الحمل والولادة

متى تبدأ وتنتهي فترة التبويض؟

لا شك أن أيام التبويض تشغل تفكير كل امرأة، ولكن متى تبدأ وتنتهي أيام التبويض ؟ وما هي مشاكل التبويض التي تؤثر على الخصوبة؟ وما هي علامات التبويض التي من خلالها تعرف المرأة هذه الفترة؟ لا تقلقي عزيزتي القارئة فسنجاوب على هذه الأسئلة في هذا المقال فتابعي معنا.

ما هو التبويض؟

التبويض أو الإباضة Ovulation جزء من دورة المرأة الشهرية، وتحدث عند خروج البويضة من المبيض، وقد يتم تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية أو عدم تخصيبها، وإذا تم تخصيب البويضة، فإنها تنتقل إلى الرحم وتنزرع ليحدث الحمل، أما  إذا تُركت البويضة غير مخصبة، فإن الجسم يتخلص منها خلال الدورة الشهرية

متى تبدأ وتنتهي أيام التبويض ؟

تتراوح مدة الدورة الشهرية للمرأة في المتوسط بين 28 و32 يوم، وعادةً ما تحدث الإباضة ما بين 12-16 يوم قبل بداية الدورة الشهرية التالية ولكن في معظم النساء، تحدث الإباضة في الأيام الأربعة قبل أو بعد منتصف الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

تبدأ معظم النساء في الحيض بين سن 10 إلى 15 سنة، وفي الوقت نفسه تبدأ في التبويض وتصبح قادرة على الحمل، وتتوقف الإباضة بعد ، بين سن 50 إلى 51 عامًا في المتوسط، ولكن الإباضة تستمر في الفترة السابقة لانقطاع الطمث.

علامات التبويض

بعد التقويم يمكنك أيضًا البحث عن علامات وأعراض الإباضة والتي تشمل:

تغير في الإفرازات المهبلية

تزداد الإفرازات المهبلية قبل فترة التبويض مباشرةً، وتكون الإفرازات في تلك الفترة رطبة ومطاطية، ويقل مخاط عنق الرحم ويصبح أكثر سمكًا عند انتهاء فترة التبويض.

تغير في درجة حرارة الجسم الأساسية

ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية basal body temperature ارتفاع طفيف أثناء الإباضة، وتتبع درجة الحرارة وقياسها أول شيء في الصباح قد يُمكنك من معرفة فترة التبويض، وتكون فترة الخصوبة خلال يومين إلى ثلاثة أيام قبل أن ترتفع درجة الحرارة الأساسية للجسم.

اختبارات التبويض

يمكنك أيضًا تجربة اختبارات الإباضة المتوفرة في الصيدليات والتي لا تستلزم وصفة طبية، وهذه الاختبارات تفحص البول للكشف عن زيادة الهرمونات التي تحدث قبل وقت التبويض.

مشاكل التبويض المتعلقة بالخصوبة

بعد التعرف على إجابة سؤالك متى تبدأ وتنتهي أيام التبويض ؟ سنتعرف على مشاكل التبويض المتعلقة بالخصوبة.

واحدة من مشاكل الخصوبة المتعلقة بالنساء هي مشاكل التبويض وبسبب وجود مشاكل الإباضة ستحدث مشاكل في الخصوبة، فعدم إنتاج البويضات، هو سبب مشاكل في الخصوبة لحوالي 1 من كل 4 أزواج وهناك بعض الأسباب المختلفة لهذه المشاكل وتشمل:

  • سن اليأس وانقطاع الطمث.
  • مشاكل الهرمونات.
  • نقص أو زيادة الوزن.
  • التمرين المفرط، مثل الجري المنتظم لمسافات طويلة والذي يؤثر على توازن الهرمونات، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على الإباضة.
  • الأمراض المزمنة طويلة الأمد، فبعض النساء المصابات بأمراض مزمنة حادة، مثل غير المنضبط، والسرطان وأمراض الكلى المزمنة، قد لا يحدث لديهن التبويض.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وتشمل أدوية العلاج الكيميائي، ويمكن أيضاً للكوكايين أن يؤثر أيضًا على قدرتك على التبويض.
  • مشاكل أخرى مختلفة في المبيض مثل بعض المشاكل الجينية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك متى تبدأ وتنتهي أيام التبويض ؟ ومشاكل التبويض المتعلقة بالخصوبة، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى