الحمل والولادة

متى يجب على المرأة الحامل المشي؟

من الجيد ممارسة التمارين الرياضية دائما في حياتنا اليومية، ولكن تتضاعف أهمية ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل، ويمكن ممارسة أبسط أنواع الرياضة أثناء الحمل وهو المشي، وسنتعرف سويا في هذا المقال على أهمية المشي أثناء الحمل، متى يجب على الحامل المشي ؟ وما هي النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة المشي؟ فتابعي معنا القراءة.

فوائد المشي للحامل ومميزاته الصحية

يُعد المشي أحد أفضل تمارين القلب والأوعية الدموية للنساء الحوامل، لأنه يحافظ على لياقتك دون الحاجة إلى معدات خاصة أو تكلفة إضافية، وهو نشاط آمن للاستمرار عليه وإحدى أسهل الطرق لبدء ممارسة الرياضة.

نصائح عامة للمشي أثناء الحمل

  • إذا كنتِ تمشين لممارسة الرياضة قبل الحمل، فاستمري في ذلك.
  • إذا كنتِ غير نشيطة إلى حد ما قبل الحمل، فابدأي بالمشي البطيء وقومي بزيادة معدل المشي بالتدريج لتتطور يبسرعة من 20 إلى 60 دقيقة.
  • وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، يمكنكِ ممارسة التمارين والمعتدلة بأمان لمدة 20 إلى 30 دقيقة في معظم أو كل أيام الأسبوع بعد استشارة طبيبك الخاص.

ويمكن لهذه الاحتياطات الأساسية أن تبقيكِ في وضع مريح أثناء المشي:

مقالات ذات صلة
  • ارتدي أحذية جيدة، وتأكدي من أن لديك أحذية المشي التي تناسبك، فيمكن أن يزيد الحمل من حجم قدمك، لذا قومي بقياس قدمك للتأكد من أنكِ ترتدين الحجم الصحيح.
  • احمي بشرتك، ارتدي واقي الشمس بغض النظر عن الموسم، حيث من الممكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى زيادة ظهور ، وهي حالة تظهر فيها بقع من الجلد الداكن أثناء الحمل.
  • حافظي على رطوبتك، واصطحبي مياه الشرب معك لمنع الجفاف، الذي يمكن أن يسبب انقباضات ورفع درجة حرارة جسمك أحيانًا إلى مستويات خطرة عليك وعلى طفلك.
  • تناولي وجبة خفيفة غنية بالبروتين قبل التمرين بـ 30 دقيقة.

متى يجب على الحامل المشي ؟

ما هو الوقت المناسب لممارسة المشي؟

يُعد المشي أحد أفضل التمارين أثناء الحمل، ويمكنكِ ممارسة المشي طوال التسعة أشهر من الحمل، للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وعندما تكونين حاملاً في الأسبوع الثامن والثلاثين، فهناك فائدة أخرى للمشي ومن الأفضل ممارسة المشي السريع في هذه الفترة، حيث أنه يساعد على امتداد وليونة منطقة الحوض، بالإضافة إلى أن المشي في تلك الفترة يعمل على حدوث تقلصات بمنطقة الحوض لتسهيل عملية الولادة بعد ذلك.

نصائح المشي في فصول الحمل المتقدمة

نصائح للمشي في الفصل الثاني من الحمل

  • ارتدي أحذية داعمة واستمري في استخدام أوقية الشمس، وتجنبي الجفاف.
  • قد يكون المشي أكثر صعوبة الآن، لذا انتبهي إلى وضعيتك لتجنب إجهاد ظهرك، فقط ارفعي رأسك وكتفيك للخلف، إذا شعرتِ بأن ظهرك مؤلم أثناء المشي، جربي رباط دعم البطن.
  • إذا كانت يديك متورمتين، فارتدي حقيبة ظهر خفيفة حتى تتمكنين من الإمساك بالأشرطة الهاصة بالحقيبة لتقليل التورم.
  • استمري في التحرك، أرجحي ذراعيك لتحقيق التوازن وتكثيف التمرين.

متى يجب على الحامل المشي في الفصل الثالث؟ وما هي الاحتياطات اللازمة؟

كما ذكرنا أن للمشي أهمية كبيرة في الفصل الثالث من الحمل، للعمل على حدوث التقلصات، والحفاظ على مرونة الأربطة في منطقة الحوض لتسهيل عملية الولادة.

احتياطات المشي في الفصل الثالث:

  • حافظي على نظام المشي الخاص بك لأطول فترة ممكنة، ولكن تجنبي المشي على أرض غير مستوية.
  • عندما تقترب من موعد ولادتك، ضعي في اعتبارك المشي على مضمار جري أو على أرض مستوية.
  • إذا كان الجزء السفلي من ظهرك مؤلمًا أو كنتِ تعانين من وجود ألم في الأربطة المستديرة الموجودة في منطقة البطن، فحاولي ارتداء حزام دعم البطن أثناء المشي.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة متى يجب على الحامل المشي ؟ وما هي الاحتياطات اللازم اتباعها للحفاظ على المشي كروتين يومي، يجب عليكِ استشارة طبيبك لمعرفة معدل المشي المناسب، والروتين اليومي الصحي بالنسبة لكِ ولحملك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى