الحمل والولادة

ما هي علامات الحمل خارج الرحم؟

تتساءل العديد من النساء ما هي أعراض الحمل خارج الرحم وكيف تتمكن المرأة من اكتشافه وما هي الأسباب وعوامل الخطر التي تؤدي إلى حدوثه؟ لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو الحمل الذي يحدث عندما تستقر البويضة المخصبة خارج الرحم، فبدلاً من أن تلتصق ببطانة الرحم فإنها تستقر في قناة فالوب، وقد تستقر البويضة المخصبة في بعض الأحيان في عنق الرحم أو المبيض أو تجويف البطن.

لا يستمر الحمل خارج الرحم بشكل طبيعي لأن البويضة المخصبة لا تتمكن من البقاء على قيد الحياة، بل وإنه يجب إزالة هذه الأنسجة النامية بشكل غير طبيعي وعلاجها على الفور لأنها قد تتسبب في حدوث نزيف داخلي مهدداً للحياة، حيث أنه وفقاً لـ مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) فإن الحمل خارج الرحم هو سبب رئيسي لما يصل إلى حوالي 3 – 4% من الوفيات المرتبطة بالحمل.

مقالات ذات صلة

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم ؟

يمكن أن تبدأ المرأة في ملاحظة حيث تغيب الدورة الشهرية، وتعاني المرأة من الغثيان وألم الثدي والتعب والإعياء، ثم تبدأ بعض العلامات والأعراض الأخرى في الظهور وتشمل ما يلي:

نزيف مهبلي

عند حدوث الحمل خارج الرحم يمكن أن تعانين من النزيف المهبلي الذي يختلف عن نزيف الدورة الشهرية لأنه غالباً ما يكون مائياً ولونه بني داكن، كما أنه يكون غير منتظم حيث يبدأ ويتوقف فجأة، وقد تعتقد بعض النساء عن طريق الخطأ أنه نزيف الدورة الشهرية.

ألم البطن

يمكن أن تشمل أعراض الحمل خارج الرحم ألم البطن الذي عادة ما يكون على جانب واحد فقط، وقد يكون ثابتاً ومستمراً أو يأتي لفترة قصيرة ثم يختفي.

ألم في طرف الكتف

يعتبر الشعور بألم في طرف الكتف أحد الأعراض الشائعة للإصابة بنزيف داخلي، لذا فقد يكون علامة على حدوث الحمل خارج الرحم، لأنه قد يؤدي النزيف إلى تهيج العصب الحجابي مما يسبب ألم الكتف.

ألم عند التبول

عندما تعاني المرأة من ألم وانزعاج عند التبول أو مرور البراز فإنها قد تكون إشارة إلى حدوث الحمل خارج الرحم، لأنه يسبب بعض التغييرات في حركة الأمعاء، لذا فقد تعانين من الإسهال أيضاً.

أسباب الحمل خارج الرحم

بعد الإجابة على سؤالك ما هي أعراض الحمل خارج الرحم يجب معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة، وقد لا يتمكن الطبيب من تحديد السبب الدقيق لحدوث الحمل خارج الرحم.

ولكن قد يكون أحد الأسباب الشائعة هو تلف قناة فالوب مما يمنع البويضة المخصبة من المرور إلى داخل الرحم فتتعلق في قناة فالوب، ولكن قد تكون هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر حدوث الحمل خارج الرحم، وتشمل ما يلي:

  • أن يكون عمر المرأة أكبر من 35 سنة.
  • التدخين.
  • الإصابة بالعدوى المنقولة جنسياً، مثل السيلان أو الكلاميديا.
  • الإصابة بمرض (PID).
  • وجود ندوب ناتجة من عملية جراحية في الحوض.
  • وجود حمل سابق خارج الرحم.
  • إجراء .
  • تناول أدوية الخصوبة.
  • الخضوع إلى إجراء .
  • تناول حبوب منع الحمل أو استخدام اللولب.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما هي أعراض الحمل خارج الرحم والأسباب المؤدية إلى حدوثه، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى