الحمل والولادة

مراحل تشكيل الجنين بالأسابيع

يمر الجنين بالعديد من مراحل النمو والتطور داخل رحم أمه حتى يصبح طفلاً كاملاً مستعداً للولادة، تعرفي معنا في هذا المقال على مراحل تشكل الجنين بالأسابيع من بداية حدوث الحمل وحتى الولادة.

مراحل تشكل الجنين بالأسابيع خلال الثلث الأول من الحمل

تمتد هذه الفترة من الحمل 12 أسبوعاً يتم احتسابها من أول يوم في آخر دورة شهرية، وفي هذه الفترة يتطور الجنين من خلية صغيرة داخل قناة فالوب حتى يصل إلى الرحم ويتم انغراس البويضة على جدار الرحم، وتحدث الكثير من التغيرات الهرمونية المسؤولة عن أعراض الحمل، أما الجنين فينمو كما يلي:

الأسبوع الـ 4

تنغرس البويضة على جدار الرحم وتبدأ مراحل تكوّن المشيمة التي ستتولى تغذية الجنين داخل الرحم في فترة لاحقة من الحمل، ومن الجدير بالذكر أن الجنين حتى هذا الوقت من الحمل يكون عبارة عن كيس مكون من مجموعة من الخلايا والتي لم تتميز بعد إلى جنين.

مقالات ذات صلة

من الجدير بالذكر أنه في هذه الفترة أيضاً أنه يتكون الأنبوب العصبي المسؤول عن تكوين فقرات الظهر والنخاع الشوكي والمخ، هناك العديد من العيوب التي تصيب الجنين في هذا الجزء تحديداً خاصة في المراحل الأولى من الحمل في حالة نقص حمض الفوليك عند الأم، لذلك يفضل تناول هذا الفيتامين من بداية الحمل أو من قبل حدوث الحمل إن أمكن حتى اكتمال الـ 3 أشهر الأولى من الحمل.

الأسبوع الـ 8

مع نهاية الأسبوع الثامن من الحمل، تأخذ براعم الأطراف السفلية للجنين شكل المجاديف، وتبدأ الأصابع في الظهور وتظهر بعض الانتفاخات الصغيرة على جانبي الرأس لتصبح صيوان الأذن فيما بعد، أما الأنف فتبدأ في الظهور أيضاً ومنطقة العين تبدو غائرة قليلاً نظراً لعدم تكوّن كرة العين بعد وتتكون الشفاه العليا ويمكن سماع دقات قلب الجنين.

الأسبوع الـ 12

بنهاية هذا الأسبوع يكتمل وجه الجنين وملامحه الصغيرة، مازالت الجفون مغلقة ولكن قد اكتمل نمو العظام كما تبدأ الأظافر في الظهور، وتظهر الأمعاء داخل بطنه ويكتمل نمو المشيمة وتصبح جاهزة لتغذية الجنين.

مراحل تشكل الجنين بالأسابيع في الثلث الثاني من الحمل

بدخول الحمل في هذه المرحلة يصبح الجنين أكثر ثباتاً، وتقل احتمالات الإجهاض بنسبة كبيرة كما يمكن أن تختفي الكثير من أعراض الحمل مثل الغثيان، كما أن الجنين يمر بأسرع مراحل التطور والنمو في هذه الفترة كما يلي:

الأسبوع الـ 16

قد تشعرين بحركة الجنين في هذه الفترة حيث تبدأ عضلاته في النمو، كما يكتمل نمو الأعضاء التناسلية ويسهل تمييزها عن طريق السونار ويمكنك الآن معرفة نوع طفلك بشكل مؤكد، كما يبدأ الشعر في الظهور على الرأس وعلى سطح الجسم وتظهر مادة تشبه الجبن على جسم الجنين لحمايته من السوائل المحيطة به.

الأسبوع الـ 20

يتم في هذه المرحلة فحص الأم فيما يعرف بفحص منتصف الحمل للتحقق من ضغط الدم ونسبة السكر في الدم، وفي هذه المرحلة يبدأ الجنين في الركل والتحرك بشكل ملحوظ بالنسبة للأم، ويزداد معدل نمو شعر الرأس والرموش ويمكن للجنين أيضاً تحريك رقبته وتظهر بعض التعبيرات على وجهه.

الأسبوع الـ 24

يصبح جلد الجنين أحمر اللون ومتجعد وتظهر الأوردة من خلال الجلد الشفاف وتظهر بصمات أصابع الجنين كما تبدأ الجفون في الانقسام وتفتح العينان ويستجيب الجنين للأصوات خاصة صوت الأم عن طريق الحركة المفاجئة أو زيادة نبض القلب.

مراحل تشكل الجنين بالأسابيع في الثلث الثالث من الحمل

في هذه الفترة من الحمل يتطور الجنين خاصة وظائف المخ والوظائف الحركية بالإضافة إلى اكتمال نمو معظم الأعضاء الداخلية لجسم الجنين حتى تتكيف مع الحياة بعد الولادة كما يلي:

الأسبوع الـ 28

يتطور بصر الجنين حتى يتمكن من ملاحظة الضوء من خلال جلد بطن الأم المشدود بالإضافة إلى قدرة العين على الرمش، بالإضافة إلى زيادة الجنين في الحجم بشكل ملحوظ ويستمر الجنين في النمو والزيادة في الحجم حتى الولادة.

الأسبوع الـ 37

يبدأ الجنين في النزول إلى منطقة الحوض عند الأم استعداداً للولادة، وفي هذه الفترة قد تلاحظ الأم قلة معدل حركة الجنين ولكنها تظل قوية وذلك بسبب قلة المساحة التي يتحرك فيها الجنين.

الأسبوع الـ 39

يمكن معرفة لون عين الجنين في هذه الفترة، وقد يتغير لون قزحية العين في أي وقت بعد الولادة وحتى اكتمال العام الأول، وفي هذا الأسبوع يكون مكتملاً وغالباً تحدث الولادة في هذا الأسبوع

بعد أن تعرفتي على مراحل تشكل الجنين بالأسابيع ننصحك بالمتابعة مع طبيبك طوال فترة الحمل، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى