فيتامينات ومعادن

مخاطر زيادة فيتامين ج

تتعدد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وتختلف وظائفها، ولكن بلا شك يُعتبر فيتامين ج أو Vitamin C من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام ببعض الوظائف الحيوية الهامة، فما هي أهم فوئد فيتامين C، وماذا يمكن أن يحدث في حالة تناول جرعات زائدة من الفيتامين؟ تابع معنا المقال التالي لتتعرف على أضرار زيادة فيتامين ج المحتملة وبعض مصادر الحصول عليه.

هو فيتامين يمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة، وهو أحد العناصر الغذائية التي تذوب في الماء، ويعمل فيتامين C كمضاد أكسدة يساعد في حماية الخلايا من الضرر الناتج عن ما يُعرف بـ الجذور الحرة. ويحتاج الجسم لفيتامين C لتكوين بروتين هام وضروري يساعد في شفاء الجروح، يُعرف باسم . وبالإضافة لذلك، يساعد فيتامين C في تحسين عملية امتصاص الحديد من الطعام، ويقوي الجهاز المناعي.

أضرار زيادة فيتامين ج

كما ذكرنا سابقاً، يُعتبر فيتامين ج – Vitamin C مضاد للأكسدة يساعد في بعض العمليات الحيوية في الجسم مثل، خفض ضغط الدم وتصنيع الكولاجين. وتناول فيتامين C آمن في معظم الحالات عند الحصول عليه من خلال الطعام، حتى عند زيادته، ولكن بعض الأشخاص الآخربن قد يختبرون بعض الآثار الجانبية نتيجة زيادة الفيتامين بسبب تناول المكملات، وقد تتضمن تلك الأضرار أو الآثار ما يلي:

  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بالغثيان.
  • وجود تقلصات في المعدة.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • الشعور بآلام في المعدة، وشعور عام بعدم الراحة.

ويجب التنويه إلى أن الجسم لا يقوم بامتصاص كل كمية فيتامين C التي يتم الحصول عليها من خلال المكملات، ففي حالة تناول ما بين 30 لـ 180 ملليجرام من فيتامين C خلال اليوم، يتم امتصاص من 70 لـ 90% فقط من هذه الكمية، وعند تناول 1 جرام، يقوم الجسم بامتصاص أقل من 50% فقط من هذه الكمية، ويتم التخلص من الكميات الزائدة عن طريق البول.

بعض مصادر الحصول على فيتامين ج ( Vitamin C)

توصي منظمات الصحة العالمية بالحصول على الكمية الموصى بها من فيتامين C خلال اليوم، وتبلغ هذه النسبة 90 ملليجرام للبالغين من الذكور، و75 ملليجرام للبالغات من النساء. والحصول على نسبة تتخطى 2000 ملليجرام في اليوم من فيتامين C يمكن أن يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية والأضرار السابق ذكرها.

ويمكن الحصول على فيتامين ج – Vitamin C من خلال بعض المصادر الطبيعية كالطعام، وتوجد قائمة تتضمن العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، نذكر من تلك الأطعمة ما يلي:

  • فاكخة البرتقال وعصير البرتقال.
  • الطماطم.
  • الفراولة.

وفي حالة مواجهة أي صعوبة في الحصول على كمية الفيتامين اليومية المطلوبة، يُفضل التحدث مع الطبيب لمناقشة خيار تناول المكملات، ولكن لا يجب تناولها بدون استشارة الطبيب أولاً.

وبعد أن أن تعرفنا على أهمية فيتامين C وبعض مصادر الحصول عليه، وماذا يحدث في حالة زيادة الجرعة الموصى بها من الفيتامين، إذا شعرت بأي عرض غير طبيعي، احرص على استشارة الطبيب لعلاج المشكلة، ولمنع حدوث أي مضاعفات غير مرغوب بها في المستقبل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى