الحمية والتغذية

ما هي فوائد استخدام بذرة الكتان في التخسيس؟

يتساءل الكثيرون ما هي فوائد بذرة الكتان في التخسيس تعرف معنا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال وتعرف أيضاً على بعض الأنواع من البذور الأخرى التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن.

حقائق غذائية عن بذرة الكتان

بذرة الكتان هي مصدر كبير للألياف الغذائية والبروتين النباتي، كما أنها لا تحتوي إطلاقاً على الكوليسترول، بالإضافة أنها غنية بحمض ألفا لينولينيك وأحماض أوميجا 3 الدهنية، هذا بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه البذرة مثل الثيامين والمنجنيز والمغنيسيوم، كما أنها مصدر غني بفيتامين C ،B6 والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والصوديوم.

يمكن أن تساعد العناصر الغذائية القوية في بذرة الكتان في مكافحة العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل والحساسية والربو وداء السكري، كما تساعد بذرة الكتان أيضًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة وتحسين الصحة الإنجابية عند الإناث. كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة العيون والجلد والشعر.

مقالات ذات صلة

ما هي فوائد بذرة الكتان في التخسيس ؟

نظراً لوجود العناصر الغذائية المفيدة في بذور الكتان فإنها تعتبر من المواد الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في إنقاص الوزن كما يلي:

تساعد على تقليل الشعور بالخمول

حيث ان بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مما يساعد على الحفاظ على توازن نسبة أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية داخل الجسم، وبالتالي يساعد على تقليل الشعور بالتعب والخمول الناتج عن اتباع الحمية الغذائية لإنقاص الوزن.

تساعد على الشعور بالشبع

تحتوي بذرة الكتان على كلاً من الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان حيث تتحول الألياف القابلة للذوبان إلى مادة تشبه الجل مما يبطئ امتصاص الطعام في الجهاز الهضمي، فيساعد ذلك على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، كما تساعد هذه الألياف على تحفيز نمو البكتيريا المعوية الجيدة وإنتاج أحماض دهنية سهلة الهضم تساعد على تحسين التمثيل الغذائي بالإضافة إلى تقليل الشعور بالإمساك.

تساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية

أحد الإجابات أيضاً عن سؤالك ما هي فوائد بذرة الكتان في التخسيس حيث أن بذرة الكتان غنية بالبروتينات التي تساعد على بناء العضلات التي تعطي الجسم مظهراً صحياً عند نزول الوزن بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى سكر الدم وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

تساعد على طرد السموم من الجسم

تحتوي بذرة الكتان على بعض المركبات الفينولية وهي مضادات للأكسدة تساعد على التخلص من المواد الضارة المسببة للأمراض السرطانية وتقلل من معدل الإصابة بالالتهابات المزمنة وتحسن من استجابة خلايا الجسم للأنسولين.

تساعد على تكسير دهون الجسم

تحتوي ملعقة كبيرة من بذرة الكتان المطحونة على 55 سعرة حرارية فقط منها 18 جرامًا من البروتين وكميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تحتاج من الجسم المزيد من الطاقة حتى يستطيع هضمها مما يؤدي لاستخدام الجسم للجليكوجين المخزن والدهون للحصول على هذه الطاقة.

بذور أخرى تساعد على إنقاص الوزن

بالإضافة إلى الإجابات السابقة عن سؤالك ما هي فوائد بذرة الكتان في التخسيس نعرض لك في هذا الجزء من المقال بعض الأنواع من البذور التي تساعدك على التنويع في وجباتك والحصول على العديد من الفوائد أثناء محاولة إنقاص الوزن، ومن هذه البذور ما يلي:

  • بذور أو زيت السمسم.
  • بذور الشيا.
  • بذور الخيار.
  • بذور الكينوا.

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي فوائد بذرة الكتان في التخسيس يمكنك تناول هذه بذور الكتان وأنواع البذور الأخرى التي ذكرناها عن طريق إضافتها على السلطات أو المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأسمر بالإضافة إلى استخدام زيوت هذه البذور على الأطعمة المختلفة، مع تمنياتنا لك بصحة جيدة وحياة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى