الحمل والولادة

متى تبدأ حركة الجنين؟

تعتبر اللحظة التي تشعر فيها الأم بحركة طفلها في الجنين، بمثابة لحظة محفورة في الذاكرة لا تنسى، خاصة إن كان حملها الأول، لذلك تتعجل الكثير من الأمهات الأمر، وتسأل في أي أسبوع تبدأ حركة الجنين يا ترى؟ لنتعرف إجابة هذا السؤال سويا في السطور التالية.

حركة الجنين

ملاحظة وتتبع حركة الجنين أمر مهم جدا، فهو مؤشر على صحة وسلامة الحمل، حتى لحظة وصول الطفل إلى الدنيا، لذلك معرفة بداية حركة الجنين وتطورها مع تقدم الحمل، هو أحد الوسائل المهمة التي يجب أن تهتم كل أم بمعرفتها جيدا، خاصة في حال تأخر هذه الحركة أو حتى نقصها عن المعدل الطبيعي.

في أي أسبوع تبدأ حركة الجنين؟

قد يكون من الصعب تحديد الأسبوع بالضبط خاصة أن الشعور بحركة الجنين يختلف من امرأة إلى أخرى، خاصة في حال كان هذا الحمل الأول، فبعض النساء قد يشعرن بحركة الجنين في الأسبوع الـ 16 أو 18 حتى الأسبوع الـ 22 أو الـ 25 عند البعض.

مقالات ذات صلة

بل من المهم معرفة أن بعض النساء في حملهن الثاني قد يشعرن بشكل مبكر لحركة الجنين في الأسبوع الـ 13 أو 16 من الحمل، على عكس صاحبات الحمل الأول.

هناك العديد من العوامل التي تلعب دورا في شعور الحامل بحركة الجنين في الرحم، ومن هذه العوامل:

  • الوقت: حيث توجد بعض الأوقات التي يكون فيها الأطفال أكثر نشاطا مقارنة بغيرها مثل أوقات الليل.
  • نشاط الأم: أيضا يلعب نشاط الأم دورا في قوة ملاحظتها لحركة طفلها، فكلما كانت أكثر هدوءا تظهر حركة الجنين أكثر مثل عند النوم.

وتشبه حركة الجنين كرفرفة الفراشات أو فرقعة الفشار، صحيح أن بعض النساء قد يخطأن في التمييز بين حركة الطفل أو الغازات أحيانا، لكن في الحمل الثاني يختلف الأمر، حيث تصبح الأم أكثر خبرة، كما يختلف الأمر عموما في المراحل المتقدمة من الحمل فتثبت وتيرة الحركة وتكون واضحة، خاصة مع كبر حجم الجنين وقوة ركلاته.

الجدول الزمني لحركة الجنين

فيما يلي دليل لحركات الجنين المحتملة.

الأسبوع 12

يكون الأمر مبكر جدا للدرجة التي لا تشعر بها النساء بحركة الجنين، بالرغم من وجود حركة الجنين.

الأسبوع 16

الأمر مختلف، بعض النساء هنا قد يبدأن في الشعور بحركة الجنين، والتي كما ذكرنا تشبه رفرفة الفراشات، لكن انتبهي قد تكون مجرد غازات أيضا.

الأسبوع 24 إلى 28

مع تقدم الحمل تصبح حركة الجنين أوضح وركلاته أقوى مع شعور الحامل ببعض التقلصات الخفيفة خاصة عند الاستيقاظ من النوم.

الأسبوع 36

يختلف الوضع قليلا في هذه المرحلة مع تطور الجنين وقلة المساحة للحركة فتكون الحركة أبطأ، لكن يجب أن تكوني متابعة جيدة لحركة طفلك، وتقومي بإخبار الطبيب بأي ملاحظات عن أي تغيير ملاحظ.

كم مرة يجب الشعور بجركة الجنين؟

يمكن من الأسبوع الـ 28 أن تبدأي في حساب عدد ركلات طفلك، والتي تقدر بـ 10 ركلات خلال الساعتين، ويمكن أن تكون هذه الحركات أوضح بعد تناول وجبة أو في الليل، وفي حال واجهتي مشكلة في حساب هذه الركلات أو كان العدد أقل قومي باستشارة الطبيب.

ماذا يحدث في حالة عدم الشعور بحركة الجنين

في حال وجدت نفسك وصلتي إلى الأسبوع الـ 25 ولم تشعري بعد بحركة الجنين، سيكون هنا من المهم استشارة الطبيب من أجل الاطمئنان على صحة الجنين، وإخبارك بالأوقات المناسبة لحساب حركة طفلك، ومتى يمكنك تمييز حركاته بشكل أوضح.

من المهم معرفة أن قلة حركة الجنين أحيانا قد تكون مؤشر على نوم طفلك، أو قد تلاحظين ذلك عند تقدم الحمل، مع كبر الجنين وقلة مساحة الرحم، لذلك يجب استشارة الطبيب لتقييم الوضع.

في النهاية عزيزتي الأم لا داعي للقلق، متابعتك مع الطبيب أول بأول هو الخيار الأنسب لك، وحاولي ألا تتركي التوتر يتملك منك لتكون فترة الحمل أكثر سلاما.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى