الحمل والولادة

ما هي علامات بوادر الولادة؟

من المتوقع أنه بحلول الشهر التاسع قد تحدث الولادة في أي وقت، لذلك فإنه يجب على الحامل البحث ومعرفة المزيد حول عملية الولادة وخاصةً العلامات المبكرة لها وكل ما يخصها للتمكن من الاستعداد لها جيدًا، ولمعرفة ما هي بوادر الولادة ومراحل ظهورها، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ما هو المخاض؟

يعبر المخاض عن بوادر الولادة والعلامات المبكرة بدايةً من فتح الرحم ونزول الجنين للحوض وحتى ولادته، لذلك فإنه يجب أخذه بالاعتبار كونه يسبق الولادة الفعلية بأوقات قليلة، وبشكل عام يختلف توقيت المخاض من امرأة لأخرى حسب عمر الحمل واكتمال نمو الجنين وتوقيت فتح الرحم.

فيعتبر من الصعب تحديد موعد المخاض فمن المتوقع أن يبدأ في أي وقت من الشهر التاسع في بدايته أو منتصفه أو حتى في نهايته، وقد يسبق توقيت الولادة المتوقع من الطبيب بحوالي 3 أسابيع أو بعده بأسبوعين لذلك فإنه من الصعب التنبؤ بتوقيت المخاض بشكل دقيق أو واضح، وهو ما يسلط الضوء على مدى أهمية التعرف على أعراض المخاض وضرورة أخذها بالاعتبار.

مقالات ذات صلة

ما هي بوادر الولادة ؟

إليكِ أهم بوادر الولادة وأعراض المخاض المبكرة:

نزول الجنين بالحوض

بحلول الشهر التاسع يبدأ الجنين في تغيير وضعه داخل الرحم ليصبح رأسه متجهًا للحوض للاستعداد للنزول به والتوجه نحو قناة الولادة، وعادةً ما يحدث سقوط الجنين قبل أسبوعين إلى 4 أسابيع من الولادة.

انزلاق السدادة المخاطية

السدادة المخاطية هي عبارة عن مخاط سميك يعمل على إغلاق الرحم للحفاظ على الجنين بالإضافة للحفاظ على السائل الأمينوسي المحيط به، ومع بداية المخاض وبنزول الطفل للحوض تنزلق السدادة المخاطية وتنزل من خلال المهبل.

توسع عنق الرحم

مع بداية سقوط الجنين للحوض ونزول السدادة المخاطية، فإنه يحدث توسع وترقق لعنق الرحم في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة للسماح بمرور الجنين بسهولة من خلاله والسقوط إلى قناة الولادة، ومع بداية المخاض يقوم الطبيب بفحص عنق الرحم لقياس مدى توسعه وهل هو مناسب لخروج الجنين من خلاله أم لا.

آلام الظهر

إذا كنتِ تتساءلين ما هي بوادر الولادة فإن أغلب النساء يتعرضن للشعور بتشنجات وآلام بالظهر بشكل زائد مع بداية الشهر التاسع بالتزامن مع نزول الطفل بالحوض والذي يتسبب في الضغط على عضلات الظهر والحوض بشكل متزايد، ومن المتوقع أن تنتهي هذه التشنجات بعد الولادة بفترة قصيرة.

تقلصات البطن

مع بداية المخاض واقتراب الولادة تواجه المرأة الشعور بتقلصات في البطن تتشابه بشكل كبير مع تقلصات الدورة الشهرية، ولكنها تكون أكثر حدة واستمرارًا. وتأتي تشنجات البطن مصاحبة لآلام بالحوض والمفاصل نتيجة ضغط الجنين على عضلات الحوض.

هناك نوعين من التقلصات تحدث خلال فترة الحمل الأولى تعرف بـ أو المخاض الكاذب وتكون غير منتظمة ومؤقتة ولا تعبر عن الولادة والثانية تعرف بمغص أو طلق الولادة وهي تعبر عن اقتراب موعد الولادة إلى حدٍ كبير.

كثرة التبول

مع نزول الطفل بالحوض فإنه يضغط على المثانة البولية، مما يتسبب في الشعور المتزايد والمستمر بالرغبة في التبول.

الإسهال

هو أيضًا من الأعراض المصاحبة لنزول الجنين بالحوض وضغطه على الأمعاء، مما يتسبب في الشعور بالحاجة المتكررة لاستخدام الحمام.

علامات الولادة الأخرى

إضافةً إلى إجابة تساؤلك ما هي بوادر الولادة إليكِ أهم علامات الولادة المبكرة الأخرى التي قد تواجهها الحامل بالتزامن مع سقوط الطفل بالحوض واقتراب موعد الولادة.

  • آلام المفاصل.
  • تورم الكاحلين والقدمين.
  • تغير لون وسُمك الإفرازات المهبلية، كما أنها تصبح أكثر غزارة بعد سقوط السدادة المخاطية لتمنع وصول أي بكتيريا ضارة إلى الرحم من خلال قناة الولادة.
  • تزايد تقلصات البطن نتيجة الانقباضات المستمرة التي يحدثها الرحم لدفع الجنين إلى قناة الولادة.
  • نزول السائل الأمينوسي المعروف بماء الجنين.

بعد معرفة ما هي بوادر الولادة من الضروري الانتباه إلى هذه الأعراض جيدًا والتواصل مع الطبيب بشكل فوري عند ملاحظتها، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى