الحمل والولادة

مخاطر وأضرار الضغط على البطن للحامل

يتسبب الحمل في تغير شكل جسم المرأة وزيادة حجم البطن، وفي بعض الأحيان تكون الملابس ضيقة بشكل غير مريح وقد تسبب الضغط على البطن أثناء الحمل مما يسبب إصابة الحامل ببعض الأضرار، لذا تعرفي معنا في هذا المقال على بعض هذه الأضرار وكذلك بعض النصائح التي تساعدك في الحصول على حمل صحي.

أضرار الضغط على البطن أثناء الحمل

يطفو الجنين داخل الرحم في السائل الذي يحيط به داخل كيس الحمل، والذي يحمي بدوره عضلات الرحم والبطن، ولكن هناك بعض المشاكل التي قد تعاني منها الأم في حالة ارتداء ملابس ضيقة تضغط على البطن، ومن هذه المشاكل ما يلي:

ألم الجسم

من أضرار الضغط على البطن أثناء الحمل بسبب ارتداء الملابس الضيقة أن ذلك يسبب الشعور بالألم في مناطق متفرقة من الجسم وهذا يشمل البطن والصدر والذراعين.

مقالات ذات صلة

انخفاض ضغط الدم

في فترة الحمل المبكرة تتوسع الأوعية الدموية لدى المرأة استعدادًا لزيادة حجم الدم الذي يعمل على توفير العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لنمو الجنين، لذلك يمكن للمرأة أن تعاني من خاصة عند الوقوف بسرعة من وضع الاستلقاء أو الجلوس، لذلك فإن ارتداء الملابس الضيقة التي تضغط على البطن أو الفخذين أو الذراعين يمكن أن يضعف الدورة الدموية ويسبب الشعور بالخدر أو التنميل.

حموضة المعدة

يضغط الرحم المتنامي والكيس الذي يحيط بالجنين على المعدة مما يؤدي إلى دفع الطعام إلى أعلى في المريء، كما أن الضغط الناتج عن ارتداء الملابس الضيقة يقلل من قدرة المعدة على التمدد مما يسبب الشعور بـ .

الإصابة بالعدوي الفطرية

تعاني بعض النساء الحوامل من زيادة إفرازات المهبل أثناء الحمل، فيؤدي ارتداء الملابس الداخلية الضيقة إلى زيادة فرصة الإصابة بالعدوى الفطرية المهبلية.

كيف تتجنبين أضرار الضغط على البطن أثناء الحمل ؟

من الطبيعي أن يزداد بطنك في الحجم مع تقدم الحمل، وارتداء الملابس الضيقة لن يساعد على تقليل حجم البطن ولكن سيعرضك إلى المشاكل الصحية السابقة، لذلك يجب أن تقومي باختيار الملابس المناسبة لوزنك والتي تساعدك على الشعور بالراحة وتوفر لبطنك المزيد من المساحة حتى تزداد في الحجم بحرية أكبر وخاصة الملابس القطنية.

نصائح للحفاظ على صحتك وصحة طفلك أثناء الحمل

الضغط على البطن أثناء الحمل قد يعرضك لبعض المشاكل الصحية كما أن الحمل نفسه قد يسبب بعض الأعراض التي قد تشعرك بعدم الراحة، لذلك نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض النصائح التي تساعدك على التخفيف من هذه الأعراض ومنها:

  • احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومغذي، لأن الطعام يمدك بالطاقة والعناصر الأساسية اللازمة لنمو طفلك بطريقة صحيحة.
  • تناولي المزيد من الخضروات الطازجة والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة والبيض ومنتجات الألبان.
  • تجنبي الوجبات السريعة أو السكريات، حتى لا تتعرضي لمخاطر .
  • اشربي الكثير من الماء لكي تحافظي على استقرار ضغط الدم وتوازن الأملاح في جسمك، كما يساعدك ذلك على تخفيف الشعور بالغثيان.
  • تجنبي تناول المشروبات الغازية والكافيين، لأنها تؤثر على صحة الجنين.
  • تناولي الفيتامينات التي يصفها لكِ الطبيب للتأكد من حصولك أنتِ وطفلك على جميع العناصر الغذائية المطلوبة، خاصة مكملات .

بعد أن تعرفتي على أضرار الضغط على البطن أثناء الحمل يجب أن تتجنبي ارتداء أي ملابس ضيقة أو أحزمة التنحيف حتى تتجنبي التعرض للمشاكل السابقة، وننصحك باتباع النصائح السابقة للحفاظ على وزنك كما يمكنك ممارسة التمارين الرياضية التي تساعدك على تقوية عضلات البطن ولكن تحت إشراف الطبيب، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى