الحمل والولادة

متى تظهر أعراض الولادة؟

يختلف موعد الولادة وعلاماتها وأعراضها من امرأة لأخرى تبعاً للكثير من العوامل والأسباب، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى تظهر علامات الولادة وتعرفي على مراحل المخاض الثلاثة.

متى تظهر علامات الولادة

تختلف علامات الولادة من امرأة لأخرى ويختلف موعدها أيضًا، حيث يتراوح موعد ظهور علامات الولادة بين الأسبوع الـ 37 والأسبوع الـ 42 من الحمل، وعند بداية المخاض قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل فإن ذلك يعتبر ولادة مبكرة.

علامات الولادة

تتضمن علامات والأعراض الشائعة للولادة:

مقالات ذات صلة

اتخاذ الطفل لوضع الولادة

يتضمن هذا العرض نزول رأس الطفل إلى أسفل في مستوى عميق في الحوض، ويحدث ذلك عند بعض النساء قبل أسبوعين من بداية الولادة..

زيادة الرغبة في التبول

تشير زيادة الرغبة في التبول إلى نزول الطفل إلى الحوض مما يتسبب في الضغط على المثانة، لذلك تعاني الكثير من النساء من التبول أكثر من المعتاد باقتراب المخاض وموعد الولادة.

تمدد عنق الرحم

تستعد عنق الرحم أيضًا لبداية مرحلة المخاض والولادة، لذلك تبدأ في التمدد قبل عدة أيام أو أسابيع من الولادة، وعند القيام بالفحوصات الدورية عند الطبيب فإنه يقوم بمتابعة مدى تمدد عنق الرحم في المراحل الأخيرة من الحمل، ولكن لا داعي للقلق إذا كانت عنق الرحم تتمدد ببطء.

إرخاء المفاصل

خلال فترة الحمل يقوم هرمون الريلاكسين بإرخاء المفاصل والأربطة، وهو أيضًا المسؤول عن الشعور بفقدان التوان في المراحل الأخيرة من الحمل، لذلك فقبل الدخول في مرحلة الولادة قد تشعر الحامل بالاسترخاء ليتمدد الحوض ويسمح بخروج الطفل.

الإصابة بالإسهال

تسترخي معظم عضلات الجسم بما في ذلك عضلات الرحم استعداداً لخروج الطفل، كما تسترخي أيضًا عضلات المستقيم مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، ولكن قد تعاني الكثير من النساء من الإسهال في معظم مراحل الحمل، لذلك لا يمكن الاعتماد على ذلك العرض في التأكد من اقتراب المخاض والولادة.

مراحل المخاض

بعد معرفة إجابة سؤال متى تظهر علامات الولادة تعرفي على مراحل المخاض، حيث ينقسم المخاض إلى 3 مراحل أساسية وهي:

المرحلة الأولى

تنقسم المرحلة الأولى من المخاض إلى 3 مراحل:

  • مرحلة المخاض المبكر وتستمر لمدة عدة ساعات أو عدة أيام، وتتمدد فيها عنق الرحم حتى 3 سم، وقد تلاحظ فيها الحامل وجود تغيرات في الإفرازات المهبلية.
  • مرحلة المخاض النشط تستمر من 4 ساعات حتى 8 ساعات، يتمدد فيها الرحم بمعدل سم كل ساعة حتى يصل إلى 7 سم.
  • المرحلة الانتقالية يستمر فيها تمدد عنق الرحم حتى تصل إلى 10 سم.

المرحلة الثانية

تستمر المرحلة الثانية من المخاض من عدة دقائق لعدة ساعات أو أكثر، وتتضمن خروج الطفل من خلال قناة الولادة، ويمكن أن يقترح الطبيب استخدام بعض الأدوية المسكنة لتجنب الآلام المصاحبة للمخاض.

المرحلة الثالثة

تتضمن هذه المرحلة خروج المشيمة من الرحم، وتستمر هذه المرحلة من 5 دقائق لـ 30 دقيقة، ويستمر فيها الرحم بالانقباض لعدة انقباضات خفيفة لإخراج المشيمة، كما يمكن استخدام بعض الأدوية لتحفيز الانقباضات ليعود الرحم إلى حجمه الطبيعي وتقليل النزيف بعد خروج المشيمة، ويمكن أيضًا أن يقوم الطبيب بتدليك البطن، والتأكد من عدم وجود أي بقايا داخل الرحم لأنها يمكن أن تتسبب في العدوى والنزيف وحدوث مضاعفات خطيرة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى تظهر علامات الولادة وتعرفتي على مراحل المخاض، يجب الذهاب للطبيب عند ملاحظة أعراض وتغيرات غريبة تظهر خلال الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى