الحمل والولادة

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور بوضوح؟

هل يمكن أن تكونين حاملًا؟ قد تتأكدي من صحة الحمل من خلال الأعراض التي تظهر عليكِ في هذه الفترة، ولكن تتساءل كثير من النساء متى تظهر أعراض الحمل بوضوح ؟ ولذلك سنتعرف في هذا المقال على موعد ظهور أعراض الحمل وسنعرف أيضًا ما هي أعراض الحمل المختلفة؟

متى تظهر أعراض الحمل بوضوح ؟

هناك القليل جدًا من الأبحاث حول هذا الموضوع، فقد تختلف أعراض الحمل المبكرة من امرأة لأخرى، وقد تشعر بعض النساء بآلام الحمل الأولى بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل، بينما لا تشعر النساء الأخريات بأي اختلاف لبضعة أشهر، هناك دراسة حول هذا السؤال قامت بمراقبة 136 امرأة حاولن الحمل، وقد قامت هذه النساء بالاحتفاظ بسجلات يومية لأعراضهن من وقت التوقف عن استخدام حتى موعد حدوث الحمل في الأسبوع الثامن، وكانت النتائج كالآتي:

  • كان لدى 50 بالمائة من النساء بعض أعراض الحمل في غضون 5 أسابيع من حدوث الحمل.
  • 70 في المئة من الأعراض ظهرت بحلول 6 أسابيع.
  • 90 في المئة من الأعراض ظهرت بحلول 8 أسابيع.

عادًة ما تكون العلامة الأولى للحمل هي غياب الدورة الشهرية، والأعراض الأكثر شيوعًا بعد ذلك هي الغثيان والقئ والإرهاق والتبول المتكرر وألم الثدي، ويمكن أن تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة.

مقالات ذات صلة

ما هي أعراض الحمل المختلفة؟

إليكِ أهم أعراض الحمل المختلفة مع وقت حدوث كل عرض:

غياب الدورة الشهرية

غياب وهي العلامة الأولي من علامات الحمل تقريبًا التي تلاحظها النساء.

تورم الثدي

متى تظهر أعراض الحمل الخاصة بالثدي بوضوح ؟ يمكن أن تبدأ التغيرات التي تحدث في الثدي في وقت مبكر من الحمل، أي بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل، وقد يحدث تورم في الثدي وتحول لون الحلمات إلى اللون الداكن.

غثيان الصباح

من العلامات الأكثر شيوعًا لحدوث الحمل، ويحدث في الشهر الأول والثاني من الحمل، ويمكن أن يصاحب الغثيان قئ لدى بعض النساء.

نزيف الانغراس

عادًة ما يزرع الجنين في الرحم بعد 6 إلى 12 يومًا من الحمل، بعد ذلك تعاني بعض النساء من بعض النزيف والتقلصات.

كثرة التبول

بعد فترة قصيرة من حدوث الحمل، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى سلسلة من الأحداث التي ترفع معدل تدفق الدم عبر الكليتين، ويؤدي ذلك إلى امتلاء المثانة بسرعة أكبر، لذلك تحتاجين إلى التبول كثيرًا.

الإعياء والتعب

لا أحد يعرف على وجه اليقين ما الذي يسبب الإرهاق والتعب أثناء الحمل، ولكن من الممكن أن تساهم مستويات المتزايدة بسرعة في الشعور بالنعاس، وتجعل المرأة تشعر بالإرهاق والتعب.

اختبار الحمل المنزلي الإيجابي

إن العديد من اختبارات الحمل المنزلية ليست حساسة بما يكفي للكشف بشكل موثوق عن الحمل حتى حوالي أسبوع بعد غياب الدورة الشهرية، لذلك إذا قررتِ إجراء قبل ذلك الوقت وحصلتِ على نتيجة سلبية، فحاولي مرة أخرى في غضون أيام قليلة، تذكري أن الطفل يبدأ في النمو قبل أن تتمكنين من معرفة أنكِ حامل، لذا اعتني بصحتك أثناء انتظارك لمعرفة ذلك، وانتبهي إلى المزيد من أعراض الحمل المبكرة، وبمجرد حصولكِ على نتيجة إيجابية، حددي موعدًا مع طبيبك لمتابعة حملكِ.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى تظهر أعراض الحمل بوضوح ؟ وعرفنا ما هي أعراض الحمل المختلفة؟ ننصحكِ عزيزتي القارئة بمراقبة أعراض الحمل جيدًا، ومعرفة كيفية التعامل مع هذه الفترة جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى