الحمل والولادة

متى يجب على الحامل تناول حمض الفوليك؟

يمثل حمض الفوليك أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة حتى قبل الحمل، لأنه يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض ووقاية الجنين أيضًا من التشوهات الجنينية المختلفة، تعرفي في هذا المقال على فوائد حمض الفوليك للحامل والأطعمة الغنية به.

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو الشكل الصناعي من أحد فيتامينات ب الذي يسمى الفولات، حيث يلعب فيتامين الفولات دور غاية في الأهمية في إنتاج كريات الدم الحمراء، كما يساهم في نمو وتطور الأنبوب العصبي للجنين وتحوله إلى المخ والحبل الشوكي، ويتواجد الفولات في صورة طبيعية في عدد من الأطعمة أهمها الخضراوات الورقية الداكنة.

أهمية حمض الفوليك للحامل

لا يستطيع جسم الأم تكوين تغذية الجنين بمفرده ولكنه يحتاج إلى الحصول على الكثير من العناصر الغذائية لنمو الجنين بالمعدل الطبيعي، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل هو حمض الفوليك، حيث يساعد الجسم على إنتاج البروتين الذي يمثل وحدة بناء خلايا الجسم.

مقالات ذات صلة

كما يلعب حمض الفوليك أيضًا دور هام في تصنيع مركبات الـ DNA وإنتاج كرات الدم الحمراء، وفي الأسابيع الأولى من الحمل يساعد حمض الفوليك على تكوين الأنبوب العصبي الخاص بالجنين الذي يتحول إلى مخ الجنين وحبله الشوكي، كما يساهم في تكوّن قلب الجنين وجهازه الدوري ويساعد على تقليل احتمالية الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي.

أشارت الكثير من الدراسات إلى أن حمض الفوليك يقلل من احتمالية الإجهاض والولادة المبكرة، بالإضافة إلى وقاية الجنين من التوحد ونقص الوزن عند الولادة.

يساعد حمض الفوليك على وقاية الحامل من مضاعفات الحمل وخاصة تسمم الحمل، كما يساعد على وقايتها أيضًا من السكتة الدماغية وأمراض القلب المختلفة وأنواع من السرطان بالإضافة إلى الوقاية من ألزهايمر.

متى يجب استخدام حمض الفوليك للحامل ؟

تحتاج كل سيدة في سنوات الخصوبة إلى الحصول على الجرعات المناسبة من حمض الفوليك بشكل يومي، حتى إذا كانت لا تخطط للحمل لأنه ضروري لإنتاج خلايا الدم الجديدة، وفي حالة الحمل فيجب التأكد من وجود كمية كافية في الجسم من حمض الفوليك في المراحل المبكرة من الحمل لأن معظم التشوهات الجنينية تحدث في هذه المراحل.

ما هي تشوهات الأنبوب العصبي؟

تتضمن تشوهات الأنبوب العصبي نمو غير مكتمل للمخ والحبل الشوكي، وأكثر الحالات شيوعاً هي:

الصلب المشقوق

تتضمن حالة الصلب المشقوق عدم تكوّن الحبل الشوكي والعمود الفقرة بشكل طبيعي.

انعدام الدماغ

تتضمن هذه الحالة عدم اكتمال نمو المخ بالصورة الصحيحة.

القيلة الدماغية

تتضمن الحالة خروج جزء من أنسجة المخ من خلال فتحة موجودة في الجمجمة.

ما هي الجرعة المناسبة من حمض الفوليك؟

تنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بأن الحامل يجب أن تحصل على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً، وتحتاج أيضًا أي امرأة في سنوات الخصوبة إلى الحصول على نفس الجرعة من حمض الفوليك لمدة شهر على الأقل قبل الحمل.

أطعمة غنية بحمض الفوليك

بعد أن تعرفتي على فوائد حمض الفوليك للحامل تعرفي على المصادر الطبيعية لحمض الفوليك:

  • الخضراوات الورقية مثل السبانخ.
  • الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون.
  • الفاصوليا والبقوليات.
  • الخبز.
  • الأرز.
  • المكرونة.
  • البروكلي.
  • الهليون.
  • البنجر.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد حمض الفوليك للحامل وتعرفتي على الأطعمة الغنية به، برجاء استشارة الطبيب للحصول على التعليمات اللازمة بشأن الجرعة المناسبة من حمض الفوليك في المكملات الغذائية، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى