الحمل والولادة

ما هي فوائد تناول البقدونس أثناء الحمل؟

للبقدونس فوائد صحية مذهلة للجسم، كما أنه له القدرة على الوقاية من عدد من المشاكل الصحية والأمراض، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي فوائد البقدونس للحامل وتعرفي على آثاره الجانبية عليها.

نبذة عن البقدونس

البقدونس عبارة عن نوع من الأعشاب التي تستخدم في الكثير من الاستخدامات العلاجية، مثل التهابات المثانة وحصوات الكلى، واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يستخدم أيضًا في علاج الإمساك والسكري والكحة، وارتفاع ضغط الدم، ويستخدم لإضافة النكهات على الطعام، ويمكن أيضًا استخدام الزيت المستخرج من بذور البقدونس في صنع العطور.

هل تناول البقدونس آمن أثناء الحمل؟

يمكنك شرب شاي البقدونس أو تناول البقدونس أثناء الحمل بكميات مناسبة حيث أنه لا يشكل خطورة على الحمل، ولكن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في انقباضات الرحم مما يتسبب في أضرار بالغة على الأم والجنين، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب بشأن الكميات المناسبة لتناوله.

مقالات ذات صلة

ما هي فوائد البقدونس للحامل ؟

إليكِ فوائد البقدونس الصحية المذهلة للحامل:

  • البقدونس غني بحمض الفوليك، الذي يمثل عنصر غذائي هام لنمو مخ الجنين والحبل الشوكي، كما يساعد على الوقاية من العديد من التشوهات الجنينية.
  • يساعد البقدونس على حماية الجسم من عوامل التأكد لاحتوائه على فيتامين ب وفيتامين ج، حيث تعمل هذه الفيتامينات كمضادات أكسدة قوية.
  • ضعف الجهاز المناعي خلال فترة الحمل يتطلب تناول أطعمة لتقوية المناعة، وباحتواء البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة القوية فإنه حل مثالي لتقوية المناعة.
  • يحتوي البقدونس على عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على تقليل التورم الذي يحدث خلال الحمل، كما أن البوتاسيوم أيضًا يساعد على الحفاظ على صحة القلب.
  • يساعد على التغلب على الكثير من مشاكل الهضم مثل الغازات والانتفاخات.
  • يحتوي البقدونس على كميات مناسبة من الكالسيوم للحفاظ على عظام الأم وتقويتها، ويساعد أيضًا على بناء عظام الجنين.

الآثار الجانبية للبقدونس على الحامل

بعد معرفة إجابة سؤالك ما هي فوائد البقدونس للحامل تعرفي على الآثار الجانبية الناتجة عن تناول كميات كبيرة منه أثناء الحمل:

  • استخدام كمية كبيرة من زيت البقدونس يؤدي إلى عدد من المضاعفات الخطيرة، وحدوث أضرار بالغة في الكليتين.
  • يحتوي البقدونس على الميريستيسين الذي يمكن أن يعبر إلى الجنين من خلال المشيمة، ويتسبب في زيادة معدل نبضات قلب الجنين، كما يمكن أيضًا أن يتسبب في إصابة الأم بالدوخة وفقدان التوازن.
  • يمكن أن يؤدي مركب الميريستيسين إلى حدوث انقباضات في الرحم مما قد يتسبب في الإجهاض.

فوائد البقدونس للجسم

يمتلك البقدونس العديد من الفوائد الصحية المذهلة، ومنها:

تنظيف الكليتين من السموم

يساعد البقدونس على تخليص الكليتين من السموم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات، كما أنه يعمل على إدرار البول ويساعد على الوقاية من حصوات الكلى والمثانة والوقاية أيضًا من التهابات المثانة.

خسارة الوزن

يحتوي البقدونس على سعرات حرارية قليلة، ويعمل على تحفيز التمثيل الغذائي في الجسم مما يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة وخسارة الوزن.

الوقاية من السرطان

يحتوي البقدونس على مركبات الفلافونيد التي تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، كما أنه يحتوي على أعلى نسبة من مادة الميريستيسين التي تساعد على الوقاية من تأثير بعض المركبات المسببة للسرطان.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي فوائد البقدونس للحامل وتعرفتي على آثاره الجانبية وفوائده على الجسم، قومي باستشارة طبيبك قبل استخدام أي أعشاب أو نباتات للتأكد من أمانها على الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى