الحمل والولادة

متى تبدأ أول حركه للجنين وكيف تكون؟

يختلف نمط حركة الجنين باختلاف مراحل الحمل، ويمكن أن تشعر الأم بأول حركة لجنينها في الأسبوع الـ 14 من الحمل أو تتأخر قليلاً حتى الأسبوع الـ 22، لتتعرفي على إجابة سؤالك كيف تكون أول حركه للجنين ؟ تابعي معنا هذا المقال، وتعرفي أيضاً على أهمية متابعة حركة الجنين والحالات التي تقل فيها حركته.

كيف تكون أول حركه للجنين ؟

أول حركة للجنين في الرحم تشبه حركة الفراشات وتسمى الرفرفة أو التسارع، وفي البداية قد يصعب على الأم التعرف على حركة جنينها للمرة الأولى، ولكن بعد ذلك تتعرف عليها وتشعر بها بسهولة، وخلال الثلث الثاني والثالث من الحمل تصبح حركة الجنين واضحة أكثر من ذي قبل، فتشعر الأم بقبضات وركلات جنينها في الرحم.

متى تبدأ أول حركة للجنين؟

يبدأ شعور الأم بحركة جنينها فيما يتراوح بين الأسبوع الـ 14 و، أو يمكن أن تتأخر قليلاً إلى الأسبوع الـ 18 _ 22 من الحمل، وتعتمد بداية حركة الجنين على وضع المشيمة، فقد تتسبب المشيمة الأمامية في تأخير الشعور بحركة الجنين لبضعة أسابيع.

مقالات ذات صلة

على الرغم من أنه يمكن أن تشعر الأم بحركة جنينها في أي وقت في اليوم، إلا أن حركة ونشاط الجنين تزداد في الأوقات التالية:

  • عند الاستلقاء أو النوم.
  • عند تناول وجبة خفيفة تحتوي على نسبة من السكر الذي يعطي الجنين طاقة للنشاط والحركة.
  • عند تعرض الأم للضغط النفسي أو التوتر، حيث يقوم جسمها بإفراز هرمون الأدرينالين، الذي يعطي الجنين دفعة من الطاقة.

أهمية متابعة حركة الجنين

يجب متابعة حركة الجنين باستمرار وملاحظة عدد مرات الحركة في اليوم، وملاحظة أي تغيرات في نمط الحركة مع بداية الأسبوع الـ 28 من الحمل، وإبلاغ الطبيب إذا لاحظتِ أي تراجع أو نقص في حركة الجنين، للكشف عن أي مشكلة صحية والتعامل معها في مرحلة مبكرة، حيث أنه في الثلث الثالث من الحمل يصبح نمط الحركة منتظم وواضح أكثر من أي مرحلة أخرى.

ومع نهاية تقل حركة الجنين بشكل ملحوظ؛ لزيادة حجمه وعدم وجود مساحة كافية للحركة، ولكن توقف حركة الجنين تماماً قد يدل على وجود مشكلة ما حتى مع بداية مرحلة المخاض.

ولمتابعة حركة الجنين بدقة يجب اختيار نفس الوقت كل يوم لمتابعة عدد حركات الجنين في هذا الوقت، ويمكن تسهيل هذه العملية عن طريق النوم على الجانب الأيسر من الجسم، وحساب الوقت الذي يستغرقه الجنين لعمل 10 حركات.

نقص حركة ونشاط الجنين

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف تكون أول حركه للجنين ؟ تعرفي على الحالات التي تقل فيها حركته:

في الثلث الثاني من الحمل

يمكن أن تشعر الأم بحركات أقل من المعتاد في ، حيث أن حجم الجنين لا يزال صغير، ويمكن أن يكون الجنين في وضع لا يسمح له بالحركة، أو يمكن أن تكون الأم نائمة في الفترة التي يزداد فيها نشاط الجنين فلا تشعر بحركته.

في الثلث الثالث من الحمل

في هذه المرحلة يمتلك الجنين نمط منتظم للحركة، ويمتلك أيضاً نمط منتظم للنوم والاستيقاظ، فعندما تلاحظ الأم نقص نشاط الجنين فقد يكون نائم، أما خلال الشهر التاسع من الحمل فيجب ملاحظة حركة الجنين ومتابعتها جيداً، وإبلاغ الطبيب بأي تغير في نمط الحركة.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

بعد متابعة حركات الجنين وعدَّها بدقة ففي حالة عدم الشعور بـ 10 حركات على الأقل للجنين في خلال ساعتين، فمن الأفضل الذهاب فوراً للطبيب، لأن ذلك قد يكون دليل على وفاة الجنين لا قدر الله، وأيضاً في حالة عدم قدرتك على عدّ حركات الجنين بدقة أو إذا كنتِ قلقة بشأن تغير نمط الحركة الخاص بجنينك، فمن الأفضل استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان على الجنين.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تكون أول حركه للجنين ؟ وتعرفتي على إجابة أهم التساؤلات بشأن حركة الجنين، قومي باستشارة الطبيب لتلقي التعليمات حول أفضل طريقة لمتابعة حركة الجنين.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى