صحة الأسنان

متى تبدأ الأسنان عند الرضع في الظهور؟

التسنين جزء طبيعي من نمو الطفل خلال السنة الأولى من حياته. لذلك تتساءل الأمهات دائماً متى تظهر الأسنان عند الرضع لذلك سنتعرف أكثر في هذا المقال عن نمو الأسنان عند الأطفال الرضع، أو ما يطلق عليه بالتسنين.

متى تظهر الأسنان عند الرضع ؟

معظم الأطفال سوف يبدأون بالتسنين ما بين 6 و12 شهرًا. هناك اختلاف في توقيت ظهور السن الأولى، حيث أن بعض الأطفال قد يتأخر نمو السن الأولى لديهم حتى عمر السنة. في عمر 3 أشهر تقريبًا، سيبدأ الأطفال في استكشاف العالم بفمهم، وزيادة إفراز اللعاب والبدء في وضع أيديهم في فمهم، وهنا يتساءل العديد من الأهالي عما إذا كان هذا يعني أم لا أن طفلهم بدأ بالتسنين.

ولكن تظهر السن الأولى عادةً في حوالي 6 أشهر من العمر. عادةً ما تكون الأسنان الأولى التي تظهر دائماً هى الأسنان الأمامية السفلية (القواطع المركزية السفلية)، وعادةً ما يكون معظم الأطفال لديهم جميع الأسنان اللبنية قبل عمر 3 سنوات.

مقالات ذات صلة

أنواع الأسنان

تكمن أهمية الأسنان في المساعدة على الأكل والتحدث بشكل سليم، فهي تتكون من معادن مثل الكالسيوم وبروتينات مثل الكولاجين، وبالنسبة لعدد وأنواع الأسنان، فإنه يكون لدى الشخص البالغ 32 سناً في فمه، تنقسم إلى 8 أسنان قاطعة، و4 من الأنياب، و8 تُسمى الضواحك، وبالطبع الضروس، فهناك 12 ضرس بداخل فم الإنسان البالغ ويشمل هذا العدد أيضاً.

أما بالنسبة للأطفال، فهل تتساءلوا كم عدد أسنان الأطفال؟ إنه يكون لدى كل طفل 10 أسنان في الفك الأعلى ومثلهم في الفك الأسفل، وينقسم هذا العدد في كل فك إلى أربعة أضراس وأربعة قواطع واثنين من الأنياب.

إن أول أسنان تظهر في فم الرضيع عادة ما تكون القواطع الموجودة بالفك الأسفل، ولعلك تتذكر كيف يعض الطفل بشدة في تلك المرحلة على أي يد تصل إلى فمه، ويكون ذلك عادة في سن 6 أشهر أو أكثر، وعندما يصل الطفل إلى السنة الثالثة من عمره، عندها من المفترض أن يكون بداخل فمه 20 سن لبنية، وفي مرحلة متقدمة (عادة ما تكون بين 6 سنوات و12 سنة) تظل أسنان الطفل اللبنية تتساقط وتحل محلها الأسنان الدائمة، وعادة ما تنتهي تلك العملية في مرحلة الشباب.

أعراض التسنين

يعاني العديد من الأطفال من أعراض قليلة، أو معدومة في التسنين، في حين قد يعاني الآخرون من عدم ارتياح كبير. كالألم الذي يحدث مع التسنين والذي قد يتراجع بعد عدة دقائق. لا يتم تحديد أعراض التسنين بشكل جيد، وغالباً ما يعزو الآباء، وكذلك الأطباء، تلك الأعراض إلى التسنين، والتي قد لا تكون دقيقة. يمكن أن تُعزى بعض أعراض التسنين إلى إطلاق عوامل الالتهاب أثناء خروج الأسنان من بصيلات الأسنان (كيس يحتوي على الأسنان النامية).

أعراض التسنين:

  • زيادة الترويل.
  • الأرق أو قلة النوم بسبب عدم الراحة من وجع اللثة.
  • رفض الطعام بسبب وجع منطقة اللثة.
  • ضجيج وزيادة الحركة.
  • وضع اليدين في الفم.
  • طفح جلدي معتدل حول الفم بسبب تهيج الجلد وإفراز اللعاب.
  • فرك الخد أو منطقة الأذن نتيجة ألم نمو الأضراس.

من بعض الأعراض التي لا تدل على التسنين ما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة (خاصة أكثر من 101 درجة).
  • الإسهال وسيلان الأنف والسعال.
  • هدوء طويل.
  • طفح على الجسم.

وفي هذا الحالة يجب استشارة طبيب الأطفال الخاص بك.

متى تظهر الأسنان عند الرضع وكيفية تخفيف آثارها؟

لسنا بحاجة لذكر كم أن مرحلة التسنين مزعجة للغاية للأم والرضيع، ولتخفيف تلك الآثار يمكن القيام ببعض الخطوات البسيطة مثل:

  • استخدام الألعاب المطاطية أو البلاستيكية والتي يُطلق عليها “العضاضات”، فهي تعد خياراً جيداً ليخرج الطفل فيها طاقته والألم الذي يسببه التسنين.
  • هناك حلقة التسنين المخصصة لتلك المرحلة، يمكنكِ استخدامها لتدليك لثة الطفل بلطف، كما يمكن التدليك بشاش مبلل نظيف أو بإصبعك بعد غسله وتجفيفه جيداً.
  • قد يصف الطبيب استخدام أدوية لتخفيف الألم والالتهاب للطفل مثل ، لكن لا تعطيه للطفل من تلقاء نفسكِ.
  • في حالة كان الطفل في سن يسمح له بتناول الطعام، يمكن تقديم قطعة خيار باردة له لتساعد على تهدئة سخونة اللثة، ولكن لا تعطيه قطع صغيرة من أي طعام لأنها قد تسبب اختناقه إذا وقفت في حلقه.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا متى تظهر الأسنان عند الرضع وكيف نتعامل معها، عليك الاهتمام بنظافة أسنان طفلك والمحافظة عليها.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى