الحمل والولادة

متى بطن الحامل يبدأ بالبروز؟

في بعض الحالات يحدث أن تكون المرأة حاملاً لكنها لا تبدو هكذا على الإطلاق، ويؤدي هذا إلى الشعور أن الجنين أصغر من اللازم، ويختلف توقيت ظهور البطن من حمل لآخر، لذا لمعرفة إجابة سؤالك متى يبدأ بطن الحامل بالبروز تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً أسباب تأخر بروز البطن الشائعة.

لماذا يختلف توقيت ظهور البطن من حامل لأخرى؟

هناك بعض العوامل التي تؤثر على ظهور البطن خلال فترة الحمل، مثل:

  • إن كان الحمل هو الأول أم لا.
  • وجود عمليات جراحية سابقة في منطقة البطن.
  • نوع ووزن جسم الحامل.

متى يبدأ بطن الحامل بالبروز ؟

لا يوجد وقت محدد لظهور البطن خلال الحمل حيث أن كل حمل يختلف عن الآخر بجانب أن طبيعة جسم الأم لها تأثير على هذا الأمر، وهناك بعض الأمهات اللاتي تظهر بطونهن في .

مقالات ذات صلة

والأم التي تكون حامل للمرة الأولى فإنه من المُرجح أن تبدأ بطنها في الظهور في الفترة بين ، لكن إن لم يكن الحمل الأول فإن البطن قد تظهر في وقت أبكر لأن عضلات الرحم تكون تمددت من قبل.

ما هي أسباب عدم بروز البطن للحامل؟

رغم أن كل حمل مختلف عن الآخر إلا أنه من الشائع أن تبدأ البطن في الظهور مع نهاية الثلث الأول من الحمل وبداية الثلث الثاني، وفي بداية الحمل يمكن أن يتم الخلط بين بعض وبروز البطن.

ما هي الأعراض التي تسبب بروز البطن؟

في حالة ظهرت البطن في وقت أبكر من المعتاد فإن هذا قد يكون بسبب بعض أعراض الحمل التي قد تجعلك تشعري بأن الملابس ضيقة رغم أنكِ في الأسابيع الأولى فقط من الحمل، مثل:

  • الانتفاخ.

وكلها أعراض يتسبب بها الذي يعمل على إبطاء حركة الجهاز الهضمي للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين، كما أن الحمل في توأم أو أكثر قد يكون السبب في بروز بطن الحامل في وقت أبكر من المُتوقع، ومن أعراض الحمل الأخرى الشائعة:

  • غثيان الصباح.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • زيادة عدد ساعات النوم.
  • زيادة حساسية الثدي.
  • الإعياء والتعب.
  • الحموضة.
  • ضيق التنفس.

هل للعوامل الجينية تأثير على بروز البطن للحامل؟

للعوامل الجينية تأثير كبير على توقيت ظهور البطن خلال الحمل، حيث أنه في حالة كان هناك تاريخ عائلي من عدم بروز البطن في الثلث الثاني من الحمل أو العكس سواء للأم أو الأخت، فإن هذا قد يعني أن الأمر قد ينطبق عليكِ أيضاً.

هل يجب استشارة الطبيب في حالة عدم بروز البطن؟

عدم ظهور البطن عادةً أمر لا يستدعي التدخل الطبي أو يدل على وجود أي تعقيدات في الحمل، حيث أن الرحم يمكن أن يتمدد للداخل ناحية الظهر وليست قاعدة عامة أن يتمدد للخارج في منطقة البطن، كما أن عدم بروز البطن لا يعني دائماً أن الجنين أصغر من المعدل الطبيعي، حيث أن هذا الأمر لا يتم تحديده إلا مع نهاية الثلث الثاني من الحمل وبداية عندما يبدأ الجنين في اكتساب الدهون والوزن بسرعة.

بعد معرفة إجابة سؤالك متى يبدأ بطن الحامل بالبروز فإننا ننصحك بالمتابعة مع طبيبك الخاص بشكل دوري، وذلك للتأكد من صحة الجنين والحمل واتباع حمية غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية لتقوية الجسم وجعله مستعداً لعملية الولادة، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى