الحمل والولادة

متى يبدأ الجنين في التحرك في رحم أمه؟

تعتبر حركة الجنين من العلامات الحيوية التي تدل على صحته ونموه بالمعدل الطبيعي، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى يتحرك الجنين في بطن أمه وتعرفي على حركة الجنين خلال أسابيع الحمل.

متى يتحرك الجنين في بطن أمه ؟

في الغالب يبدأ الشعور بأول حركات الجنين التي تسمى بالتسارع ما بين الأسبوع الـ 16 والأسبوع الـ 25، وفي حالة الحمل الأول قد لا تشعر الأم بحركة الجنين حتى الأسبوع الـ 25، وفي الحمل الثاني يمكن الشعور بها في الأسبوع الـ 13 من الحمل، ويمكن الشعور بحركة الجنين عند الجلوس أو النوم.

حركة الجنين في أسابيع الحمل

في الأسبوع الـ 16 والـ 19

تشعر الحامل في هذه المرحلة برفرفة خفيفة في الرحم، وإذا كان ذلك الحمل الأول فسوف تستغرق الحامل بعض الوقت للتعرف على أن هذا الشعور هو في الحقيقة حركة الجنين، ولكن إذا كان الحمل الثاني فقد تكونين معتادة على هذه الحركة وهذا الشعور.

مقالات ذات صلة

الأسبوع الـ 20 والـ 23

قد تشعرين ببعض اللكمات والركلات الخفيفة في هذه المرحلة، وبمرور الوقت قد تشعرين بزيادة قوة هذه الركلات وزيادة عددها، وستعتادين على نمط حركة الطفل، ولكن إذا لم تشعري بأي حركة للطفل بحلول الأسبوع الـ 22 يجب استشارة الطبيب بهذا الشأن، وتشعر بعض النساء الحوامل بزيادة حركة الطفل بعد تناول الطعام خاصةً عند تناول أطعمة سكرية، ولكن لم تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين نمط حركة الجنين وبين نوع الأطعمة التي تتناولها الأم.

الأسبوع الـ 24 والـ 28

يحتوي الكيس الأمنيوسي على حوالي 808 جرام من السائل السلوي، مما يعطي مساحة أكبر للحركة بحرية، فقد تشعرين بزيادة حركة الطفل خلال هذه المرحلة ويمكن أيضًا الشعور بقفزة الطفل في حالة وجود ضوضاء.

الأسبوع الـ 29 والـ 31

يقوم الطفل في هذه المرحلة بعدد من الحركات البسيطة والمحددة مثل الركلات واللكمات، وقد يقترح الطبيب على الأم أن تقوم بعد حركات الطفل خلال اليوم.

الأسبوع الـ 32 والـ 35

مع زيادة حجم الطفل تقل المساحة المتاحة للحركة لذلك قد يتغير نمط الحركة المعتاد لطفلك، وعلى الرغم من ذلك التغيير فلا ينبغي أن يكون الجنين أقل نشاطًا من المعتاد.

الأسبوع الـ 36 والـ 40

تنقلب رأس الطفل إلى أسفل استعداداً للولادة، وفي هذه المرحلة تشعر الأم بركلات الجنين ولكن في أماكن جديدة مثل الركلات تحت الضلوع، وتكون حركات الطفل أبطأ ولكن أكثر قوة.

المعدل الطبيعي لحركة الجنين

في المراحل المبكرة قد تشعر الأم برفرفة خفيفة من حين لآخر، ولكن مع نمو الجنين وخاصةً في نهاية المرحلة الثانية من الحمل تزداد قوة الحركات وعددها، وتشير بعض الدراسات إلى أنه في المرحلة الثالثة من الحمل يتحرك الجنين حوالي 30 مرة كل ساعة.

أهمية متابعة حركة الجنين

متابعة حركة الجنين من الأمور الهامة للتأكد من سلامة الجنين، وذلك لأنه عند حدوث مشكلة ما أو تعرض الجنين للعدوى أو أي نوع من المضاعفات يقل نشاط وحركة الجنين، وكلما كان اكتشاف هذه المضاعفات مبكراً كلما زادت فرص علاج هذه المشكلات والمضاعفات.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

إذا لم تشعري بحركة الجنين أو شعرتي بنقص في نشاطه يجب الذهاب فوراً للطبيب لإجراء الفحوصات والتأكد من عدم وجود أي مشكلات تؤثر على حركته.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يتحرك الجنين في بطن أمه وتعرفتي على حركة الجنين خلال أسابيع الحمل، احرصي على استشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغيرات في نمط حركة الجنين أو عند ملاحظة أي أعراض غريبة تظهر خلال الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى