الحمل والولادة

متى تنتهي آلام ما بعد الولادة القيصرية؟

يمكن أن يكون للولادة القيصرية تأثير كبير على الصحة العقلية والبدنية للأم في الأسابيع التالية للولادة، ولتسريع الشفاء يمكن تجربة مختلف أساليب الحياة التي قد تساعد في سرعة التعافي من الولادة القيصرية. سنتعرف في هذا المقال على ألم ما بعد الولادة القيصرية وكيفية التغلب عليه وسنتعرف على العديد من المعلومات الأخرى المتعلقة بالولادة القيصرية.

ألم ما بعد الولادة القيصرية

فترة ما بعد الولادة تكون من أصعب الفترات التي تواجه الأم، لذا من المهم أن تعتني الأم بنفسها بعد الولادة القيصرية، فبعد الولادة القيصرية تحتاج الأم إلى الراحة لسرعة التعافي من آثار الولادة القيصرية، لذا يجب تجنب بذل أي مجهود شاق.

تحدثي مع طبيبك حول كيفية التعامل مع الألم بعد الولادة، ويجب استشارته عن الأدوية الآمنة لكِ ولطفلك والتي تساعد على تخفيف الألم وشفاء جرح الولادة، وإذا كنتِ ترضعين طفلك وتفضلين تجنب الأدوية، فتحدثي مع طبيبك حول البدائل الآمنة لكِ ولطفلك.

مقالات ذات صلة

متى يتم التعافي من الولادة القيصرية؟

تشير العديد من الأدلة إلى أن الشفاء التام من الولادة القيصرية يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع، ومع ذلك يختلف هذا الأمر من امرأة لأخرى، وقد تشير الكثير من الأبحاث أن بعض النساء يحتاجن إلى وقت تعافي أطول بكثير. أشارت بعض الدراسات أن 60 بالمائة من النساء يعانين من بعض الآلام في مكان جرح الولادة القيصرية بعد 24 أسبوعاً من الولادة.

العناية الجسدية قبل مغادرة المستشفى

بالحديث عن ألم ما بعد سنتطرق للحديث عن العناية الجسدية للأم قبل مغادرة المستشفى. يجب عليكِ التحرك في أرجاء الغرفة ومحاولة الذهاب إلى الحمام خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الولادة، حيث يساعد ذلك في التعافي سريعاً ولكن يجب التحرك ببطء لأن في بعض الحالات قد تعانين من الشعور بالدوار أو ضيق في التنفس.

العناية الجسدية بعد الولادة القيصرية

يجب أن يكون نشاطك في المنزل قليل حتى يقترح طبيبك زيادة النشاط تدريجياً، وبعد الولادة القيصرية بعدة أيام يجب تجنب رفع أي شيء يكون وزنه أثقل من طفلك وتجنب الأعمال المنزلية الشاقة. سيتغير النزيف لديكِ بمرور الوقت ويمكن أن يزيد مع تغير النشاط الجسدي. سيتغير لون النزيف بمرور الوقت إلى اللون الوردي الباهت أو اللون الأحمر الداكن، ثم إلى اللون الأصفر أو الفاتح. يجب الحرص على تناول الكثير من السوائل للحفاظ على رطوبة جسمك وتجنب الجفاف، ويجب أيضاً تناول وجبات صحية لسرعة شفاء جرح الولادة والوقاية من . ويجب أن تكوني حذرة من وجود حمى أو ألم، واستشيري طبيبك بشأن ذلك لأنه قد يشير إلى الإصابة بالعدوى.

أشياء تجنبي القيام بها بعد الولادة القيصرية

بعد أن تعرفنا على كيفية التغلب على ألم ما بعد الولادة القيصرية تعرفي الآن على أشياء يجب تجنبها خلال هذه الفترة:

  • تجنبي الاستحمام حتى شفاء جرح الولادة والتأكد أنه لم يعد ينزف.
  • تجنبي حمامات السباحة العامة وتجنبي الاستحمام بماء ساخن.
  • تجنبي رفع أي شيء وزنه أثقل من طفلك.
  • تجنبي استخدام الدرج كثيراً.
  • تجنبي العلاقة الزوجية حتى يصرح الطبيب أنها آمنة.

متى يجب التوجه للطبيب؟

بعد معرفة كيفية التغلب على ألم ما بعد الولادة القيصرية يجب عليكِ التوجه للطبيب في الحالات التالية بعد الولادة القيصرية:

  • حمى مع ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة.
  • الشعور بصداع شديد ومستمر بعد الولادة.
  • الإحساس بألم مفاجئ في منطقة البطن.
  • نزول إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
  • الشعور بألم مفاجئ في منطقة جرح الولادة مع وجود إفرازات بها صديد.
  • وجود الدم في البول.
  • تورم وألم في الساق.

في نهاية مقالنا عن ألم ما بعد الولادة القيصرية نكون قد تعرفنا على العديد من النصائح للتغلب على ألم ما بعد الولادة والعديد من الأمور الأخرى، مع أطيب التمنيات بولادة سهلة وصحة جيدة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى