الحمل والولادة

متى تظهر البطن عند الحامل؟

تتساءل العديد من النساء متى يظهر البطن للحامل وهل يجب أن تقلق الحامل إذا لم يكبر بطنها في وقت معين؟ وهل يشير زيادة حجم البطن إلى الحمل الصحي؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

حقائق عن بطن الحامل

عندما تصبح المرأة حامل فإنها تترقب زيادة حجم بطنها يوماً بعد يوم للاطمئنان من أن طفلها ينمو ويزيد حجمه بشكل صحيح، وربما تعاني الحامل من القلق الشديد والتوتر أيضاً إذا تأخرت بطنها في الظهور، لذلك تتساءل العديد من الحوامل عن الموعد المحدد الذي يظهر فيه البطن ويزيد حجمها حتى تشعر المرأة بالسعادة والاستمتاع بمرحلة الحمل التي انتظرتها كثيراً.

مما جدير بالذكر أنه لا توجد علاقة بين حجم بطن الأم الحامل ونمو الجنين ووزنه وصحته، كما أن حجم بطن الحامل يختلف في الحمل الأول عن الحمل في المرات التالية.

مقالات ذات صلة

متى يظهر البطن للحامل ؟

في الحقيقة لا يوجد وقت محدد يمكن أن يظهر فيه بطن الحامل، لأن هذا الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى، ففي حالة الحمل للمرة الأولى يمكن أن يبدأ خصر الحامل في الزيادة تدريجياً بدءاً من الأسبوع 11 من الحمل، وبالنسبة للعديد من الحوامل فقد لا يكون هناك أي تغيير إلا في الأسبوع الـ 13 من الحمل، أما إذا لم يكن هو الحمل الأول بالنسبة لكِ فقد يظهر البطن بسرعة أكبر وفي وقت مبكر.

مراحل نمو بطن الحامل

بعد مرور 12 أسبوع من الحمل تبدأ بطن الحامل في الظهور على هيئة نتوء صغير يشبه الكمثرى، ومع مرور الوقت ومع يزيد حجم الرحم والبطن ليناسب حجم الجنين، فتصبح البطن أكثر وضوحاً في الأسبوع الـ 16 من الحمل تقريباً، ولذلك يعتبر هذا هو الوقت الأكثر شيوعاً لظهور بطن الحامل.

عوامل تؤثر على حجم البطن للحامل

بعد معرفة متى يظهر البطن للحامل يجب معرفة بعض العوامل التي تؤثر على الموعد المحدد لظهور البطن وزيادة حجمها، وتشمل بعض العوامل ما يلي:

  • عمر المرأة، فقد تظهر البطن لدى الحوامل الأكبر سناً في وقت مبكر أكثر عن غيرهن بسبب ضعف عضلات المعدة نسبياً لديهن.
  • العوامل الوراثية وبعض جينات الأم يمكن أن تؤثر على حجم البطن للحامل ووقت ظهورها.
  • حجم جسم المرأة قبل الحمل، ففي حالة زيادة الوزن قبل الحمل فقد لا يظهر البطن في وقت مبكر من الحمل.

أسباب ظهور البطن في وقت مبكر من الحمل

في بعض الأحيان تتمدد بطن الحامل في وقت مبكر جداً عما تتوقعه، وقد يرجع ذلك إلى عدة عوامل تشمل بعضها ما يلي:

  • احتباس الماء والسوائل في الجسم.
  • انتفاخ البطن.
  • الذي يعتبر أحد الأعراض الشائعة في فترة الحمل.
  • الحمل بتوأم.

تأخر ظهور البطن للحامل

بعد معرفة متى يظهر البطن للحامل يجب معرفة أنه يمكن أن يتأخر ظهور البطن لدى بعض الحوامل، وفي هذه الحالة يمكن أن تعاني الحامل من القلق والتوتر خوفاً على جنينها وصحة حملها، ولكن لا داعي للقلق ففي بعض الأحيان يمكن أن يشير ذلك إلى أن الرحم يميل نحو الخلف قليلاً بدلاً من الأمام، وهذا لا يؤثر على صحة الجنين أو نموه بشكل سلبي.

وعادة ما يتم تصحيح وضع الرحم في الأسبوع الـ 17 من الحمل مما يجعل الرحم يبدأ في التوسع باتجاه الأمام ويبدأ ظهور حجم البطن بالتدريج، لذا لا تقلقي من حجم بطنك ويمكن الاطمئنان أكثر من خلال إجراء لدى الطبيب للتحقق من حجم طفلك والتأكد من أنه ينمو بشكل صحيح.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ متى يظهر البطن للحامل والعوامل التي تؤثر على كبر حجم البطن، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى