صحة الأسنان

ما هي طريقة تنظيف الأسنان الصحيحة؟

مع مرور الوقت تتراكم بقايا الطعام على الأسنان مكونة ما يعرف بالجير، وفي حالة ترك الأسنان دون عناية وتنظيف مستمر فإن هذا قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات مثل تسوس الأسنان، وفي هذا المقال نعرض لك طريقة تنظيف الأسنان في المنزل بأفضل الطرق وأكثرها فاعلية لحماية الأسنان.

ما هو جير الأسنان؟

يجد الكثير من الأشخاص على الأسنان رغم تنظيفها، وذلك لأنه حتى مع تنظيف الأسنان فإنه سيبقى هناك بكتيريا متراكمة عليها تتفاعل مع الطعام الذي يتم تناوله مكونةً الجير الذي يتراكم تحت خط اللثة وعلى سطح الأسنان، ولهذا السبب فإن غسل الأسنان بالمعجون فقط قد لا يعطي نتائج فعالة.

طريقة تنظيف الأسنان

من المهم للغاية تنظيف الأسنان بانتظام حيث أن تراكم بقايا الطعام قد يؤدي إلى ، وإليك أفضل طرق العناية بالأسنان:

مقالات ذات صلة

معجون الأسنان

يوصي الأطباء بغسل الأسنان بمعجون الأسنان مرتين على الأقل في اليوم لإزالة بقايا الطعام عن الأسنان بعد الأكل، أما في حالة تناول أطعمة أو مشروبات تحتوي على مكونات حمضية مثل الليمون أو البرتقال فيجب الانتظار لبضع ساعات قبل غسلها بالفرشاة حيث لا تتسبب في إضعاف مينا الأسنان، ويجب غسل الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل مع مراعاة تنظيف جميع الأسنان والضروس.

عند اختيار فرشاة الأسنان فإنها يجب أن تكون ذات رأس صغير بشعيرات طويلة ناعمة حيث أنها تناسب معظم الأشخاص، كما يجب أن يحتوي معجون الأسنان على الكمية المناسبة من والتي تختلف نسبته في المعجون حسب الفئة العمرية حيث يجب أن تكون:

  • 1350 جزء من المليون للبالغين والأطفال.
  • 1000 جزء من المليون للرضع.

بيكربونات الصوديوم

استخدام ، ولكن تجنب الإفراط في استخدامه.

زيت جوز الهند

استخدام الزيوت طريقة فعالة لإزالة البكتيريا من الأسنان والحفاظ على نظافة الفم خاصةً لأن به خواص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويمكن استخدام هذا الزيت عن طريق:

  • وضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند الدافئ في الفم.
  • المضمضة به لمدة 5 – 10 دقائق مع شطف الفم جيداً وتجنب بلعه.

طريقة تنظيف أسنان الأطفال

يجب أن يبدأ الطفل بالذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل دوري مع بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، ويوصي الأطباء ببدء غسل بمجرد أن تلمس الأسنان بعضها ومع بلوغه الثانية من العمر يجب أن يكون قادراً على استخدام فرشاة ومعجون الأسنان.

والعناية بنظافة أسنان الرضيع أمر مهم بوجه خاص حيث أنه معرض أيضاً للإصابة بتسوس الأسنان، فبعض السلوكيات الخاطئة قد تؤدي إلى ذلك مثل النوم بزجاجة الحليب في فمه أو إعطاؤه مشروبات مُحلاة.

ختاماً؛ فإنه من المهم معرفة أن طريقة تنظيف الأسنان تختلف من شخص لآخر حسب حالة الأسنان، وننصح بتجنب الأطعمة الغنية بالسكر أو الكافيين كما يجب استشارة الطبيب في حالة المعاناة من ألم أو التهاب في الأسنان.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى