الحمل والولادة

ما هي طريقة تحديد نوع الجنين؟

تمثل معرفة جنس الجنين أكثر الأمور إثارة وتشويقاً لكلًا من الوالدين بدايةً من اليوم الأول للحمل، وهناك العديد من المعتقدات حول نوع الجنين والتي تربط جنس الجنين بأعراض الحمل إلا أن أغلبها غير دقيق، لذلك إذا كنتِ تتساءلين ما هي الطريقة لمعرفة نوع الجنين بشكل مؤكد تابعي هذا المقال لاكتشاف الإجابة.

ما هي الطريقة لمعرفة نوع الجنين ؟

هناك عدة وسائل طبية مضمونة ودقيقة يمكن من خلالها التعرف على نوع الجنين وما إن كان ولدًا أو بنت، ومن هذه الطرق ما يلي:

الموجات فوق الصوتية

هي من أشهر الوسائل الطبية التي يتم استخدامها لمعرفة نوع الجنين ومتابعة مراحل تطوره طوال فترة الحمل كونها الوسيلة الأكثر سهولة وأمانًا لصحة كلًا من الأم والطفل، ويمكن استخدام الموجات فوق الصوتية للتعرف على نوع الجنين خلال الأسبوع الـ 18 إلى الـ 20 من الحمل بعد ظهور أو تشكل الأعضاء التناسلية للجنين، ولكي يتمكن الطبيب من الكشف عن نوع الجنين يجب أن يكون الجنين في وضع داخل الرحم يسمح بظهور أعضاؤه التناسلية.

مقالات ذات صلة

اقرئي أيضًا:

اختبار الدم

في الأساس يلجأ الأطباء لإجراء اختبارات الدم للحامل للاطمئنان على صحة الجنين والكشف عن الاضطرابات الوراثية المحتملة بشكل مبكر، ولكن يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال هذا الاختبار بإجراؤه بعد الأسبوع الـ 10 من الحمل وهو عادةً ما يكون مناسبًا للحوامل فوق سن الـ 35.

فحص السائل الأمينوسي

يساعد فحص السائل الأمينوسي أو اختبار بزل السلي على التعرف على نوع الجنين من خلال أخذ عينة من السائل الأمينوسي المحيط بالطفل بواسطة إبرة دقيقة جدًا يتم إدخالها من بطن الأم وأخذ عينة من السائل المحيط بالجنين داخل الرحم.

عادةً ما يتم إجراء هذا الفحص في الأسبوع الـ 15 من الحمل للكشف عن التشوهات والعيوب الخلقية، وإذا ما كانت هناك حالة تتعلق بالجينات الوراثية الخاصة بالأم والأب أو إذا كانت هناك مخاوف لانتقال مرض ما إلى الجنين فقط نظرًا لأنه قد يمثل خطورة على حياة الجنين.

فحص الزغابات المشيمية

يستخدم هذا الفحص فقط إذا كانت هناك شكوك حول إصابة الجنين بـ أو حالة أخرى لها دخل بالجينات الوراثية ومن خلاله يمكن الكشف عن نوع الجنين، ويتم إجراء هذا الاختبار خلال الأسبوع الـ 10 من الحمل من خلال إبرة دقيقة يقوم الطبيب بإدخالها إلى الرحم لأخذ عينة من أنسجة المشيمة ثم يقوم بفحصها، ويعتبر هذا الفحص أيضًا غير آمنًا على صحة الجنين لذلك لا يتم إجراءه إلا في حالة الضرورة القصوى.

معتقدات حول الحمل بولد

بعد معرفة ما هي الطريقة لمعرفة نوع الجنين إليكِ بعض المعتقدات التي يشاع بأنها تشير إلى أن جنس الجنين ولداً، ولكن يجب إدراك أن أغلب هذه المعتقدات غير موثوقة ولا تستند إلى دليل علمي، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها بشكل قاطع لمعرفة نوع الجنين.

  • صغر حجم البطن.
  • حجم الصدر الأيمن أكبر من الأيسر.
  • عدم الشعور بغثيان الصباح.
  • الرغبة في تناول الأطعمة المالحة.
  • تضرر البشرة وجفاف الشعر.
  • زيادة نمو الشعر بالجسم.

معتقدات حول الحمل ببنت

بعد معرفة ما هي الطريقة لمعرفة نوع الجنين وأهم المعتقدات حول الحمل بولد، إليكِ المعتقدات الأخرى حول الحمل ببنت وهي كالتالي:

  • كبر حجم البطن وارتفاعها.
  • غثيان الصباح في الثلث الأول من الحمل.
  • الرغبة في تناول الأطعمة السكرية.
  • تحسن البشرة والشعر بشكل ملحوظ.
  • زيادة في منطقة الخصر.

في النهاية وبعد معرفة ما هي الطريقة لمعرفة نوع الجنين والمعتقدات المتعلقة بتحديد نوع الجنين يمكنك الرجوع للطبيب للتعرف على الجنين من خلال فحص السونار كونه الطريقة الأكثر أمانًا مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكِ ولجنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى