الحمل والولادة

ما هي الطرق الطبيعية لمنع الحمل؟

وسائل منع الحمل مختلفة ومتعددة، كما أن تأثيرها على الجسم أيضاً يختلف من امرأة لأخرى، لذلك تبحث النساء عن أفضل الوسائل الطبيعية لمنع الحمل، لتتعرفي على إجابة سؤالك ما هي طريقة منع الحمل الطبيعية تابعي معنا هذا المقال

ما هي طريقة منع الحمل الطبيعية ؟

هناك الكثير من الطرق والوسائل الطبيعية لمنع الحمل، مع تجنب استخدام أي أدوية أو وسائل تؤثر على الجسم، ومنها:

الواقي الذاكري

يعتبر الواقي الذكري أكثر وسائل منع الحمل شيوعاً وفعالية، حيث تبلغ فاعليته في منع الحمل حوالي %80 إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة، والتأكد من استخدام المقاس المناسب، وتجنب إعادة استخدامه، ونظراً لأن معظم الأوقية الذكرية يتم تصنيعها من اللاتكس، فيجب التأكد من عدم وجود أي حساسية لديك تجاه هذه المادة.

مقالات ذات صلة

الواقي الأنثوي

تستخدم الأوقية الأنثوية كبديل للأوقية الذكرية، ولا ينبغي استخدام النوعين معاً، وتتميز بأنها ذات فاعلية كبيرة في منع حدوث الحمل، كما أنها لا تحتاج لوصفة طبية لشرائها من الصيدليات.

غطاء عنق الرحم

هو قطعة من السيليكون يتم إدخالها من المهبل، لإغلاق عنق الرحم ومنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، وبالتالي لا يحدث الحمل، وتعتمد فاعلية غطاء عنق الرحم على نوعه وطريقة استخدامه، ولكن يمكن أن تصل فاعليته من %70 لـ %85.

استخدام اللولب

اللولب هو قطعة من النحاس أو البلاستيك على شكل حرف (T)، يضعها الطبيب داخل الرحم، ويعمل اللولب على منع البويضة المخصبة من أن تنغمس بين ثنايا جدار الرحم ليحدث الحمل، أو تمنعها من حدوث الإخصاب من الأساس.

مبيد النطاف

مبيد النطاف هو مادة كيميائية تعمل على تثبيط نشاط الحيوان المنوي، وبالتالي تمنعه من إخصاب البويضة، ويمكن أن تستخدم هذه المادة بمفردها أو مع الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي، وتوضع داخل عنق الرحم قبل الجماع بـ 10 دقائق، وتستمر فاعليتها لمدة 60 دقيقة.

طرق طبيعية أخرى لمنع الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي طريقة منع الحمل الطبيعية تعرفي على بعض الطرق الأخرى، حيث يمكنك تجنب حدوث الحمل عن طريق تتبع الدورة الشهرية لديكِ، ومعرفة موعد التبويض الخاص بكِ، وتجنب الجماع في هذا الوقت، ويمكن معرفة ذلك عن طريقة التحقق من مخاط عنق الرحم، فإذا كانت كمية المخاط كبيرة فهذا يعني بدء فترة التبويض، ولكن أحياناً يكون من الصعب تتبع الدورة الشهرية ومعرفة الأوقات التي يجب تجنب الجماع فيها بالتحديد، لذلك يمكن استشارة الطبيب بشأن الطريقة التي تناسبك لمنع الحمل.

يعتقد بعض الأشخاص أن الأطعمة التالية تساعد على منع الحمل، أو على الأقل خفض احتمالية حدوثه، ولكنها لا تستند على أي أساس علمية وتحتاج للبحث والدراسة للتأكيد على فاعليتها، ومنها:

  • الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على تحفيز نزول الدورة الشهرية ويخفض فرص حدوث الحمل، يمكنك غلى قطع الزنجبيل مع الماء وتركه لمدة 5 دقائق، وشربه مرتين في اليوم.
  • المشمش: قومي بغلي 100 جرام من المشمش المجفف مع ملعقتين من العسل، وتناوله يومياً لخفض فرص الحمل.
  • البقدونس: يساعد البقدونس على تحفيز انقباضات الرحم، وبالتالي يساعد على خفض احتمالية حدوث الحمل.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي طريقة منع الحمل الطبيعية وتعرفتي على وسائل أخرى لمنع الحمل، تأكدي من استشارة طبيبك لتحصلي على وسيلة منع الحمل المناسبة لكِ ولحالتك الصحية، بدلاً من اتباع أي وصفات قد تؤثر سلباً على صحتك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع صحتنا، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى