءل العديد من النساء عن مراحل تكوين الجنين في الشهر السابع حتى تستطيع معرفة معدل نمو الجنين داخل الرحم، تعرفي معنا في هذا المقال على مراحل نمو الجنين في الشهر السابع وتعرفي أيضاً على أعراض الحمل في هذا الشهر.

مراحل تكوين الجنين في الشهر السابع

يستمر الجنين في ابتلاع السائل الأمنيوسي الموجود حوله والذي يمكن أن يتغير طعمه تبعاً لنوع الطعام الذي تتناوله الأم، وفي هذه المرحلة من الحمل يكون قد اكتمل تطوير مخ الجنين وبراعم التذوق الآن بما يكفي ليشعر الجنين بهذه النكهات المختلفة، لذلك قد يفضل الطفل بعض الأطعمة التي تذوقها أثناء وجوده في الرحم عند تناول الطعام.

في نهاية الشهر السابع من الحمل يبدأ ترسب الدهون تحت جلد الجنين، ويبلغ طول الجنين حوالي 36 سم ويزن حوالي من 900 إلى 1800 جم، كما تم تطور سمع الجنين بشكل كامل ويستطيع الجنين في هذا الوقت تغيير موضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات الخارجية بما في ذلك الصوت والضوء.

مقالات ذات صلة

أعراض الحمل في الشهر السابع

بالتزامن مع مراحل تكوين الجنين في الشهر السابع تحدث عدة تغيرات في جسم الأم، خاصة أن هذه الشهر يمثل الدخول في الثلث الأخير من الحمل ومن أعراض الحمل في هذا الشهر ما يلي:

تغيرات الثدي

سيصبح ثديك رقيقًا وأكثر كثافة مع ظهور عروق مرئية تحت الجلد واسمرار الحلمات ويمكن خروج بعض الإفرازات حيث يبدأ الثدي أيضًا في إنتاج الحليب.

تغيرات في الحركة

تتغير طريقة مشيتك قليلاً بطريقة تلقائية نظراً للتباعد بين ساقيك الناتج عن زيادة حجم البطن وثقل وزن الجنين الذي يضغط على أسفل الظهر ومفصل الحوض.

التورم

خاصة في الساقين والقدمين بسبب زيادة وزن الجنين مما يسبب زيادة الضغط على أوردة الساقين، كما يمكن ظهور ما يُعرف بدوالي الساقين، ولكن إذا لاحظتي تورم الوجه واليدين بشكل ملحوظ يجب أن تراجعي طبيبك على الفور حيث يرتفع معدل الإصابة في هذه الشهور الأخيرة.

كيفية الحفاظ على صحتك أثناء الحمل

من الضروري أن تهتمي بصحتك أثناء الحمل حتى تضمني حدوث مراحل تكوين الجنين في الشهر السابع وطول فترة الحمل بشكل صحيح وتتجنبي تعرضك أنتِ أو الجنين لأي مضاعفات صحية، وإليكِ بعض النصائح المفيدة في هذه الفترة من الحمل كما يلي:

  • تناولي الكثير من السوائل حتى تتحسن قدرة الجسم على الهضم ويقل شعورك بالحموضة وتحافظين على استقرار مستوى ضغط الدم.
  • مارسي التمارين الرياضية خاصة المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بشكل يومي حتى يتمكن الجنين من النزول في منطقة الحوض وهو أفضل وضع للولادة.
  • تناولي فيتاميناتك اليومية بانتظام خاصة الحديد والكالسيوم حتى تحافظي على مستوى الفيتامينات في الدم.
  • امتنعي تماماً عن التدخين وتجنبي الجلوس مع الأشخاص المدخنين أيضاً حتى تحافظي على صحتك وصحة طفلك.
  • تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة أو السكريات حتى تتجنبي زيادة الوزن بطريقة غير صحيحة.
  • تجنبي الموسيقى الصاخبة والتعرض للضوضاء الزائدة حيث قد يسبب ذلك اضطراب وخوف الجنين داخل الرحم.

بعد أن تعرفتي على مراحل تكوين الجنين في الشهر السابع من الحمل ننصحك بالاهتمام بتناول أطعمة صحية ومراجعة الطبيب بشكل دوري حتى تتمكني من الاطمئنان على صحتك أنتِ وطفلك بالإضافة إلى الاكتشاف المبكر لأي اضطرابات أو مضاعفات في وقت مبكر، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى