الحمل والولادة

متى يمكن الحمل بعد القيصرية؟

تعتبر الولادة القيصرية من العمليات الحساسة التي تتطلب وقتًا كافيًا قبل التفكير في الحمل مرة أخرى بعدها، ولمعرفة متى يمكنك الحمل بعد العملية القيصرية وأبرز مخاطر الحمل المتكرر بعد الولادة القيصرية بوقت قصير تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

متى يمكنك الحمل بعد العملية القيصرية ؟

ينصح العديد من الأطباء بالانتظار لمدة تتراوح من 18 إلى 24 شهرًا بعد الولادة قبل محاولة الحمل مرة أخرى خاصةً في حالة الولادة القيصرية لمنح الجسم فرصة كافية للتعافي والشفاء من الولادة السابقة ولتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة.

حيث يحتاج الجسم بعد الولادة إلى وقت طويل للتمكن من التعافي وتجديد العناصر الغذائية المفقودة، فمثلًا قد تصاب المرأة خلال الحمل بفقر الدم بسبب نقص الحديد مما يسبب فقدان الدم أثناء الولادة خاصةً إن كانت ولادة قيصرية وهو ما يحتاج لوقت طويل حتى يتمكن الجسم من تعويض الحديد والدم المفقود.

مقالات ذات صلة

كما أنه خلال الولادة القيصرية يتم عمل جرح بمنطقة أسفل البطن على طول الجزء العلوي من العانة، ويحتاج هذا الجرح لما لا يقل عن 3 أشهر بعد الولادة للالتئام والشفاء بشكلٍ تام، ولكن لابد من الانتظار على الأقل 6 أشهر حتى يتم التعافي النهائي وتستعيد الأنسجة والخلايا في هذه المنطقة من البطن قوتها من جديد.

مخاطر الحمل بعد العملية القيصرية

  • تظهر الأبحاث أن الحمل القريب من الولادة القيصرية يمكن أن يزيد من خطر تمزق الرحم عند الولادة المهبلية، وقد يكون هناك خطر لتمزق جرح القيصرية السابق وبالتالي التعرض لمضاعفات صحية.
  • الحمل في فترة قصيرة بعد ولادة قيصرية يزيد من خطر إصابة الحامل بالمشيمة المنزاحة وحدوث انفصال للمشيمة عن الرحم مما يعرض الجنين لمخاطر متعددة تؤثر على حياته.
  • ارتفاع خطر الولادة المبكرة وولادة طفل بوزن منخفض.
  • كما تسلط الدراسات الضوء على الأثر النفسي للحمل المتتالي على كلًا من الأم والأطفال كونهما غير مستعدين نفسيًا للتأقلم مع وجود طفل جديد والتزامات إضافية قبل مرور فترة كافية لتربية الطفل الأول والاهتمام به بشكل كافي.

مع ذلك، إذا حدث الحمل بعد أقل من 18 شهرًا من إجراء عملية قيصرية فلا داعي للتوتر فهي فترة قد تكون كافية للراحة بشكل كافي بين الولادتين كما أن الأخطار والمضاعفات المحتملة في هذه الفترة تكون أقل من حدوث الحمل قبل ذلك.

هناك رأي آخر إذا كانت الحامل في أواخر الثلاثينيات من العمر فقد يكون من المنطقي محاولة الحمل خلال من 9 إلى 12 شهر بعد الولادة القيصرية ففي هذه المرحلة تقل المخاطر الصحية إلى حدٍ ما كما أنه مع زيادة العمر تقل فرص الحمل، أي أن أفضل وقت لحدوث الحمل يمكن أن يختلف من امرأة لأخرى وفقًا للعمر ولصحة الجسم العامة.

التعافي بعد الولادة القيصرية

بعد معرفة متى يمكنك الحمل بعد العملية القيصرية إليكِ طرق ونصائح للتعافي بشكل سريع:

تجنب الإجهاد

تعتبر عملية القيصرية جراحة حساسة وكبيرة لذلك لابد من تجنب الإجهاد أو القيام بمجهود بدني شاق بالإضافة لتجنب حمل الأشياء ثقيلة الوزن التي تضغط على الجرح.

دعم البطن

خلال الفترة الأولى بعد الولادة يجب عليكِ دعم بطنك وإبقائها ثابتة أثناء العطس أو السعال أو الضحك لتجنب آلام أو مضاعفات الجرح.

تخفيف الألم

من الشائع أن تواجه الأم بعض الآلام بعد الولادة، ويمكنك الاستعانة بالكمادات الدافئة ووضعها حول البطن لتخفيف الألم أو تناول المسكنات مثل الإيبروفين والأسيتامينوفين أو غيرهما بعد الرجوع للطبيب والتأكد من أنها آمنة على الرضاعة.

شرب السوائل

خلال الولادة تفقد الأم الكثير من الدم والسوائل لذلك فإنه من الضروري تناول المزيد من السوائل بانتظام لتجنب جفاف الجسم وتعويض المفقود خاصةً إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

بعد معرفة متى يمكنك الحمل بعد العملية القيصرية من الضروري الرجوع للطبيب قبل التفكير في ذلك لمعرفة ما إن كانت حالتك ستسمح بذلك أم يجب عليكِ الانتظار، مع تمنياتنا لكِ بمزيد من الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى