الحمل والولادة

متى يتم معرفة نوع الجنين؟

ترغب الكثير من الأمهات في معرفة نوع الجنين منذ اليوم الأول من الحمل، ولكن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يمكن تحديد نوع الجنين بدقة، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يتم تحديد نوع الجنين وكيف يتم ذلك؟

متى يتم تحديد نوع الجنين ؟

تخضع الحامل لعدد من الفحوصات الطبية والتحاليل التي يتم من خلالها متابعة نمو الجنين، وتحديد جنس الجنين، مثل تحاليل الدم أو الفحص بالموجات فوق الصوتية، الذي يتم بين الأسبوع الـ 18 والأسبوع الـ 22، وذلك في حالة وجود الجنين في حالة تسمح برؤية أعضائه التناسلية بوضوح، وذلك على الرغم من أن الأعضاء التناسلية تبدأ في التكوّن من الأسبوع الـ 6 من الحمل.

كيف يتم تحديد نوع الجنين؟

يمكن معرفة نوع الجنين من خلال الفحوصات التالية:

مقالات ذات صلة

الموجات فوق الصوتية

الفحص بالموجات فوق الصوتية هو فحص خارجي، يتم باستخدام الموجات فوق الصوتية، لتكوين صورة للجنين في الرحم على الشاشة الخاصة بالجهاز، ويستغرق هذا الفحص من 20 لـ 30 دقيقة، ومن خلاله يتم متابعة نمو الجنين والكشف عن بعض المضاعفات أو المشكلات التي قد تواجه الجنين، ويمكن رؤية أعضاء الجنين التناسلية من خلال هذا الفحص، ومعرفة نوعه.

تحاليل الدم

تخضع الحامل لتحليل الدم في الأسبوع الـ 10 من الحمل، للكشف عن أي تشوهات جنينية، أو تغيرات غير طبيعية تحدث للكروموسومات الخاصة بالجنين، وخلاله يمكن الكشف عن الكروموسومات الذكرية أيضاً، والتي تدل على الحمل بذكر، ويتم هذا الفحص إذا كانت احتمالية التشوهات الجنينية مرتفعة، وهو ما يقوم الطبيب بتحديده.

بزل السلي

بزل السلي هو إدخال إبرة رفيعة إلى داخل الكيس السلوي أو الأمنيوسي، وسحب عينة من السائل السلوي وفحصها معملياً، في الأسبوع الـ 18 للأسبوع الـ 16 والأسبوع الـ 20، للكشف عن وجود أي تغيرات في كروموسومات الجنين، ويمكن من خلاله معرفة جنس الجنين أيضاً، ولكن نظراً للخطورة التي يمثلها هذا الفحص على الأم والجنين، لا ينصح بالقيام به إلا في حالة ملاحظة الطبيب لأي عوامل غير طبيعية أو أعراض غريبة خلال الفحص الدوري.

فحص عينة من المشيمة

يتم هذا الفحص من خلال أخذ عينة من نسيج المشيمة وفحصها، وذلك بين الأسبوع الـ 10 والـ 18، حيث تحمل هذه العينة المعلومات الوراثية الخاصة بالجنين، والتي يتمكن الطبيب من خلالها، من الكشف عن التشوهات الجنينية، وتحديد جنس الجنين، ولكن هذا الفحص أيضاً قد يشكل خطورة على الحمل، لذلك لا يتم إلا في حالة وجود احتمالية للتشوهات.

طرق منزلية لمعرفة جنس الجنين

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يتم تحديد نوع الجنين تعرفي على الطرق المنزلية المستخدمة لذلك، ولكنها لا تستند لأي أدلة علمية، ومنها:

  • طريقة خاتم الزواج: تتضمن هذه الطريقة ربط خاتم الزواج في خيط، وحمله بحيث يكون حر الحركة، فإذا تحرك الخيط في حركة دائرية فهذا يدل على الحمل ببنت، أما إذا تحرك للأمام وللخلف فهذا يدل على الحمل بولد.
  • طريقة الجدول الصيني: هي طريقة صينية قديمة، وتعتمد على بعض الحسابات لتحديد جنس الجنين.
  • طريقة صودا الخبز: وفيها يتم خلط بول الحامل عند الاستيقاظ من النوم مع صودا الخبز، فإذا حدث فوران فهذا يدل على الحمل بولد، أما إذا لم يحدث أي شيء فهذا يدل على الحمل ببنت.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يتم تحديد نوع الجنين وتعرفتي على الوسائل المستخدمة لذلك، يمكنك استشارة الطبيب بشأن الفحص الأكثر أماناً والمناسب لحالتك، لمعرفة نوع الجنين.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى