الحمل والولادة

ما هي فوائد تناول الحامل الزبيب؟

تحتاج المرأة في فترة الحمل إلى تناول الأطعمة والفواكه الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة الجنين ومنها الزبيب، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي فوائد الزبيب للحامل وبعض الفواكه الصحية الأخرى.

حقائق غذائية عن الزبيب

يعتبر الزبيب مصدرًا جيدًا للطاقة والألياف والبروتين والكربوهيدرات، ويحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، ولكن هذه السكريات لا تسبب ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة السكر في الدم في حالة تناوله بكميات معقولة.

الزبيب من الفواكه المجففة الخالية من الكوليسترول كما أنه غني بالعناصر الغذائية المختلفة التي تشمل العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين ج، وحمض الفوليك، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين ، وفيتامين ب6، وحمض البانتوثنيك، بالإضافة إلى بعض المعادن ومنها البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، والزنك، والصوديوم. وتمثل السعرات الحرارية في نصف كوب من الزبيب حوالي 129 سعرة حرارية.

مقالات ذات صلة

ما هي فوائد الزبيب للحامل ؟

الزبيب من الفواكه المجففة الآمنة في فترة الحمل كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحتك وصحة طفلك كما يلي:

يحمي من فقر الدم

يعتبر نقص الحديد من الشكاوى الشائعة أثناء الحمل، لذلك يمكنك تناول الزبيب حيث أنه يحتوي على مستويات جيدة من الحديد وفيتامين ج التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

يعالج الإمساك

تعاني العديد من النساء من الإمساك ومشاكل هضمية أخرى أثناء الحمل، ولكن أحد الإجابات عن سؤالك ما هي فوائد الزبيب للحامل أنه يوفر كمية مناسبة من الألياف التي تساعد على استعادة حركة الأمعاء الطبيعية.

يحافظ على صحة أسنانك

إذا كنتِ تعانين من تورم اللثة أو التهاب اللثة فإن الزبيب غني بحمض الأوليانوليك والكالسيوم الذي يحمي الأسنان واللثة أثناء الحمل.

مصدر للطاقة

يحتوي الزبيب على كمية جيدة من الجلوكوز والفركتوز، لذلك فإن ملء كف اليد من الزبيب يمكن أن يمنح جسمك الطاقة الكافية التي تساعدك على تجديد نشاطك ومواصلة يومك بدون الشعور بالإرهاق.

يحافظ على صحة الجنين

يستطيع كوب من الزبيب أن يوفر لطفلك كمية مناسبة من فيتامين أ تساعد على تحسين قوة نظره، كما أن الزبيب يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على تحسين نمو عظام الجنين وقوتها.

هل هناك أي آثار جانبية لتناول الزبيب أثناء الحمل؟

على الرغم من تعدد الفوائد التي تجيب عن سؤالك ما هي فوائد الزبيب للحامل إلا أن الزبيب يمكن أن يكون ضارًا عند تناوله بكميات زائدة حيث يسبب الإفراط في تناول الزبيب زيادة مستويات السكر في الدم، وبالتالي قد يساهم ذلك في تعرض الأم إلى الإصابة بسكري الحمل، كما يمكن أن يزيد من وزن الجنين ويرفع من خطر إصابته بالسمنة في مرحلة لاحقة من عمره.

فواكه صحية للمرأة الحامل

يجب أن تحرصي على تنوع الأطعمة والفواكه التي تتناولينها أثناء الحمل حتى تحصلي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها في هذه الفترة، وإليكِ بعض الفواكه المفيدة لصحتك وصحة طفلك فيما يلي:

  • المشمش حيث يحتوي على فيتامين A ،C ،E، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم.
  • المانجو غنية بفيتامين A الذي يساعد على حماية نظر الجنين وتحفيز جهازه المناعي.
  • الكمثرى حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك بالإضافة إلى الكثير من الألياف التي تساعد على تخفيف الإمساك.
  • البرتقال وهو مصدر ممتاز لحمض الفوليك، وفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي فوائد الزبيب للحامل يجب أن تحرصي على تناول الفاكهة الطازجة في فترة الحمل، ولكن تجنبي الإفراط في تناولها حتى لا تكتسبي المزيد من الوزن، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى