الحمل والولادة

ما هي الفوائد الطبيعية لتناول العدس للحامل؟

تحتاج الحامل إلى الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين بالمعدل الطبيعي واللازمة أيضًا لتعزيز صحة الأم، ويمتلك العدس قدر كبير من الفوائد الصحية للحامل نظراً لاحتوائه على كافة العناصر الغذائية، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤال ما فوائد العدس للحامل وتعرفي على أفضل الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل.

القيمة الغذائية للعدس

ينتمي العدس إلى البقوليات ويمتلك العديد من الفوائد الصحية المذهلة نتيجة لامتلاكه عدد من العناصر الغذائية الأساسية، وتتمثل القيمة الغذائية لنصف كوب من العدس المطبوخ كما يلي:

  • سعرات حرارية: 140 سعر حراري
  • دهون: 0.5 جرام
  • كربوهيدرات: 23 جرام
  • ألياف: 9 جرام
  • صوديوم: 5 ميلليجرام
  • بروتين: 12 جرام

كما يحتوي أيضاً على الريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم، كما يحتوي على أهم العناصر الغذائية للحامل وهو الفولات والحديد، ويحتوي على الفسفور وفيتامين ب6.

مقالات ذات صلة

ما فوائد العدس للحامل ؟

  • محتوى حمض الفوليك الموجود في العدس يساعد على الوقاية من التشوهات الجنينية المختلفة، مثل السنسنة المشقوقة.
  • يحتوي نصف كوب من العدس على 179 ميلليجرام من الفولات الضروري لبناء الخلايا الجديدة، حيث تحتاج الحامل إلى 600 ميلليجرام من حمض الفوليك يومياً.
  • يساعد حمض الفوليك أيضًا على التغلب على الآثار الضارة لبعض الأدوية التي يمتصها الجسم.
  • يحتوي العدس على البروتين الذي يمثل عنصر أساسي في كل مراحل الحمل لبناء الأنسجة العضلية للجنين.
  • محتوى البوتاسيوم في العدس يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع أيضًا.
  • من أهم فوائد العدس أيضًا أنه يساعد على التغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة أثناء فترة الحمل، مثل الإمساك والانتفاخ، ويساعد على الوقاية من السمنة المفرطة ومن ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وكل ذلك بفضل وجود كمية كبيرة من الألياف في العدس.
  • إذا كنتِ تعانين من الصداع خلال الحمل فالعدس يحتوي على فيتامين ب 5 الذي يساعد على التغلب على التوتر المسبب للصداع.

أفضل الأطعمة للحامل

الأنظمة الغذائية الصحية والمتوازنة تمثل حجر الأساس للتمتع بحمل صحي ونمو الجنين بالمعدلات الطبيعي وتجنب مضاعفات ومشاكل الحمل الشائعة، إليكِ أفضل الأطعمة الغنية بالعناصر بالغذائية المفيدة للحامل:

اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات وحدة بناء خلايا الجسم، كما أن تناول أطعمة غنية بالبروتين يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ويساعد على تنظيم سكر الدم، لذلك قومي بإضافة اللحوم الخالية من الدهون إلى نظامك الغذائي، كما أن اللحوم غنية بالحديد اللازم لمساعدة الجنين على إنتاج كريات الدم الحمراء.

الزبادي

يحتاج الجنين إلى الكالسيوم لبناء العظام، وتحتاج الأم أيضًا إلى الكالسيوم لتقوية عظامها وتحسين وظائف الأعصاب والعضلات، لذلك احرصي على تناول الزبادي بانتظام لاحتوائه على كمية مناسبة من الكالسيوم بالإضافة إلى البروتين والفولات، كما أنه يحتوي على خمائر البروبيوتك التي تساعد على تنظيم الهضم.

السلمون

يحتوي السلمون على كمية مناسبة من فيتامين د الذي يحتاجه الجنين لبناء العظام والأسنان، كما يحتوي السلمون أيضًا على الأوميجا 3 المفيدة للأم والجنين معاً، ويحتوي على فيتامينات هامة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ التي تساعد على الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كميات كبيرة من الفولات والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6، وكل هذه العناصر أساسية لنمو الجنين الصحي وبناء أنسجته، كما تساعد على التغلب على غثيان الحمل، كما أنه غني بالدهون الصحية الضرورية للجسم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤال ما فوائد العدس للحامل وتعرفتي على الأطعمة الأخرى المفيدة للحامل، قومي باستشارة الطبيب للحصول على أفضل نظام غذائي، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى